ضريبة القيمة المضافة في السعودية

صادقت المملكة العربية السعودية في فبراير 2017 على الاتفاقية الموحّدة لضريبة القيمة المضافة التي اعتمدتها دول مجلس التعاون الخليجي. وستدخلُ هذه الاتفاقية حيّزَ التنفيذ اعتباراً من 1 يناير 2018، حيث ستلتزم المملكة بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

بدأ تطبيق ضريبة القيمة المضافة لأولِ مرّة في فرنسا عام 1954، وهي الآن تُطبَّق في أكثر من 160 دولة حول العالم. وهي ضريبة غير مباشرة تُفرضُ على السّلعِ والخدماتِ التي يتمُّ شراؤها وبيعُها من قِبل المنشآت أو الجّهات أو الأشخاص الذين يقومون بنشاطٍ اقتصادي، مع بعض الاستثناءات. ويتمُّ دفعها وتحصيلُها في كلّ مرحلةٍ من مراحل سلسلة التّوريد، ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسّلعة أو الخدمة. ويقوم المستهلك بدفعِ تكلفة ضريبة القيمة المضافة على السّلع والخدمات التي يشتريها. وبخلاف الضّرائب الأخرى؛ ستقوم المنشآت والجهات الخاضعة بتحصيل ضريبة القيمة المضافة من عملائها لكلّ عملية بيع خاضعة وفقاً للنسبة المئوية المحددة، ودفع ضريبة القيمة المضافة لمورّديها لكلّ عملية شراء خاضعة وفقًا للنسبة المئوية المحددة. وتتولى الهيئة العامة للزّكاة والدّخل مسؤولية إدارة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع الجّهات المعنّية.

الفرق بين السلع والخدمات الخاضعة للضّريبة بنسبة 0% والمستثناة من ضريبة القيمة المضافة

الخدمات والسلع المستثناة من ضريبة القيمة المضافة

حددت اللائحة التنفيذية لضريبة القيمة المضافة مجموعةً من السّلع والخدمات غير الخاضعةِ لضريبةِ القيمة المضافة، وبموجب ذلك لا يجوز للمنشآت أو الجّهات أو الأشخاص الذين يقومون بتوريد تلك السّلع والخدمات تحصيل ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتهم أو خصم ضريبة المُدخلات التي يدفعونها لمورّديهم، وبالتالي لا يمكن لمن يقوم بتوريدات مُعفاة فقط التّسجيل في ضريبة القيمة المضافة حتى وإن تجاوزت مبيعاتُه الخاضعة للضّريبة 375 ألف ريال سعودي.

السلع والخدمات المعفاة

الخدمات المالية: حددت المادة 29 من اللائحة التنفيذية توريدات الخدمات المالية المُعفاة من ضريبة القيمة المضافة، واستثنت الحالات التي يكون فيها المقابل واجب السداد عن الخدمة قد سُدّدَ صراحة كرسمٍ أو عمولةٍ أو خصمٍ تجاري.
العقارات السّكنية: بموجب المادة 30 من اللائحة التنفيذية يُعفى توريد العقارات السكنية على سبيل التأجير أو الترخيص من ضريبة القيمة المضافة. ويُقصدُ بالعقار السّكني العقار الثابت غير المنقول المستعمل أو المراد استعماله كمنزل مثل البيوت والشقق والوحدات السّكنية، وأي عقار يُراد منه أن يكونَ المسكن الرئيسي لأيّ فردٍ بما في ذلك مساكن الطلاب وتلاميذ المدارس.

[موضوع ذات صلة: تأثير رفع الدعم وتطبيق الضريبة الانتقائية على تكلفة المعيشة]

التوريدات الخاضعة للضّريبة بنسبة 0%

هناك بعض السلع والخدمات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة إلا أن الضّريبة التي تُطبَّق عليها تكون نسبتها 0%، وذلك بهدف تمكين المنشآت أو الجهات التي تبيع توريدات خاضعة للضّريبة بنسبة 0% من خصم ضريبة المدخلات والحصول على الاستردادات.

السّلع والخدمات الخاضعة للضّريبة بنسبة 0%

  • الصّادرات إلى خارج دول مجلس التعاون الخليجي
    تُطبَّق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 0% على المنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة، التي تقوم بتصدير أي سلع أو خدمات خاضعة لضريبة القيمة المضافة بنسبة 0% إلى خارج حدود إقليم دول مجلس التعاون الخليحي، .شريطة أن تُثبت تلك المنشأة نقل تلك السّلع أو الخدمات إلى خارج دول الإقليم خلال 90 يوماً من تاريخ التّصدير، وذلك بموجب الوثائق والمستندات المحددة في المادة 32 من اللائحة التنفيذية.ستتعامل المملكة مع السّلع والخدمات التي يتم تصديرها إلى دولة داخل إقليم مجلس التعاون لخليجي بنفس طريقة تعامُلها مع الصادرات إلى خارج إقليم المجلس وذلك إلى حين تحقيق التكامل التّام لنظام الخدمات الإلكترونية
  • النّقل الدولي
    بموجب المادة 34 من اللائحة التنفدية لضريبة القيمة المضافة يخضع للضريبة بنسبة 0% كلّ من النّقل الدّولي للسّلع، والنّقل الدّولي للرّكاب والخدمات ذات الصلة بنقل السّلع أو الرّكاب، وكذلك توريد وسائل النّقل المؤهّلة، أو السّفن أو الطائرات التي أُعدت ليكونَ الغرضُ الرئيسي من استخدامها النقل الدّولي للسّلع والرّكاب، وأعمال صيانة أو إصلاح أو تعديل وسائل النقل المؤهّلة. ويُقصدُ بالنّقل الدّولي توريد خدمة النّقل عن طريق مركبة أو طائرة أو سفينة مع سائق أو طيّار أو طاقم حسب مُقتضى الحال لغرض تأدية تلك الخدمة، شريطة أن تكون خدمة النّقل الدّولي متضمنة نقل السّلع أو الرّكاب من وإلى المملكة. ويقصد بوسائل النقل المؤهّلة أي مركبة أو سفينة أو طائرة مُعدّة لنقل عشرة أشخاص كحد أدنى أو مُعدّة لنقل السّلع على أساس تجاري ويكون الغرض الرئيسي منها القيام بالنّقل الدّولي. ولا تعد من وسائل النقل المؤهّلة أي وسيلة نقل تم تحويلها أو استخدامها لأغراض ترفيهية أو شخصية.
  • الأدوية والمعدات الطبية
    تسري نسبة الصفر على توريدات أيّة أدوية أو معدّات طبية مؤهّلة، وذلك وفقاً لأي تصنيفات قد تُصْدِرُها وزارة الصحة أو أي جهة مختصّة في المملكة.
  • الخدمات الصحية
    ذكر المتحدث الرسمي باسم هيئة الزكاة والدخل حمود الحربي “أن الأمر الملكي الخاص بتحمُّل الدولة ضريبة القيمة المضافة للخدمات الصحية
    .”سيكون فقط للخدمات العلاجية وليس الدوائية.
  • المعادن الاستثمارية
    يخضع لنسبة الصفر الذهب والفضة والبلاتينيوم إذا كان مستوى نقائها لا يقل عن 99% وكانت قابلة للتّداول في سوق السبائك العالمية، وتكون الضريبة خاصعة لنوعين من المعاملات:– أول عملية بيع تقوم بها جهة إنتاج أو تكرير المعدن الاستثماري
     – أي عمليات بيع لاحقة للذّهب والفضة والبلاتينيوم في حال بقاء مستوى النقاء كما هويمكنكم الاطلاع على ضريبة القيمة المضافة في السعودية pdf

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.