طرق تساعدك على تخفيض فاتورة الكهرباء شهرياً

بعد قرار رفع الدعم عن الكهرباء و الزيادة التي شهدتها تعرفة الكهرباء، أصبح التوفير في استهلاك الكهرباء حديث الناس، لاسيما بعد ارتفاع قيمة الفاتورة لدى الكثيرين. لهذا أصبح ترشيد استهلاك الكهرباء حاجة ملحة وذلك تفادياً لدفع المزيد من النفقات والتأثير على الميزانية الشهرية دون مبرر. وهناك بعض النصائح التي تحد من الاستهلاك وبالتالي خفض فاتورة الكهرباء:

  1. استمتع بضوء الطبيعة

    اعتاد الكثير من الناس على تشغيل الأضواء حتى خلال النهار، فإذا كنت من هؤلاء الأشخاص لم لا تقلع عن هذه العادة وتستمتع بضوء النهار، فهذه الطريقة بالإضافة إلى أنها توفر في استهلاك الطاقة فهي تحسن المزاج أيضاً.
    [قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

  2. فصل الأجهزة الكهربائية غير المستخدمة

    يقوم البعض بعد الانتهاء بترك بعض الأجهزة الكهربائية كشواحن الهاتف وأجهزة التلفاز وحتى الحواسيب عند الانتهاء من استخدامها موصولة بالكهرباء أو بحالة التشغيل. فإذا كنت تبحث بالفعل عن التوفير في الاستهلاك، قم بفصل جميع هذه الأجهزة عن الطاقة حتى ولو كانت نسبة استهلاكها للطاقة ضئيلة لأنها مع مرور الوقت تزيد من قيمة الفاتورة.

  3. استخدم لمبات توفير الطاقة

    تتوافر الآن في السوق العديد من خيارات اللمبات الموفرة للطاقة، وأصبحت تستخدم على نطاق واسع بعد أن أثبتت جدارتها من حيث الكفاءة والتوفير، فهي توفر الاستهلاك وتعمل لفترة أطول بكثير مقارنةً باللمبات العادية.

  4. الاعتياد على غلق الأضواء

    من الأسباب الرئيسية في رفع قيمة فاتورة الكهرباء ترك الأضواء مفتوحة في أكثر من غرفة أو أثناء النهار دون أي مبرر، لذلك عليك أن تعتاد على إغلاق الأضواء في الغرف بعد الخروج منها، فهذه من الطرق الفعالة في خفض قيمة الفاتورة.

  5. استخدام غسالات الأطباق بفعالية

    إذا كنت تمتلك غسالة أطباق وترغب في الحد من استهلاك الطاقة في منزلك، من الأفضل تجميع أكبر عدد من الأطباق والأدوات وغسلها خلال دورة واحد في الغسالة بدلاً من استخدامها عدة مرات.
    [موضوع ذات صلة: خطوات تساعدك على الادخار من أجل شراء منزل]

  6. تقليل استهلاك غسالة الملابس

    وكذلك غسالة الملابس، حاول تجميع أكبر كم ممكن من الملابس والحد من عدد مرات الاستخدام والغسل على درجة حرارة غير مبالغ فيها لكي تحد من استهلاك الغسالة للطاقة.

  7. استحداث الأجهزة الكهربائية

    بفضل التقدم التكنولوجي الذي نعيشه الآن، أصبحت الكثير من الشركات تركز في ابتكاراتها على توفير الطاقة، لذلك إذا كنت تمتلك القدرة المالية قم بالتخلص من الأجهزة الكهربائية القديمة واستبدالها بأخرى جديدة تستهلك قدراً أقل من الطاقة.

  8. ترشيد استخدام أجهزة التكييف

    عليك دائماً عند استخدام المكيف التأكد من إغلاق النوافذ والأبواب لضمان عدم تسرب الهواء والحفاظ على درجة حرارة الغرفة، وقم بضبط المكيف على درجة الحرارة 25 مئوية.

  9. تقليل استخدام أجهزة التدفئة

    تعد أجهزة التدفئة من الأجهزة التي تستهلك الكهرباء بشكل كبير، لذلك حاول خفض الاعتماد على هذا النوع من الأجهزة للتدفئة واستخدام بدائل أخرى، وإن كان ولابد فلا تستخدمها إلا عند الحاجة.

  10. استخدام الأضواء الهامة في الغرفة

    عندما تجلس في الغرفة لتشاهد التلفاز أو في المكتب لإنجاز بعض الأعمال، لا تقم بتشغيل كل الأنوار دفعة واحدة إذا كان بالإمكان ذلك، فضوء الزاوية في الغرفة أو حتى ضوء النهار المنبعث من نافذة المكتب قد يكون كافياً.

  11. تقليل استخدام سخان المياه

    يعمد الكثير من الناس إبقاء سخان المياه في وضعية التشغيل طوال النهار للاحتفاظ بالمياه الساخنة، ويغفلون بأنه من الأسباب الرئيسية لارتفاع الفاتورة، لذلك من الأفضل عدم تشغيل سخان المياه إلا عند الحاجة. وإذا أردت الحفاظ على المياه الساخن لفترة أطول، قم بتقليل فترة الاستحمام قدر الإمكان.

  12. ترشيد استهلاك الكهرباء من قبل الأسرة ككل

    يجب أن يعمل أفراد الأسرة ككل على ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية واستخدامها وقت الحاجة فقط وبطريقة فعالة، فهذا لا يعود فقط بالنفع على الأسرة، بل يمتد تأثيره على المجتمع ككل.

طريقة إصدار فواتير الكهرباء للقطاع السكني الجديدة

كانت فواتير الكهرباء تصدر في يوم واحد وتشمل ٩ ملايين فاتورة وذلك خلال الأشهر الماضية، ولكن فواتير الشهر الحالي وبناء على قرار هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج الأخير، ستصدر على دفعات خلال ٧ أيام ابتداء من ٩ أغسطس، حيث يصدر عدد معين من الفواتير في يوم ٩ أغسطس ودفعة أخرى في اليوم التالي إلى الوصول لليوم السابع والذي تتم خلاله عملية إصدار آخر الدفعات”.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.