طرق تساعد على تقليل تكلفة التأمين على الممتلكات

يرغب بعض أصحاب المنازل في التحوط ضد المخاطر التي قد تتعرض لها منازلهم وما تحتويها من ممتلكات ومقتنيات بداخلها، لذلك يسعى هؤلاء لإيجاد وثيقة تأمين على الممتلكات تلبي احتياجاتهم التأمينية وتتناسب مع قدراتهم المالي. إلى جانب ذلك، يمكن للعميل اتباع الطرق التالية لتكلفة التأمين على الممتلكات مع الاستفادة من التغطية التأمينية المطلوبة، والتي من ضمنها:

1. اختيار نسبة تحمل معقولة

هي عبارة عن المبلغ الذي يتحمله المؤمن له عند وقوع أحد الأضرار المؤمن ضدها، فكلما زادت نسبة التحمل انخفض سعر وثيقة التأمين. لذا يجب الانتباه دائماً إلى أن الغرض من التأمين هو التحوط ضد المخاطر، وبالتالي قد لا يكون خيار خفض سعر وثيقة التأمين من خلال رفع نسبة التحمل صائباً دائماً؛ لأن حجم الخصم الذي يمكن الحصول عليه قد يكون مبلغاً صغيراً مقارنة بحجم المبالغ التي يمكن أن يتكبدها الشخص لقاء كل مطالبة. لذلك قد يكون من الأفضل تحمل تكلفة الخسائر الصغيرة يمكنك تغطيتها دون أن يتأثر وضعك المالي.

2. تقدير دقيق لقيمة الممتلكات

يتعين على العميل قبل شراء الوثيقة القيام بتقدير دقيق لتكاليف إعادة بناء المنزل أو استبدال أو إصلاح الممتلكات المؤمنة، لتجنب التعرض للمخاطر المالية في حال الخسارة الكلية أو إنخفاض قيمة الممتلكات. على سبيل المثال، عدم تحديث البيانات وقيمة الممتلكات لعدة سنوات وشراء وثيقة تأمين بناءً على التقييمات السابقة يعني بأن العميل قد يدفع مبلغ أكبر للتأمين على ممتلكاته بالرغم من انخفاض قيمتها. لذلك يجب على العميل مطالبة شركة التأمين إعادة تقدير تكلفة استبدال المنزل أو الممتلكات، ثم إعادة اختيار التغطية بحسب التقييم الجديد.

3. سجل المطالبات السابقة

تعتمد تكلفة تجديد وثيقة التأمين على عدة معايير من ضمنها السجل السابق للمطالبات، حيث أنها تعطي شركات التأمين مؤشراً على مدى المخاطر التي قد تتعرض لها نتيجة لقبول التأمين على مخاطر ممتلكات العميل. وبالتالي هناك إحتمالية لزيادة سعر الوثيقة أو تقديم عروض خصم للعميل وذلك بحسب نتائج تقييم سجل المطالبات السابقة.

4. الاشتراك في التوسعات الإضافية

هناك بعض المزايا التأمينية الإضافية إلى جانب باقة التغطية الأساسية لوثيقة التأمين، وهذه المزايا ليس مجانية، إذ أنه على العميل دفع اشتراك إضافي مقابل تفعيل الميزة التي يختارها، مما يسهم بزيادة سعر الوثيقة، لذلك يفضل عدم تفعيل هذه المزايا في حال كانت غير ضرورية، يجب الانتباه إلى أن ذلك سيؤدي إلى زيادة سعر الوثيقة. لهذا يجب الانتباه وعدم زيادة منافع التغطية التأمينية إلا إذا كان ذلك سيعود بالنفع على المؤمن له.

5. مقارنة الخيارات التأمينية

يتميز قطاع التأمين في المملكة العربية السعودية بوجود عدد كبير من شركات التأمين التي تسعى للاستحواذ على أكبر حصة ممكنة من السوق، وذلك في جو من المنافسة لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات التأمينية التي تلبي احتياجات الأفراد وتتناسب مع إمكانياتهم المالية. لهذا يفضل قبل شراء وثيقة التأمين البحث بين المنتجات التأمينية والمقارنة بين مزاياها التأمينية، فهذا يساعد على اختيار وثيقة تأمين مناسبة وبأقل سعر ممكن.

أخيراً نود الإشارة إلى أن اختيار الوثيقة الأدنى تكلفة قد لا يكون خياراً صحيحاً دائماً، إذا يجب الأخذ بعين الاعتبار المزايا الأساسية والمميزات والخيارات الأخرى التي تحتويها الوثيقة، بما فيها حجم التغطية والمخاطر التي تغطيها، فالوثائق الرخيصة قد لا تغطي المخاطر المحتملة التي قد يرغب المؤمن له الحصول عليها، والوثيقة التي يمكن أن تكلف العميل زيادة بسيطة في السعر فقد توفر عليه مبالغ كبيرة في حال وقوع أحد المخاطر التي لم تكن مشمولة بتغطية الوثيقة الرخيصة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.