5 طرق لتقليل تكلفة التأمين على الممتلكات

هل قمت مؤخراً بشراء عقار جديد؟ إذا كانت الإجابة نعم… فحن نهنئك على الإقدام على مثل هذه الخطوة الصائبة. ولكن هل وضعت أي خطة لحماية العقار من المخاطر المحتملة أو فكرت على الأقل بشراء وثيقة التأمين على الممتلكات لمواجهة المخاطر المستقبلية التي قد يتعرض لها العقار؟ حيث يفضل أن يختار أصحاب العقارات وثيقة التأمين على الممتلكات التي تناسب العقار والتطلعات المالية للمالك.

[قارن بين تأمين المنازل في السعودية]

5 طرق لتقليل تكلفة التأمين على الممتلكات

هناك خمس خطوات تساعد أصحاب العقارات على اختيار وثيقة التأمين المناسبة وبأقل التكاليف سنتعرف عليها في سياق هذا المقال:

  1. اختيار تغطية تأمينية تتناسب مع احتياجاتك فقط
    عدم وجود تأمين على الممتلكات قد يضع مالك العقار بمواجهة تحديات مالية كبيرة في حال تعرض العقار لأي مخاطر تؤدي إلى إلحاق الضرر به أو تلفه. ولكن في نفس الوقت هذا لا يعني شراء تغطية تأمينية تزيد عن الحاجة لأن ذلك يؤدي إلى هدر بعض الأموال دون فائدة.
    لذلك من الأفضل الحصول على تغطية لا تزيد ولا تنقص عن الحاجة. وهذا يبدأ من خلال القراءة الدقيقة للشروط والأحكام الخاصة بالتغطية الأساسية والإضافية. ومن ثم اختيار التغطيات الإضافية المناسبة لاحتياجات العقار وظروفه، وعدم إضافة أي تغطيات تكون نسبة الاستفادة منها معدومة كالتغطية على الأجهزة الإلكترونية أو المقتنيات الثمينة كالمجوهرات والتي قد لا تكون بحوزة المالك أثناء سريان الوثيقة.
  2. إعادة النظر بنسبة التحمل
    نسبة التحمل هي المبلغ الذي يتعين على العميل دفعه في حال التقدم لمطالبة لدى شركة التأمين لتغطية نفقات إصلاح الأضرار التي تلحق بالعقار نتيجة لوقوع إحدى المخاطر المغطاة. العلاقة بين نسبة التحمل وقيمة قسط التأمين عكسية، فكلما ارتفعت نسبة التحمل كلما انخفضت قيمة قسط التأمين والعكس صحيح. وهنا يجب الانتباه إلى أن نسبة التحمل قد تكون مختلفة بحسب نوع الضرر المغطى.
    [7 خطوات لاختيار أفضل وثيقة تأمين على الممتلكات]
  3. اتباع إجراءات السلامة والأمان
    تأخذ شركات التأمين عند معاينة العقار الذي ينوي المالك تأمينه مدى احتمالات تعرض هذا العقار للمخاطر. على سبيل المثال العقار غير المجهز بالأدوات والمعدات اللازمة لإخماد الحرائق يكون عرضة لخسائر أكبر بالممتلكات. مما يزيد من حجم المخاطر التي قد تتحملها شركة التأمين، وبالتالي هذا يؤدي إلى زيادة قيمة قسط التأمين. لذلك من الأفضل تجهيز العقار ضد المخاطر المتوقع حدوثها من خلال اتباع إجراءات السلامة والأمان التي تخفف من أثر هذه المخاطر، مما سينعكس إيجاباً على تكلفة التأمين على العقار.
  4. المقارنة بين وثائق التأمين
    كل عام تزداد المنافسة بين شركات التأمين وهذا بالطبع يسهم في وجود اختلاف بالأسعار ومزايا وثيقة التأمين المتاحة أمامك في محاولة كل شركة للاستحواذ على أكبر قدر ممكن من الحصة السوقية. لذلك من الطبيعي قبل تجديد وثيقة التأمين لدى نفس الشركة الاطلاع على العروض المتاحة في السوق لدى الشركات الأخرى ومن ثم مقارنتها. فقد تكون هناك تغطية بنفس المميزات أو حتى بميزات أفضل من التجديد وبسعر أقل.
  5. الحصول على وثيقة تأمين متعددة

عند امتلاك أكثر من عقار من الأفضل تأمين هذه العقارات بوثيقة تأمين واحدة بدلاً من شراء وثائق تأمين منفصلة لكل عقار. كما أن شراء وثيقة تأمين التغطيات عدد من الممتلكات المختلفة ” إذا كان لدى مالك العقار ممتلكات أخرى كالسيارة” مع نفس شركة التأمين قد يسهم في تقليل التكلفة. على سبيل المثال، ، لأن ذلك يسهم في خفض قيمة قسط التأمين.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.