أيهما أفضل تصليح السيارة أم شراء سيارة جديدة؟

مهما كنت حريصًا وتحاول الحفاظ على حالة سيارتك، فقد تضطر لدفع مصاريف صيانة باهظة، وذلك لعدة أسباب قد تحدث رغمًا عنك مثل التآكل، أو تلف بعض الأجزاء، أو حدوث مشكلة كهربائية، أو الحاجة إلى استبدال بعض العناصر مثل المكابح أو غيرها من الأعطال.

فعلى سبيل المثال، أثناء سيرك في طريقك المعتاد بين منزلك ومقر شركتك، تعطّلت سيارتك، وأخبرك مسؤول الصيانة أنها تحتاج لتغيير بعض القطع، والتي ستكلفك مبلغ ثمين للغاية، فهل تقوم بتصليحها أم تشتري سيارة جديدة؟

بالطبع لا يوجد خيار موحد لهذا السؤال، فقد يختلف الاختيار الأفضل بناءً على عدة عوامل، ولكل خيار منهما إيجابياته وسلبياته، والتي سنعرضها لك في المقال التالي حتى نيسّر عليك مهمة الاختيار.

[قارن بين تمويل السيارة في السعودية]

متى يجب عليك اتخاذ قرار تصليح سيارتك؟

قد لا تكون قادرًا على شراء سيارة جديدة بسبب الميزانية أو لأسباب أخرى، وهذه بعض المواقف التي يجب عليك أن تتخذ قرار الإصلاح إذا تعرضت لإحداها:

  • إذا كانت تكلفة إصلاح السيارة غير عالية ويمكن تحملها ببساطة.
  • إذا كانت عملية الصيانة وإصلاح السيارة ستعيد سيارتك إلى حالتها القديمة أو إلى حالة جيدة بشكلٍ عام، فلا داعي للتفكير بسيارة جديدة.
  • إذا قمت بحساب تكلفة شراء سيارة وتسجيلها والتأمين عليها – والتي تزداد في حالة السيارات الجديدة-  ووجدتها عالية نسبياً.

وقبل أن تقرر إصلاح سيارتك القديمة، يجب عليك أن تسأل نفسك السؤال الأهم، إلى متى ستظل سيارتك بحالة جيدة بعد إصلاحها؟ كم من العمر تبقى لإطارات السيارة التي قُمت بتغييرها؟ هل ستبقى المكابح بحالة جيدة بعد ثلاث أعوام من الآن؟ هل الموتور الذي سأقوم بتغييره بدلًا من الذي تلف سيظل لنفس العمر الذي بقي عليه الموتور القديم؟ إذا وجدت إجابتك على تلك الأسئلة مرضية فهذا هو الاختيار الأنسب لك.

[طرق شراء سيارة مستعملة بالتقسيط]

متى تتخذ قرار شراء سيارة جديدة؟

أصبحت زياراتك لتوكيل الصيانة أمرًا اعتياديًا ولا تستطيع مواكبة تلك المصاريف؟ تعرضت لحادث خطير وستتخطى مصاريف صيانة وإصلاح سيارتك أكثر من نصف ثمنها؟ سيارتك ذات طراز قديم لا يتماشى مع احتياجاتك أو مكانتك؟ هنا يجب عليك التفكير في شراء سيارة جديدة.

وللسيارة الجديدة مزايا عديدة أيضًا يجب وضعها في الاعتبار عند التفكير في ذلك الإطار، مثل:

  • تختار مواصفاتها كما يتناسب مع حاجاتك واهتماماتك الحالية، كالخيارات والألوان وغيرها، فإذا كنت من محبي السيارات الكلاسيكية أو السيارات العملية أو حتى السيارات الرياضية، فستجد مُرادك هناك في صالة عرض السيارات.
  • بالطبع لم تتعرض لأي حوادث ولن تضطر لزيارة توكيل الصيانة كل أسبوع كما كنت تفعل.
  • طرازها الحديث سيؤمن لك وجود تكنولوجيا ستجعل من قيادتك لها أمرًا ممتعًا وأكثر يُسرًا.
  • ترتفع كفاءة الوقود بشكل كبير في السيارات الحديثة، وستلاحظ تحسن الأداء كثيرًا عن السابق.
  • شراء سيارة جديدة يعني فترة ضمان جديدة أيضًا، بالطبع يمكنك شراء ضمانات للسيارات المستعملة ولكن الضمان الرئيسي غير الممسوس هو الأفضل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.