كل ما يهمك عن الضرائب في السعودية؟

أعلنت المملكة العربية السعودية مؤخراً عن مجموعة عديدة من الإصلاحات التي تهدف إلى تحفيز الاقتصاد وتنويع مصادر الدخل، والتي من ضمنها فرض نوعين من الضرائب هما:

الضرائب في السعودية

  1. الضريبة الانتقائية
    بدأت السعودية رسميا يوم 11 يونيو 2017م تطبيق ضريبة السلع الانتقائية ، هي ضريبة سيتم فرضها على ثلاث سلع هي التبغ ومشتقاته بنسبة 100%، ومشروبات الطاقة 100%، والمشروبات الغازية 50% تحصل على مرحلة واحدة من قبل الموردين والمصنعين، حيث من المتوقع أن تساهم هذه الضريبة في زيادة إيرادات موازنة الدولة لتُمكنها من تغطية نفقات حملات التوعية والبرامج العلاجية لمساعدة الراغبين في الإقلاع عن استهلاك هذه المنتجات، ومعالجة المرضى المصابين بأمراض نتيجة استهلاكها، بما ينعكس إيجاباً على مستوى الصحة العامة، فضلاً عن انخفاض معدلات البدء باستهلاكها من قبل الأطفال والشباب وهم الفئة المستهدفة من قبل الشركات المنتجة، وذلك نتيجة لارتفاع أسعارها.
    في نفس السياق توقعت الهيئة العامة للزكاة والدخل أن تصل إيرادات السعودية بعد تطبيق ضريبة السلع الانتقائية بأكثر من 12 مليار ريال سنوياً.
    [مقالات ذات صلة: تأثير رفع أسعار الدولار على الفائدة في المملكة]
  2. ضريبة القيمة المضافة عام 2018
    ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة. قد يُشار إلى هذه الضريبة في بعض الأحيان كنوع من أنواع ضريبة الاستهلاك. وتفرض في الدول ذات نظام ضريبة القيمة المضافة، على معظم توريدات السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها.
    وقد شرعت وزارة المالية السعودية فرض ضريبة القيمة المضافة التي ستطبّق في دول مجلس التعاون الخليجي بدءً من عام 2018، وينتظر أن تكون لها انعكاسات على القطاعات الاقتصادية.
    ويتم فرض هذه الضريبة على السلع والخدمات خلال مختلف مراحل سلسلة التوريد، بما في ذلك مرحلة البيع النهائي بطريقة غير مباشرة تفرض على فارق سعر التكلفة وسعر البيع للسلع، وعلى كلفة الإنتاج.
    سيتم فرضها على جميع المنتجات والخدمات، وتبلغ قيمتها 5 بالمئة‏ من قيمة المنتج، بحيث تحصّل الشركات ونقاط البيع هذه الضرائب من المستهلكين لصالح الحكومات. مع العلم أن المنتجات المعفاة من هذه الضريبة لا تتجاوز 100 منتج فقط من السلع الأساسية، كما تقدر إيرادات المملكة المتوقع من ضريبة القيمة المضافة تقدر بـ 40 مليار ريال

الفرق بين ضريبة السلع الانتقائية وضريبة القيمة المضافة

  1. كل منتج ستطبق عليه الضريبة الانتقالية ستفرض عليه أيضاً الضريبة القيمة المضافة.
  2. تعد ضريبة السلع الانتقائية أحد أشكال ضريبة المبيعات والتي تختلف عن ضريبة القيمة المضافة، فهي خاصّة بالمنتجات التي تتسبب في أضرار على الصحة، كما يمكن أن تتوسع لتشمل الأطعمة التي تتسبب في انتشار السمنة ومرض السكري.
  3. تتراوح ضريبة السلع الانتقائية بين 50 حتى 100 بالمئة بينما ضريبة القيمة المضافة تقدر قيمتها بـ 5 بالمئة.
  4. الإيرادات المتوقع من تطبيق ضريبة السلع الانتقائية 12 مليار ريال سنوياً بينما يتوقع الحصول على 40 مليار ريال من خلال تطبيق ضريبة القيمة المضافة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.