كل ما يهمك عن الحسابات الراكدة

ما هي الحسابات الراكدة؟

إذا كان حساب العميل “غير نشط” لمدة 6 أشهر إضافية، فإننا نقيّد الحساب كحساب “راكد” أي الحساب لم تتم فيع أية حركة من قبل العميل. عندئذ، تكون المدة الإجمالية لعدم نشاط الحساب 12 شهراً.

ما هي أنواع الحسابات البنكية الراكدة؟

مع الأخذ بعين الاعتبار، بأن مفهوم الحسابات الراكدة تطبق من قبل البنك على جميع أنواع الحسابات البنكية، على سبيل المثال:

  1. الحسابات الاستثمارية
  2. الحوالات المعادة
  3. حسابات الأمانة و خزائن الأمانات
  4.  أرباح الأسهم

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

كيف تتعامل البنوك مع هذا النوع من الحسابات؟

أصدرت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما” أنظمة وقواعد مشددة لتشغيل الحسابات البنكية شملت تغييرات على مستوى العمل المصرفي في السعودية. وشملت التغييرات الجديدة على تجميد الحسابات المالية عند انقضاء صلاحية مستندات الهوية للأفراد السعوديين بعد 90 يوماً من انتهاء صلاحيتها على أن تضع البنوك على الحسابات المجمدة تحت المتابعة الدقيقة والمراقبة المزدوجة إضافة إلى إجراءات شبه مماثلة بالنسبة للأجانب والشخصيات والهيئات الاعتبارية. كما أقرت مؤسسة النقد تعليق الحسابات البنكية في حال ركودها وعدم تحريكها لمدة خمس سنوات.

إذا أكمل الحساب فترة 6 أشهر ولم تتم عليه أي حركة يعد حساباً راكداً، ويجب أن يخضع للرقابة الداخلية في البنك. وإذا أكمل فترة سنة كاملة دون أية حركة، فيجب أن يعمل البنك على تحديث بيانات العميل ومخاطبته بالطريقة المناسبة. أما إذا أكمل الحساب 5 سنوات دون أية حركة ودون ورود إجابة من العميل بالتحديث، فيجب على البنك رفع بيان تفصيلي بهذه الفئة من الحسابات إلى المؤسسة في نهاية كل سنة وتعليق هذه الحسابات في حساب مجمع واحد على مستوى البنك.

مع الأخذ بالعلم، أن اجراءات الحسابات الراكدة تطبق على جميع العملاء بلا استثناء.

ما هو حق العميل في الحساب الراكد؟

يحق للعميل حتى بعد الخمس سنوات أن يعيد تنشيط حسابه أو أن يقوم بسحب رصيده، كما يمكنه فتح حساب جديد بنفس البنك و أن يصرف له الرصيد الحالي في سجلات البنك. يتم كل هذا بنجاح بعد تأكد البنك من شخصية العميل أو الوكيل الشرعي وأن تكون هويته الوطنية سارية المفعول.

فكيف يمكنك إبقاء حسابك نشطاً؟

إن قيامك بعمليات على حسابك من خلال القنوات المصرفية الالكترونية، كل 3 أشهر على الأقل، يحمي حسابك من التجميد، ويتيح لك الاستفادة من خدمات البنك العديدة.

إلزام البنوك بإشعار العميل قبل تجميد الحساب

أوضح الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية، أن البنوك السعودية لا يحق لها تجميد حساب أي عميل إلا بعد إشعاره، وذلك حسب متطلبات قواعد فتح الحسابات البنكية والقواعد العامة لتشغيلها في البنوك التجارية، مثل انتهاء الهوية أو ضرورة تحديث البيانات.

One thought on “كل ما يهمك عن الحسابات الراكدة


  1. مقالة مفيدة جدا وتم الاستفادة منها.
    وشكرا ،،،،،

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.