فعاليات اليوم الوطني السعودي 86

في هذا اليوم من كل عام تحتفل المملكة العربية السعودية بذكرى توحيد المملكة على يد قائدها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن عام 1351 هـ 1932م، حيث يبث هذا اليوم رسائل وطنية تؤكد على ضرورة وحدة الوطن والمواطنين.
بالإضافة إلى ذلك سيكون يوم 23 سبتمبر 2016  يوم مميزاً جداً من الناحية الوطنية حيث سيتم الإحتفال بالعيد الوطني السعودي 1436 ، بحيث تبدأ عطلة اليوم الوطني من اليوم الخميس 22 سبتمبر 2016.

فعاليات اليوم الوطني 86

بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية، تنظم الهيئة العامة للسياحة والآثار عدداً من الأنشطة والفعاليات والبرامج السياحية والتراثية والثقافية التي تناسب جميع أفراد الأسرة، بعض هذه الفعاليات تكون عامة و يتم تنظيمها عن طريق الهيئات الحكومية والخاصة وبعضها تكون خاصة تتسمها روح العائلة وعادة ما تكون في المنزل أو التخيم في الصحراء مثل:

1-  المسيرات الوطنية 

تنظم العديد من المدن في السعودية مسيرات وطنية وتضم الحرس الملكي، فريق السيارات التراثية، معارض للصور التي تحاكي التاريخ الوطني للمملكة،مسرحيات تراوي الفنون الشعبية و تراث الحياة في السعودية، بيت الشعر،أركان فلكلور، محاضرات وطنية، عروض للألعاب النارية، عروض الطيران الشراعي، مسابقات السيارات المزينة، أوبريت، وهناك أيضاً فعاليات للأطفال كمرسم ومسرح الطفل ومن هذه المدن: مدينة الرياض ، بالإضافة إلى جازان و المنطقة الشرقية و الإحساء.

2- المتاحف الوطنية والتراثية

هناك بعض من السعوديين والمقيمين في المملكة يميلون إلى التراث و مشاهدة الآثار ومعرفة المزيد عن الحياة السعودية القديمة، لذا تكون زيارة المتاحف و إحياء تراث المملكة فكرة جيدة لهم، فهناك حوالي 19 متحف أثري في السعودية تعرض الكثير عن تقاليد وتراث الحياة السعودية. مثل متحف المصمك حيث يتم توزيع تي شرتات وكابات وشالات واعلام الزوار وتوزيع بوسترات على الاسواق المجاورة للمتحف من الساعة 4 و حتى 10 مساءً يوم الجمعة 23 سبتمبر 2016.

3- الأنشطة الشعبية والتراثية

تخصص ساحات للإحتفال باليوم الوطني تقام بها الفعاليات والأنشطة التراثية والشعبية والتاريخية حيث تشتمل على عروض وطنية، وعروض للطفل، والألعاب والمسابقات والعروض التمثيلية البسيطة والأمسيات الشعرية، والإنشاد، ومسابقة وطنية عامة كمنتزه الملك عبد الله البيئي ، قصر إبراهيم الأثري، جامعة الملك فيصل وغيره.

أيضاً تتمثل فعاليات اليوم الوطـني في منطقة جازان في القريه التراثيه الكورنيش الشمالي من يوم الخميس و حتى يوم الأحد من الساعة 5 مساءً و حتى الساعة 11:30 مساءً. تتمثل هذه الفعالية في مهرجان ترفيهي ثقافي و مسرح للطفل و فنون شعبيه و فعاليات الأسر المنتجه.

4-  زيارة قصر الملك عبد العزيز

سيتم فتح قصر الملك عبد العزيز للزوار، وسيكون هناك برنامج فعاليات وعروض للفنون الفكلورية والمسرح والمتحف المفتوح لحياة الملك عبد العزيز، وعدد من الأنشطة التاريخية أوالحرف التقليدية وعروض للهجن والهجانة. و سيتم ذلك من يوم الخميس و حتى يوم السبت من الساعة 4 مساءً و حتى الساعة 10 مساءً.

5-فعاليات عائلية

  • الإحتفال داخل المنزل

يحتفل البعض بهذا اليوم في المنزل ويدخل المنزل كلياً في أجواء الإحتفال الوطني فمثلاً تزين المنزل بالإكسسوارات الوطنية مثل إكسسوارات على شكل نخلة، سيف، علم سعودي.

  • الحنين للبداوة والتخييم في عيون الصحراء

قد يحتفل البعض بطريقة أخرى كالخروج مع الأصدقاء أو العائلة للتخيم في الصحراء التي تعكس المخيم الأجواء التراثية والثقافية لباديةوتكون مليئة بالفعاليات مثل ركوب الجمال، الإستماع إلى الموسيقى الشعبية وبيوت الشعر،غيرها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.