قرار رسوم الأراضي البيضاء في السعودية

ما هي رسوم الأراضي البيضاء؟

هي رسوم من المقرر فرضها على أصحاب الأراضي الغير مستثمرة أي ستكون بمثابة غرامة يدفعها المالك نتيجة لعدم الانتفاع بالأرض أوهي وسيلة من أجل دفعه للإستفادة من الأرض أو بيعها.

صدور القرار

بعد مناقشة توصية مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بفرض رسوم على الأراضي البيضاء، فقد وافق مجلس الوزراء على قيام مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية بإعداد الآليات والترتيبات التنظيمية لذلك، و تمهيداً لإحالته إلى مجلس الشورى لاستكمال الإجراءات النظامية. أي أنه لم يدخل هذا القرار حيز التنفيذ بعد.

[مقالة ذات صلة: رسوم الأراضي البيضاء في السعودية: خطوة في الإتجاه الصحيح؟]

Smaller-Banner
أسباب هذا القرار

1- إرتفاع أسعار العقارات والأراضي
حيث تضاعفت أسعار الاراضي خلال عشر سنوات أربعة مرات، وتحول الهدف من شراء الأراضي من أجل التنمية والبناء إلى الإحتفاظ بها حتى يتم زيادة أسعارها ومن ثم يقوم بإعادة بيعها أي المضاربة على سوق الأراضي.

طبقاً لإحصاء أجرته موقع سوق المال.كوم أن حوالي 85.71% من المشاركين في الإحصاء يفضلون استئجار العقار بدلاً من امتلاكه” وأرجع حوالي 49.38% منهم السبب إلى ارتفاع أسعار العقارات

2- وجود مساحات شاسعة غير مستثمرة
فعلى الرغم من وجود مساحات شاسعة في السعودية قابلة للبناء إلا أن هناك نقص في العقارات السكنية ذات الأسعار المقبولة للمقيمين والمواطنين ذي الدخول المتوسطة.

[قارن التمويل العقاري في السعودية ]

تأثير هذا القرار

يعتبر هذا القرار ذو تأثير كبير على ملف الإسكان خلال المرحلة الحالية والمستقبلية حيث:

  • إنخفاض أسعار الأراضي والعقارات

يؤدي هذا القرار بشكل مباشر إلى انخفاض أسعار الأراضي بنسبة تزيد على 30 في المائة بحسب تقديرات بعض المحللين.

  • سرعة تطوير هذه الأراضي

كما أنه سيساعد على تسريع وتيرة تطوير الأراضي البيضاء، حيث أن ملاك هذه الاراضي لم يكن لديهم أي حافز لتطويرها في السابق حتى تعلو قيمتها بشكل ملحوظ، وبالتالي فهذا الأمر يضر قطاع التطوير العقاري.

  • تجديد مفهوم الإستثمار في قطاع الأراضي

فقد تحول مفهوم الاستثمار العقاري إلى نوع من المضاربة على الأراضي دون العمل على تطويرها أو الاستفادة منها، مما ضاعف أسعار الأراضي في السعودية بشكل كبير خلال 10 سنوات، فمن خلال هذا القرار سيفتح المجال للاستثمار بشكل أكبر حيث توجد أراضٍ ذات مساحات شاسعة غير مستثمرة في اكبر المدن في المملكة.

  • توفر فرص عمالة جديدة

بما أن المستثمرين سيتوجهون لشراء الأراضي البيضاء من أجل البناء عليها وتطويرها سيؤثر ذلك بشكل مباشر على إيجاد فرص عمل للمطورين العقاريين و المقاولين وإزدهار سوق المواد البناء.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.