طريقة استخدام البطاقة الائتمانية بأمان

توفر البطاقة الائتمانية للعملاء إمكانية إجراء عمليات شراء، وبناءً على ذلك يُطلب من العملاء سداد معدل ربح متفق عليه مسبقاً على مبلغ الرصيد المتبقي في نهاية كل شهر.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية ]

[موضوع ذات صلة: كيف تعمل البطاقات الائتمانية؟]

من أجل التحكم الأمثل في المعاملات المالية الخاصة بك، يجب مراعاة النقاط التالية عند التعامل مع بطاقات الائتمان:

  • يتم تحديد الرسوم السنوية لمعظم بطاقات الائتمان وفقاً للمزايا التي توفرها للعميل. تأكد من عدم احتفاظك بالعديد من البطاقات فكل منها لها رسومها التي سوف يتوجب عليك سدادها سنوياً، كما أن تعدد البطاقات من شأنه التأثير على معدل عبء الدين الخاص بك.
  • تأكد من عدم استهلاك الحد الائتماني لبطاقتك الائتمانية، حيث يُطلب منك تسويته بحلول نهاية الشهر. في حالة وجود أية أرصدة مستحقة متبقية، فسوف تكون مطالب بسداد الأرباح عن المبلغ المستحق.
  • تعرف على المزيد من المعلومات حول دورة إعداد الفواتير من خلال جهة إصدار بطاقتك الائتمانية، وتحقق دائماً من استبيان تواريخ الاستحقاق:
  1. غالباً ما تقدم البنوك لعملائها دورات إعداد فواتير متعددة (23 يوماً، 28 يوماً .. إلخ) على فترات ائتمانية مختلفة (على سبيل المثال 53 يوماً).
  2. تعرف على دورة إعداد الفواتير التي تتبعها بطاقتك للتأكد من ميعاد الاستحقاق والسداد لتجنب دفع غرامات التأخر في السداد والأرباح المحتسبة على المبالغ المستحقة.

[موضوعات متعلقة: تحديث ضوابط إصدار وتشغيل البطاقات الإئتمانية: ماذا يعني لك؟ | مزايا بطاقة كاش يو وكيفية الحصول عليها]

  • أحد الممارسات الجيدة بشكل عام هي المتعلقة باستخدام بطاقة الائتمان الخاصة بك في حالة عدم القدرة على استخدام بطاقة الخصم المباشر أو في حالة اعتبار عملية الشراء غير آمنة.
  • يُعد استخدام بطاقات الائتمان خلال السفر أحد أهم الاستخدامات المثالية ، حيث لا تستخدم بيانات الحسابات الرئيسية أو الجارية الخاصة بالعملاء في مثل هذا النوع من المعاملات المالية. كذلك، بما أن المبالغ المستحقة سوف تتم تسويتها في تاريخ لاحق، يُصبح بإمكان العملاء التحقق من المعاملات قبل سداد قيمتها.
  • إذا كانت هناك بطاقات إضافية تم إصدارها لأفراد العائلة، فعليك التأكد من تخصيص حد ائتماني منفصل لكل منها، حيث تشارك جميع البطاقات في تشكيل الحد الائتماني الإجمالي (على سبيل المثال، الحد الائتماني لبطاقة رئيسية وبطاقتين إضافيتين هو نفسه الحد الائتماني لبطاقة رئيسية واحدة). توفر البنوك نظام الحد الائتماني المنفصل لكل بطاقة فرعية إذا رغب العميل في تفعيل هذه الخدمة.
  • إذا كانت الجهة المصدرة لبطاقتك الائتمانية هي نفسها التي توفر لك الحساب الجاري، يُمكنك ربط البطاقة بالحساب وذلك للتأكد من سداد المبلغ المستحق على البطاقة الائتمانية أوحتى جزء منه في الوقت المناسب.
  • إذا كانت بطاقتك الائتمانية تتبع بنكاً آخر، يُمكنك إنشاء أمراً مستديماً بمبلغ محدد يغطي الاستهلاك الشهري لهذه البطاقة. على سبيل المثال، إذا كان الحد الائتماني للبطاقة هو 000 ريال سعودي، ومعدل الاستهلاك المتوقع هو 7.000 ريال سعودي شهرياً، يُمكنك إنشاء أمر مستديم قبل تاريخ الاستحقاق لبطاقتك الائتمانية بأيام قليلة.
  • وفقاً للوائح المنظمة لعمل بطاقات الائتمان، يُمكن للبائع إضافة مبلغ العملية خلال فترة تصل إلى 45 يوماً، لذلك يجب التأكد من أن جميع المعاملات تظهر خلال الأيام القليلة التالية حتى يتسنى تنفيذها.
  • يجب عليك التأكد من أن بطاقتك الائتمانية يتم استخدامها بشكل آمن، وأنك تستطيع متابعة عمليات السداد في تاريخ الاستحقاق المحدد لتجنب تعرض بطاقتك الائتمانية للتصنيف السلبي.
  • يجب الحد من نشر أو تبادل المعلومات الخاصة ببطاقتك الائتمانية مع الآخرين.
  • تأكد من استخدام رمز سري آمن يصعب تخمينه، وتجنب استخدام تواريخ الميلاد، المناسبات، الأكواد المتسلسلة.
  • تأكد من الحفاظ على معلومات البطاقة الائتمانية بشكل آمن، لتجنب التعرض للمحتالين الذين يستفيدون بشكل أساسي من البطاقات الغير مؤمنة، ومن ثم يقومون بإجراء عمليات مشبوهة باستخدام بطاقتك ومعلوماتك الشخصية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.