ما هي عقوبة الإعلانات المضللة لمنتجات شركات التأمين؟

حددت مؤسسة النقد العربي السعودي في مبادئ حماية العملاء والمستفيدين من الخدمات التأمينية بعض الشروط التي يجب أن تلتزم بها شركات التأمين المرخصة عند القيام بالحملات الترويجية والتسويقية لمنتجاتها وخدماتها التأمينية. وذلك حرصاً منها على عدم وقوع العملاء المستهدفين ضحية للخداع أو التضليل نتيجةً لاستخدام لغة أو رموز أو علامات في الإعلانات قد لا تكون واضحة بالنسبة لهم، وسعياً من المؤسسة إلى ضمان حصول العملاء والمستفيدين من الخدمات والمنتجات التأمينية على خدمات ومنتجات ذات جودة عالية بما يساهم في نمو سوق التأمين. وفي هذا المقال سنتعرف بشيء من التفصيل على شروط الإعلان عن هذه الخدمات والمنتجات.
[قارن بين تأمين السيارات في السعودية]

الإعلان عن المنتجات والخدمات التأمينية

يجوز لشركات التأمين في المملكة العربية السعودية الترويج والتسويق لمنتجاتها وخدماتها عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة بالإضافة إلى الموقع الإلكتروني والوسائل المستخدمة لهذا الغرض داخل فروعها، وذلك بما لا يتعارض مع التعليمات واللوائح والقواعد الصادرة عن المؤسسة بهذا الشأن، ووفقاً للشروط الخاصة بالإعلان عبر إحدى قنوات التواصل ومحتوى الإعلانات.

[6 نقاط تضمن لك الحصول على أفضل وثيقة تأمين]

الشروط الخاصة بالإعلان عبر قنوات التواصل مع العملاء

  • يجب أن يكون التواصل من خلال وسيلتي اتصال على الأقل كالبريد الإلكتروني والرسائل النصية والهاتف.
  • عدم الإفصاح عن المعلومات الشخصية للعملاء، لاسيما عند المراسلة عبر البريد الإلكتروني.
  • عدم المبالغة في الترويج لمزايا منتجات التأمين المعلن عنها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • استخدام لغة واضحة وسهلة الفهم في الإعلانات.
  • لا يجوز لشركات التأمين إرسال أي مواد تسويقية لمنتجات وخدمات تأمينية غير ملائمة لمن هم دون سن 18، لاسيما في حال احتوائها على نسبة تحمل للمخاطر قد لا تكون مناسبة لهذه الفئة العمرية.

الشروط الخاصة بمحتوى الإعلانات

يتعين على شركات التأمين عند القيام بأي حملة تسويقية لمنتجاتها أو خدماتها التأمينية حماية العملاء من التضليل والحرص على عدم الترويج لمعلومات خاطئة عند الإعلان عن منتجاتها. ولتحقيق هذا الهدف يجب أن تحقق الإعلانات الشروط التالية:

  • في حال الاستعانة برموز مختصرة في الإعلانات يجب شرح معانيها بشكل واضح ومفهوم.
    • عدم تضليل العملاء من خلال عرض بيانات غير صحيحة باستخدام عبارات يكون الغرض خداع العملاء بشكل مباشر أو غير مباشر.
  • عدم استخدام رموز أو علامات فارقة في الإعلان بشكل غير قانوني أو محاولة تقليد علامات أخرى في الإعلان.
  • عدم استخدام بيانات تسويقية غير دقيقة بهدف تضليل العملاء، سواء أكان ذلك مرتبطاً بالاسعار أم بوضع الشركة.
  • التأكد من استخدام تصميم مناسب للإعلان ومن أن طريقة العرض توحي بأن إعلان هو إعلان موجه للعملاء، مع إيضاح أن الحصول على المنتج يحتاج لتوافر شروط محددة لدى العميل.

بموجب هذه المبادئ تلتزم شركات التأمين بالحصول على موافقة العميل لاستلام الإعلانات الترويجية أو التسويقية للخدمات أو المنتجات التأمينية التي تقدمها، سواءً كان ذلك عبر المنشورات المطبوعة أو عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية القصيرة. وفي حال مخالفة الشركة لأي من التعليمات الواردة في هذه المبادئ يجوز للمؤسسة إلزامها بسحب الإعلان خلال يوم عمل واحد من إشعار المؤسسة لها بذلك. وعلى الشركة قبل توقيع عقد التأمين مع العميل تقديم شرح كافٍ لكل ما يتعلق بالتغطية التأمينية وتزويد العميل بالشروط والأحكام الأساسية للمنتجات التأمينية التي يشملها العقد، بما في ذلك فترة التغطية وثيقة التأمين والأسعار والتكاليف والمزايا وإجراءات تسوية المطالبات وطريقة تقديم الشكاوى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.