طرق استثمار مبلغ صغير من المال

عملت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية خلال السنوات القليلة الماضية على تهيئة السوق لتشجيع المستثمرين على الاستثمار في السوق السعودية. وذلك من خلال سن القوانين ووضع التشريعات اللازمة لذلك وتطوير التشريعات السابقة. وتتوفر في المملكة العديد من الخيارات الاستثمارية التي تناسب مختلف شرائح المجتمع، حيث يستطيع المستثمر الاختيار بين طيف واسع من الأدوات والمشاريع الاستثمارية كالأسهم والسندات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والصناديق الاستثمارية وغيرها. وفي هذا المقال سنتعرف على بعض الأدوات والمشاريع التي يمكن الاستثمار بها في المملكة.
[قارن بين التمويل الشخصي في السعودية]

8 طرق استثمار مبلغ صغير من المال

1- الأسهم

يعد سوق الأسهم السعودي (تداول) من أسواق التداول الواعدة في منطقة الخليج، فقد حققت استثمارات الأسهم عائدات مالية كبيرة مقارنةً بالعديد من الاستثمارات الأخرى بشكل عام، مما جعله الأكثر جاذبية للمستثمرين بفضل سهولة تسييل الاستثمارات. إلا أن هذا النوع من الاستثمار ينطوي على الكثير من المخاطر ويحتاج للخبرة والدراية بكيفية التعامل مع المخاطر حتى يتمكن الشخص من تحقيق عائد جيد. لذلك على المبتدئين عدم المخاطرة بمبالغ كبيرة ووضع خطة استثمارية تتناسب مع قدرتهم على تحمل المخاطر وتزيد من قيمة السهم على المدى الطويل.

2- السندات

يختلف الاستثمار في السندات عن الأسهم بشكل كبير، إذ يتقاسم مستثمر الأسهم الأرباح والخسائر مع الشركة لأنه يعتبر مالكاً لجزء من ملكية الشركة، أما عند الاستثمار في السندات يعتبر المستثمر مُقرضاً للجهة المُصدرة للسند. وبموجب ذلك يتم الاتفاق على سعر محدد للفائدة، ولا يتقاسم المستثمر أي أرباح أو خسائر مع الجهة المُصدرة إلا في حال تعثرها وعدم تمكنها من سداد أصل القرض والفوائد. وهناك عدة أنواع للسندات منها السندات ذات العائد الثابت أو المتغير والسندات صفرية الكوبون.

[خطوات تساعدك على اختيار صندوق الاستثمار المناسب]

3- حساب التوفير أم الوديعة لأجل

هي من الأدوات الاستثمارية الآمنة التي توفرها البنوك لعملائها، حيث تتيح لهم تحقيق العوائد على المبالغ المودعة في هذه الحسابات. ويختلف حساب التوفير كثيراً عن حساب الوديعة لأجل. فحساب التوفير يقدم للعميل عائداً دورياً على المبالغ المودعة في حسابه مع توفير مرونة في عمليات السحب والإيداع. أما حساب الوديعة فهو يتيح للعملاء إيداع مبالغ مالية بعائد ثابت يُستحق خلال فترة زمنية تمتد عادة من أسبوع إلى سنة أو أكثر، ولا يجوز للعميل سحب مبلغ الوديعة أو جزء منها قبل تاريخ استحقاقها دون تقديم إشعار مسبق للبنك بذلك. وتتيح البنوك خيار السحب المبكر لمبلغ الوديعة، إلا أن ذلك يعني خسارة العوائد على الوديعة بالإضافة إلى رسوم السحب المبكر. وعندما يحين موعد استحقاق الوديعة يمكن للعميل تجديدها بعد إضافة العوائد إلى المبلغ الأصلي للوديعة أو تحويلها لحساباته المصرفية أو سحب مبلغ الوديعة مع عوائدها.

4- المشاريع الصغيرة

تعتبر المشاريع الصغيرة والمتوسطة أحد أهم روافد القطاع الخاص في المملكة، فهي تسهم إلى حد كبير في تحسين الأوضاع المعيشية للكثير من المواطنين من خلال الحد من معدلات البطالة. وتقوم الجهات المعنية في المملكة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتعزيز دور هذه المشاريع في المجتمع من خلال إقامة البرامج التدريبية أو تقديم التمويل للراغبين بإقامة مثل هذه المشاريع. وتتنوع نشاطات هذه المشاريع بحسب هدفها وشكلها القانوني. وتحث الجهات المعنية أصحاب هذه المشاريع على التركيز على زيادة حصصهم السوقية وليس فقط على تحقيق الأرباح، لأن ذلك يسهم في نمو المشروع واستقرار أرباحه.

5- التجارة الإلكترونية

أصبحت التجارة الإلكترونية في يومنا هذا تستحوذ على حصة كبيرة من تجارة السوق، نظراً لسهولة وسرعة الحصول على السلع من خلال استخدام الإنترنت على الحاسب أو الهواتف الذكية. ويعتبر البدء بهذا النوع من المشاريع غاية في السهولة، فالأمر لا يتطلب سوى شراء بعض السلع المناسبة وعرضها للبيع على منصات التجارة الإلكترونية بعد إضافة هامش ربح على هذه السلع. وقد تتقاضى بعض هذه المواقع رسوماً على عرض السلع على منصاتها. ومن المنصات المشهورة سوق.كوم ونون وغيرها.

6- الاستثمار في الذهب

يعتبر الذهب من المعادن الثمينة الآمنة للاستثمار، خصوصاً أنه لا يتأثر بهبوط الأسهم أو صعودها. لذلك ينصح الخبراء الناس باستبدال أموالهم بالذهب لحمايتها من تزايد التضخم أو هبوط قيمتها. كما أن الذهب يعد من الأدوات الاستثمارية التي تساعد على تنويع المحفظة الاستثمارية ومن الأدوات الجيدة للتحوط ضد المخاطر المحتملة. وبذلك يكون المستثمر بمأمن من التذبذب في حركة السوق.

7- الصناديق الاستثمارية

تعد صناديق الاستثمار من الأدوات الاستثمارية التي تساعد على زيادة رأس المال لدى المستثمرين. ويتكون رأس مال الصندوق عادة من وحدات استثمارية لها قيمة اسمية، ويتم تداولها في البورصة ويقوم بإدارتها مجموعة من الخبراء الماليين بقيادة مدير الاستثمار. كما أن المستثمر لا يتدخل بإدارة هذه الصناديق على الإطلاق. ويكون لقوة العرض والطلب دور في تحديد سعر هذه الوحدات. بالإضافة إلى ذلك تقوم لجنة استثمارية بالإشراف على عمل الصندوق للتأكد من اتباعه للخطة الاستثمارية.

8- برامج الادخار والحماية

تقدم شركات التأمين المرخصة في المملكة العربية السعودية برامج الحماية والادخار التي تجمع ما بين الادخار وتغطية تكاليف مخاطر قد يتعرض لها المؤمن عليه. لذلك فإن هذا البرنامج يساعد المستثمرين على التحوط ضد المخاطر المستقبلية وحماية أنفسهم وعائلاتهم من مخاطر لم تكن بالحسبان – لا قدر الله – من خلال الحصول على المبلغ التأميني الذي ستقوم شركة التأمين بدفعه إذا أصاب المستثمر أي مكروه أو عند انتهاء مدة البرنامج. ويقوم المستثمر بالاشتراك في هذا البرنامج مقابل قسط شهري بحسب ما هو متفق عليه في الوثيقة عند توقيع العقد. وبنفس الوقت تقوم شركة التأمين بعد فترة محددة من الاشتراك بالبدء بحساب أرباح محددة على المبالغ المدفوعة مما يسهم في زيادة المدخرات ويستطيع المستثمر بعد تلك الفترة سحب المبالغ التي قام بدفعها مع أرباحها إذا أراد ذلك.

تتعدد طرق الاستثمار في المملكة العربية السعودية، حيث يمكن للمستثمر البدء بها دون الحاجة إلى رأس مال كبير. ولكن على المستثمر قبل البدء بالاستثمار أن يكون على دراية تامة بالمخاطر التي تحيط بنوع الأداة الاستثمارية التي اختارها. كما يتوجب عليه عند اختيار نوع الاستثمار التأكد من حصوله على الموافقات والتراخيص اللازمة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.