طرق بديلة للحصول على التمويل العقاري

وفقاً للقواعد والأنظمة المستحدثة التي أقرتها مؤسسة النقد العربي السعودي لعام 2005 والمتعلقة بالتمويل العقاري، يتوجب على العملاء توفير حد أدنى يُعادل 15% من قيمة العقار الذي يرغبون في شرائه. لو افترضنا أن سعر العقار 1,000,000 ريال سعودي، فإنه يجب دفع 300,000 ريال سعودي كدفعة مقدمة لشراء العقار من خلال أحد وسائل التمويل العقاري.

يُمكن الإستعاضة عن ذلك عن طريق اللجوء إلى قروض التمويل الشخصي بمدة أقصر من مدة تمويل الرهن العقاري العادية، ومن ثم يُمكن استخدام مبلغ التمويل في شراء العقار مباشرة. يُستخدم التمويل الشخصي وفقاً لتفضيلات العميل وأوضاعه المالية، ولذلك يُقبل العديد من العملاء على خيار التمويل الشخصي أكثر من أية خيارات تمويلية أخرى.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

يتميز التمويل الشخصي بمعدلات فائدة هي الأقل بين منتجات التمويل المتاحة في السوق، لذلك يعتبر التمويل الشخصي الأكثر تفضيلاً من قِبل العملاء. تصل معدلات الفائدة على حلول التمويل الشخصي إلى 1.30%* سنوياً، وتمتد فترة السداد إلى خمس سنوات، ولذلك يُمكن للعميل أن يقوم باقتراض مبالغ ضخمة، ومن ثم يقوم باستثمارها في المكان الذي يراه مناسباً.

ومع كل هذه المزايا فهناك بعض السلبيات التي تتمثل في قِصر مدة السداد التي بدورها تؤدي إلى تقليص مبلغ التمويل، بمعنى أن العميل يُسمح له بأن يخصص نسبة 33% فقط من دخله الشهري في حالة كان موظف و 25% اذا كان متقاعد لسداد الدفعات الشهرية المقابلة للتمويل، وبالتالي فإنه لن يتمكن من الحصول إلا على تمويلٍ يعادل 33% من دخله الشهري مضروباً في عدد الأشهر المتاحة لسداد ذلك التمويل.

[ موضوعات متعلقة: كيف تحصل على تمويل عقاري في المملكة؟| شراء عقار في المملكة العربية السعودية]

مثال

الراتب الشهري = 10000 ريال سعودي
الدفعات الشهرية = 3333.33 ريال سعودي
إجمالي المبلغ المستحق في نهاية مدة الخمس سنوات وهي فترة التمويل (مضافاً إليه الربح المتفق عليه)
= 3333.33 × 60 = 199999.8 ريال سعودي

لذلك، يعتبر البديل السابق مناسباً لأولئك الذين يتقاضون رواتباً شهريةً مرتفعة، وبذلك فهو لا يُعد مناسباً لمن يتقاضون رواتباً شهريةً منخفضة.
تفتح الهيئة التنظيمية أبوابها لتلقي مقترحات وملاحظات العملاء، كما يُمكنك مراسلتهم لكي يتمكنوا من الاطلاع على أوضاعك المالية من أجل طلب المزيد من المساعدة. وبصرف النظر عن ذلك، فإن حكومة المملكة العربية السعودية لديها وكالات تعمل على تقديم الدعم المالي للمواطنين الذين يتطلعون للإنضمام إلى سوق العقارات.

One thought on “طرق بديلة للحصول على التمويل العقاري


  1. اعتقد النظام الاخير زاد الاعباء على المواطن سابقا سوف تحصل على مبلغ تمويل ومن جهه واحدة الان اذا اردت شراء شقة صغيرة ب 500 الف سوف تاخذ قرض من البنك ب 300 الف و تكمل المبلغ بقرض اخر من احد المطورين او الشركات العقارية طبعا غير الفوائد اللي سوف ياخذها المطور والتي بالعادة تكون اكبر من فوائد البنك بالنهاية عبئ فوق اعباء فالنظام و بطريقة غير مباشرة يقول للمواطن احلم بامتلاك بيت لانه مستحيل
    ومن جهه اخرى احلم بان يطلع اسمك في مشروع اسكان لانه مستحيل اي بمعنى اخر خلك اخي المواطن على الايجار احسن لك

    علي اليامي
    مهندس

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.