شروط التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية

يحدد نظام التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية الحقوق التقاعدية للموظفين المدنيين الذين أدوا مدة محددة في الخدمة لدى الجهات العامة والمؤسسات الحكومية في الدولة.

ما هي حالات التقاعد المدني؟

فيما يلي الحالات التي يستحق فيها الموظف المدني معاشاً تقاعدياً:

  1. الموظف المُحال للتقاعد برغبته وقد قضى مدة لا تقل عن 20 عاماً في الخدمة المدنية بشرط موافقة الجهة التي تملك حق تعيينه.
  2. الموظف الذي انتهت خدمته لأيّ سببٍ كان أو أمضى 25 عاماً أو أكثر في وظيفته.
  3. عند بلوغ سن الستين عاماً بشرط قضاء عام واحد على الأقل في الوظيفة.
  4. الموظف المفصول نتيجةً لإصابة عمل.
  5. عند وقوع الوفاة أو الفصل من العمل بسبب العجز التام عن العمل مهما كانت مدة الخدمة.
  6. إلغاء الوظيفة أو الفصل منها بقرارٍ من مجلس الوزراء أو بأمر سامٍ لغير سبب تأديبي على أن لا تقل مدة الخدمة عن ١٥ عاماً.

[قارن بين القروض الشخصية في السعودية]

ما هي مدة الخدمة المحتسبة؟

هي المدة الفعلية التي يقضيها الموظف في الخدمة لدى الجهات والمؤسسات الحكومية، وتحتسب من ضمنها مدة الإعارة والإجازة الدراسية وفقاً للشروط المنصوص عليها في نظام التقاعد.

ما هي الاستثناء التي لا تضمنها المدة الفعلية للخدمة؟

يستثنى منها الإجازات الاستثنائية، والإجازات بدون راتب ما عدا الإجازة المرضية والدراسية، وفترات الغياب بدون إجازة، ومدة كف اليد في حال إيقاف راتب الموظف خلالها، والفترات غير المحتسبة بموجب قانون التقاعد، ومدة الخدمة بعد تجاوز الموظف السن المحددة للإحالة للتقاعد بدون تمديد وفق الضوابط النظامية.

كيف يتم تسوية المعاش؟

يتم احتساب المعاش / الراتب التقاعدي على أساس جزء من أربعين جزءاً من الراتب الأساسي الأخير في نهاية الخدمة على النحو التالي:

  • المعاش / الراتب التقاعدي المستحق يساوي (الراتب الأساسي الأخير × مدة الخدمة بالأشهر) ÷ 480.
  • يتم تخصيص معاش تقاعدي يعادل 40% من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه الموظف في حال وقوع الوفاة أو العجز لأسباب غير ناتجة عن العمل، ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة المنصوص عليها في الفقرة السابقة تمنح معاشاً أكبر.
  • يتم تخصيص معاش تقاعدي يعادل 80% من الراتب الأساسي الأخير الذي كان يتقاضاه الموظف في حال وقوع الوفاة أو العجز أثناء العمل وبسببه، ما لم تكن تسوية المعاش حسب الطريقة المنصوص عليها في الفقرة (١) تمنح معاشاَ أكبر.
    [من يستحق المعاش بعد وفاة صاحب المعاش؟]

كيف يتم تسوية المكافأة؟

في حال لم تنطبق على الموظف أي من حالات استحقاق المعاش التقاعدي بعد انتهاء خدمة الموظف المحتسبة لغرض التقاعد يُمنح الموظف مكافأة تُصرف لمرة واحدة وتتم تسويتها على النحو التالي:

  • الخدمة التي تقل عن (10) سنوات:

الراتب الأساسي الأخير × 10% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.  

  • الخدمة التي تبلغ (10) سنوات ولم تبلغ 25 سنة:

الراتب الأساسي الأخير × 11% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.  

  • الموظفات اللاتي يقدمن استقالاتهن بعد الزواج تحسب مكافأتهن على أساس 11% بصرف النظر عن مدة الخدمة بشرط إتمام سنة التجربة، ما لم تكن مستحقة للراتب التقاعدي حسب القواعد المقررة في نظام التقاعد.
  • الخدمة التي تقل عن 15 سنه وانتهت بسبب إلغاء الوظيفة أو الفصل منها بقرارٍ من مجلس الوزراء أو بأمر سامٍ لغير سبب تأديبي:
  • الراتب الأساسي الأخير × 14% × مدة الخدمة بالأشهر = المكافأة المستحقة لمرة واحدة.

نظام التقاعد الجديد بالسعودية

يسعى عدد كبير من أعضاء مجلس الشورى في المملكة العربية السعودية منذ سنوات إلى إدخال تعديلات على قانون التقاعد الحالي، حيث تم طرح العديد من المقترحات على المجلس، إلا أن هذه الجلسات شهدت الكثيرَ من الخلافات بين أعضاء المجلس بين مؤيد ومعارضٍ لها. ومن أهم هذه المقترحات رفع سن التقاعد إلى 62 عاماً، ورفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي بقيمة تتراوح ما بين 3 الى 5 آلاف ريال سعودي، وإدخال مستحقين جدد لقانون التقاعد مثل أبناء المواطنات السعوديات المقيمين بالمملكة السعودية والمتزوجات بأجنبي، وأيضاً أبناء المواطنات اللاتي يتوفين في حياة صاحب المعاش، واقتراح الجمع بين المعاش التقاعدي ومعاش الوظيفة.

ويسعى مجلس الشورى من خلال ذلك إلى الارتقاء بمستوى المتقاعدين ومستحقي المعاشات في المملكة العربية السعودية وبلورة نظام جديد للتقاعد يواكب التطورات الاقتصادية الراهنة.

5 thoughts on “شروط التقاعد المدني في المملكة العربية السعودية


  1. وضع معيار 40 سنة خدمة عند التقاعد على افتراض ان التوظيف كان قديما بالثانوية او الكفاءة المتوسطة ونفس المعدل اليوم يطبق على الدارسين للجامعة او الماجستير او الدكتوراه فتذهب سنيين كثيرة في الدراسه ثم عند التقاعد يطبق المعار عليه 40 سنه خدمه مما يققلل من راتبه التقاعدي بشكل كبير فلو اخذ كمتوسط 35 سنه للجميع لكان افضل واعدل لجميع موظفي الدوله اتمنى إعادة النظر في هذه الجزئية


  2. انا موظفة بجامعة الملك عبد العزيز تعينت من عام 1426 هـ على بند التمويل الذاتي وفي ذاك الوقت لم يكن هناك نظام التامينات لدى هذا البند
    ولكن في عام 1430هـ تم عمل التامينات الاجتماعية.
    وعند إصدار المكرمة الملكية بالتثبيت الرسمي بدايون الخدمة المدنية عام 1433/7/1هـ ولم تدخل السنوات السابقة ومدتها (4) سنوات.
    وارجو منكم مساعدتي بكفية ضم هذه السنوات لاني سوف اتقاعد بعد (9) سنوات سيكون عمري (60) وتكون مدة خدمتي فقط (21) سنة
    ولكم خالص الشكر والتقدير


    1. انا ايضا نفس المشكله لم تحسب والان انا علي وزاره الصحه الان 9 سنوات كيف تحسب

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.