ماذا تفعل إذا فقدت الأمتعة أثناء السفر؟

أصبح فقدان الحقائب والأمتعة أثناء السفر يشكل هاجساً لدى الكثير من المسافرين، فقد روى بعض المسافرين تعرضهم لمثل هذا الموقف في السابق، إذ أنهم وبعد الانتظار لفترة طويلة في طابور سير الحقائب في المطار لم يعثروا على حقائبهم، مما أدى إلى قلب مسار رحلتهم رأساً على عقب. فما الذي يجب فعله في مثل هذه الحالة؟

         [قارن بين البطاقات الائتمانية في السعودية]

خطوات يجب اتباعها عند فقدان الحقائب والأمتعة أثناء السفر

  1. الإبلاغ فوراً عن الحادث

    بعد التأكد من عدم وصول الحقائب يجب فوراً التوجه إلى قسم الأمتعة التابع لشركة الطيران وتحرير بلاغ بفقدان الأمتعة، وستقوم الشركة بعد ذلك بالمساعدة في العثور على الحقائب. قد يتطلب ذلك ملء نموذج خاص بفقدان الحقائب يتضمن مواصفات الحقائب والمحتويات بداخلها. وبعد تحرير البلاغ سيحصل المسافر على رقم مرجعي لتتبع حالة الطلب عبر الهاتف أو الإنترنت ويمكنه مغادرة المطار والعودة لاحقاً لاستلام الحقائب بعد العثور عليها.
    [إجراءات تُتّبَع في حالة ضياع جواز السفر]

  2. إعداد قائمة للضروريات

    يستغرق استرداد الحقائب المفقودة في معظم الحالات أكثر من 24 ساعة. لذلك يجب خلال هذه الفترة وضع قائمة بالحاجات الضرورية التي تساعد على استكمال الرحلة إلى أن يتم العثور على الحقائب.

  3. تعويض من قبل شركات الطيران

    تقدم بعض شركات الطيران بدلاً للملابس إذا لم يتم العثور على الحقائب خلال 24 ساعة. وفي حال تأخر العثور على الحقائب لأيام يجب التوجه لشركة الطيران للحصول على تعويض عن الأمتعة المفقودة، لذلك من المهم جداً قبل الحجز والسفر قراءة سياسة شركة الطيران المتعلقة بفقدان الأمتعة، ومعرفة مقدار التعويض الذي تقدمه الشركة للمسافرين عند فقدان الأمل بالعثور على الحقائب. وقد يحتاج الحصول على تعويض عن الأمتعة المفقودة إلى شراء تأمين على الأمتعة خلال السفر بالطائرة.

  4. تأمين السفر

    يخفف الحصول على تأمين السفر من الضغط المالي والنفسي الذي قد ينتج عن المخاطر التي قد يتعرض لها المسافرون – لا قدر الله – أثناء السفر، كفقدان الأمتعة. تغطي وثيقة تأمين السفر نوعين من فقدان الأمتعة هما الفقدان المؤقت والدائم للأمتعة. في حالة الفقدان المؤقت للأمتعة تقوم شركة التأمين بتغطية شراء الضروريات أثناء قيام شركة الطيران بتعقب الأمتعة وحتى إعادتها، وفي حالة الفقدان الدائم للأمتعة  تقوم شركة التأمين بتعويض المسافر عن الأضرار التي لحقت به جراء فقدانه للأمتعة وفقاً لمبلغ محدد مسبقاً في الوثيقة. وللاستفادة من التغطية التأمينية يجب الحصول على تقرير بفقدان الأمتعة من شركة الطيران وتقديمه لشركة التأمين مع المستندات اللازمة للحصول على التعويض. وبهذا نرى بأن تأمين السفر هو خيار مثالي إذا ما أراد المسافر أن ينعم برحلة هادئة.

عزيزي المسافر هناك بعض التدابير البسيطة التي توفر عليك الكثير من العناء في حال التعرض لفقدان الحقائب، لذلك من الأفضل اقتناء حقيبة مزودة بمكان مخصص لرقم الهاتف والاسم، فهذا يساعد في الوصول إليك بسرعة. بالإضافة إلى ذلك يجب عدم وضع المقتنيات الثمينة في الحقائب المتجهة إلى الطائرة بمفردها، إذ يفضل وضعها في حقيبة وحملها إلى الطائرة باليد. ومن الوسائل الحديثة لرعاية الأمتعة أخذ صورة لها قبل التوجه إلى المطار، مع تمنياتنا لكم بسفر هادئ وممتع.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.