شروط الحصول على تمويل سيارة

تعد فكرة الحصول على أحد منتجات التمويل لاقتناء سيارة جديدة أحد أهم الخطوات التي يتبعها الكثير، حيث يبحث هؤلاء الأشخاص عن عروض منتجات تمويل السيارات التي تقدمها جهات التمويل المرخص لها العمل في السعودية. ولكن الحصول على هذا التمويل يتطلب توافر بعض الشروط لدى العميل بالإضافة إلى توفير بعض المستندات اللازمة لاستكمال المعاملة الخاصة بالتمويل.
إذ أن جهات التمويل مثل البنوك وشركات التمويل عليها توضيح تلك الشروط والمستندات عند عرض هذا المنتج التمويلي على مواقعها الإلكترونية أو في الفرع. على سبيل المثال: الحد الأدنى للراتب الشهري المطلوب، نسبة الدفعة المقدمة، إجمالي سعر السيارة وغيرها.

شروط الحصول على تمويل سيارة

1. الراتب الشهري

يعتبر توفر راتب شهري ثابت أحد الشروط الرئيسية التي تضعها البنوك والجهات التمويلية للموافقة على منح تمويل لشراء سيارة، وذلك لضمان تحصيلهم للقسط الشهري المترتب على التمويل. لذلك تقوم البنوك والجهات التمويلية بطلب شهادة راتب موثقة من جهة العمل من أي شخص يرغب بتمويل شراء سيارة. و يكون ذلك مشروطاً بحد أدنى للراتب. وقد يلجأ البنك إلى التحقق من صحة شهادة الراتب كنوع من أنواع الضمانات الإضافية إما عبر البريد الإلكتروني أو عبر الاتصال المباشر مع قسم الموارد البشرية لدى جهة العمل.

[كيف تحسب أقساط تمويل سيارة]

2. الالتزامات الشهرية


تقوم جهات التمويل بالتحقق من التقرير الائتماني للعميل بعد الحصول على موافقة خطية من العميل بناءًا على التعليمات الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي. إذ أن مجموع الإلتزامات يجب أن لا يتجاوز الحد الأقصى المسموح به للاستقطاع الشهري من الراتب، وذلك لضمان عدم تعثر العميل عن السداد مستقبلاً. لهذا يجب عند التقدم للحصول على تمويل سيارة التأكد من أن مجموع الأقساط الشهرية بالإضافة إلى قسط تمويل السيارة لا يتعدى الحد الأقصى للاستقطاع الشهري، وإلا لن تقوم جهة التمويل بالموافقة على طلب التمويل.

3. المستندات والأوراق

لاستكمال معاملة التمويل تقوم البنوك أو الجهات التمويلية بطلب بعض الأوراق والمستندات وعادةً ما تتضمن هذه الأوراق والمستندات صورة عن الهوية سارية المفعول، وخطاب تعريف من جهة العمل، ورخصة قيادة سارية المفعول، وكشف حساب مصرفي لثلاثة أو ستة أشهر، وفاتورة كهرباء لإثبات محل الإقامة بالنسبة للمالك أو صورة عن عقد الإيجار بالنسبة للمستأجر، والعنوان الوطني، بالإضافة إلى تعبئة نموذج طلب التمويل الخاص بالبنك أو الجهة التمويلية.

4. اختيار السيارة

يجب قبل التقدم للحصول على التمويل تحديد السيارة المطلوبة، والتي يجب أن تكون متناسبة مع احتياجاتك والميزانية المخصصة لها والتأكد من قدرتك على الالتزام بالسداد. بعد ذلك يجب جمع المعلومات حول السيارة ومن ثم زيارة أكثر من معرض للحصول على عروض أسعار مختلفة ومن ثم تختار ما يقدم لك مزايا أكثر بأقل تكلفة.
[عروض تمويل السيارات تساعدك علي توفير المال]

5. شراء وثيقة تأمين شامل على السيارة

يُلزم قانون المرور في المملكة العربية السعودية أصحاب السيارات بتأمين سياراتهم ضد الغير كحد أدنى. ولكن هذا النوع من التأمين قد لا يكون كافياً لحماية السائق أو السيارة من المخاطر التي قد يتعرضوا لها، لاسيما إذا كانت السيارة جديدة. لهذا يفضل الحصول على وثيقة تأمين شامل تتناسب مع قيمة السيارة والمخاطر التي قد تتعرض لها.

6. تحويل الراتب

تشترط بعض جهات التمويل في المملكة بأن يتم تحويل الراتب إلى حساب لديها حتى توافق على منح تمويل السيارة. لذلك يجب التأكد من شروط التقديم قبل البدء بإجراءات المعاملة تفادياً لإضاعة الجهد والوقت لأن قد لا يمكنك تغيير حساب البنك الذي تستلم عليه الراتب نظراً لوجود التزامات حالية لدى البنك.

7. الدفعة المقدمة

كثير من جهات التمويل تشترط توافر نسبة معينة من القيمة الإجمالية للسيارة لدى العميل حتى توافق على منح تمويل بما يعادل قيمة المبلغ المتبقي من سعر السيارة. لذلك فإن السعر الإجمالي للسيارة والقدرة المالية للعميل لهما دور كبير في تحديد السيارة المطلوبة، لأنه كلما تمكن العميل من زيادة مبلغ الدفعة المقدمة كلما قلت تكلفة التمويل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.