أهم 7 أسئلة يجب طرحها قبل شراء سيارات مستعملة

قد يتفاجأ البعض بأن شراء السيارات المستعملة لا تساهم في توفير المال أو اقتناء السيارة في حدود ميزانية بسيطة، ما لم يتم التأني واختيار سيارة جيدة من حيث الصيانة والاستهلاك.

لذلك فكرة شراء السيارة المستعملة ليست بهذا القدر من السهولة، فلابد من بذل المزيد من الجهد والبحث بدقة للتأكد من اختيار السيارة المناسبة من حيث الميزانية وامكانيات السيارة المطلوبة.
[قارن بين تمويل السيارات في السعودية]

فبحسب مصلحة الجمارك السعودية، انخفض إجمالي الواردات السعودية من السيارات الجديدة نحو 25 في المائة خلال 2016، لتبلغ 724728 سيارة، مقارنة بنحو 963,943 سيارة فى 2015. هذه الأرقام تدل على توجه عدد كبير من المواطنين والمقيمين في السعودية إلى شراء سيارات مستعملة بدلاً من السيارات الجديدة.

أهم 7 أسئلة يجب طرحها قبل شراء سيارات مستعملة

  1. ما هو نوع السيارة التي تريدها؟
    يجب أن يتناسب نوع السيارة مع كل من ميزانيتك واحتياجاتك. فمثلاً حجم السيارة يعتمد على رغبتك في الحصول على سيارة عائلية أم سيارة رياضية صغيرة، أو أنك تريد اقتناء سيارة ذات دفع رباعي لأكثر استخدامك للطرق الغير ممهدة، وغيرها من العوامل التي تساهم في تحديد نوع السيارة المناسبة.
    [مقالات ذات صلة: 5 نصائح هامة عند شراء أول سيارة لإبنك]
  2. ما هو سعر السيارة؟
    تحديد السعر المناسب للسيارة هي من أولى الخطوات التي يجب اتباعها قبل إتخاذ قرار شراء السيار. يمكنك معرفة ذلك من خلال تصفح المواقع المتخصصة لبيع السيارات المستعملة ومراجعة أسعار السيارة مع مراعاة تقييم الحالة العامة للسيارة من حيث الطراز وعام التصنيع لتقدير متوسط الاسعار وتحديد مستوى السيارة التي يمكن شراؤها.
  3. ما هي الجهة التي تشتري منها السيارة؟
    يُفضّل البعض شراء سيارات مستعملة من الوكالات أو المعارض المعروفة، حتى يتمكنوا من الرجوع إليها إذا واجهوا مشكلة ما في السيارة; طبقاً لما هو متفق عليه. بينما يُفضّل البعض الآخر شراء السيارة من صاحب السيارة شخصياً حيث تكون هناك فرصة كبيرة للتفاوض والحصول على السيارة بسعر أقل.
  4. ما هي حالة السيارة الفنية؟
    أعجبتك السيارة وسعرها يتناسب معك أيضاً! إذن عليك أن تخطو الخطوة التالية وهي فحص حالة السيارة الفنية، من حيث المحرك وجميع الأجزاء الميكانيكية والكهربائية للسيارة بشكل كامل من الداخل والخارج. يمكنك إتمام ذلك عن طريق الذهاب إلى أحد مراكز الصيانة والوكلاء المختصة بفحص السيارات.
  5. هل ستحصل على تجربة قيادة للسيارة؟
    هناك بعض من بائعي السيارات المستعملة يقدمون ميزة تجربة قيادة السيارة لفترة قصيرة، وقد تكون هذه الفترة ليست كافية لكشف مميزات وعيوب السيارة بالكامل. لذلك حاول بقدر الإمكان أن تقود السيارة بشكل كافي للتأكد من مدى صلاحيتها واكتشاف عيوبها الغير ظاهرة.
  6. هل حصلت على السجل التاريخي للسيارة؟
    اطلب من بائع السيارة الحصول على السجل الخاص بالإصلاحات والصيانات الدورية الواقعة على السيار. فالمالك الحريص على جودة سيارته سيكون محتفظ دائما بايصالات أعمال الإصلاح والصيانة واستخدام الزيوت المعتمدة والموصى بها من الشركات المصنعة للسيارة .
  7. هل تأكد من سلامة المستندات الخاصة بالسيارة؟
    قبل الانتهاء من عملية الشراء، عليك التأكد من صحة جميع الأوراق والمستندات الخاصة بملكية السيارة، وهل يجوز لمالكها التصرف في السيارة أم هناك إشكالية قانونية تعيق هذا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.