كم تبلغ تكلفة استخدام البطاقة الائتمانية؟

عادة ما تكون هناك تكلفة مرتبطة باستخدام المنتجات الائتمانية مثل البطاقات الائتمانية، ويجب أن تكون ملماً هذه التكلفة حتى لا تفاجئك الرسوم المذكورة في كشف الحساب. لذلك تساعد على معرفة تكلفة استخدام البطاقة الائتمانية لتتمكن من عرفة غايتك الاساسية من امتلاك بطاقة ائتمانية أو انك بحاجة الى البحث عن طريقة أخرى.

تختلفة تكلفة البطاقة الائتمانية وفقاً لنوع البطاقة والمزايا التي تقدمها ومصدرها وكيفية استخدامها. حيث يمكن استخدام البطاقة الائتمانية مجاناً أو على النقيض تكون تكلفتها مرتفعة جدا.

فكل هذا يتوقف عليك وعلى البطاقة الائتمانية، بمجرد معرفة الرسوم المرتبطة ببطاقتك الائتمانية، ستتمكن من ضبط عادات الإنفاق باستخدام البطاقة ومن ثم التقليل من التكلفة الاجمالية لاستخدام البطاقة الائتمانية.

  • امكانية استخدام البطاقة مجاناً قد لا تكلفة استخدام البطاقة الائتمانية أي تكلفة، فإذا كنت ترغب بذلك فهناك عدة خطوات يجب القيام بها لتجنب تكاليف البطاقة الائتمانية.
  • عند اختيار بطاقة ائتمانية عليك البحث عن بطاقة ائتمانية توفر لك المزايا التي تتطلع إليها ولكن لا تحمل أي رسوم إصدار أو تجديد سنوياً.
  • الإلمام بتفاصيل الرسوم  والنسب المرتبطة باستخدام البطاقة في خدمات أو معاملات معينة مثل السحب النقدي، المعاملات بالعملة الأجنبية وغيرها.
  • استخدام البطاقة بالطريقة التي تجنبك دفع رسوم أو تقلل من قيمتها.
  • دفع إجمالي المبلغ المستحق بالكامل عند موعد الاستحقاق ، فعادة ما تفرض البنوك رسوم التمويل على المبلغ المستحق الغير مسدد في موعده وقد تضاف إليها رسوم تأخر السداد إذا لم يتم دفع الحد الادنى للسداد. قد يكون هناك برامج شرائية ترويجية مثل تقسيط المشتريات على عدة أشهر ب 0% هامش ربح.
  • إذا كان استخدام البطاقة الائتمانية لإتمام عمليات دفع دولية هو أمر مكلفة، عليك أن تقارن بين الطرق المتاحة لك واختيار الأقل تكلفة سواء كانت بالبطاقة الائتمانية أو غيرها من الطرق.

متى تكلفة استخدام البطاقة الائتمانية باهظة؟

قد تكون فكرة استخدام البطاقة الائتمانية مجاناً أمر صعب على البعض، خصوصاً اذا اختاروا بطاقة ائتمانية ذات رسوم سنوية، فبحسب بيانات سوق المال.كوم فإن الرسوم السنوية المطبقة على البطاقات الائتمانية في السعودية تتراوح بين 0 حتى XX. حيث يتم خصم هذه الرسوم تلقائياً وإضافتها على كشف الحساب الشهري.

وهكذا إذا كنت ترغب في الاستفادة من بعض خدمات البطاقة الائتمانية المكلفة والتي من بينها السحب النقدي الذي يفرض رسوم على الاستفادة من هذه الخدمة بالإضافة إلى تطبيق هامش الربح على المبلغ المسحوب.

التركيز على سداد الحد الادني للدفع فقط

عادة ما يكون الحد الادنى للدفع هو 5% من إجمالي المبلغ المستحق او 200 ريال أيهما أقل. ولكن الالتزام بهذه القاعدة في السداد هو خطأ شائع، فهي  لا تساعد حامل البطاقة في التوفير والتدبير أمواله. فسداد الحد الأدنى فقط يساعدك على تجنب التعثر والأضرار سجلك الائتماني فقط، في الوقت نفسه تزيد من تراكم ديون البطاقة الائتمانية، حيث أن أصل الدين لم يسدد بالكامل بالإضافة إلى رسوم التمويل المطبقة على المبلغ المستحق.

لكن لا تنسى أن هناك بعض البطاقات الائتمانية ذات رسوم إضافية قد تحمل برنامج مكافآت أو عروض ترويجية تمنحك ميزة الإعفاء من دفع مثل تلك الرسوم. لذلك حاول أن تقارن بين خياراتك المتاحة من الجهات المرخصة في السعودية من البنوك وشركات التمويل لاختيار ما يلبي احتياجاتك بدون او أقل تكلفة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.