كم ستوفر سنويا اذا اقلعت عن التدخين؟

إذا قررت الإقلاع عن التدخين اليوم، فلن يترتب على ذلك منافع جمة لصحتك فحسب، بل هناك أيضاً فوائد تعود على رصيدك البنكي. لكن، كم تكلفك عادتك هذه؟ لقد قمنا بحصر هذه المبالغ لمعرفة ذلك.

لقد كان التدخين عبارة عن هواية شعبية شائعة في المملكة العربية السعودية. وقد كشفت أحدى الإحصائيات عن أنّ عدد المدخنين بلغ في ستة ملايين مدخن بما في ذلك 600.000 إمرأة و772.000 مراهق مع إنفاق يومي يقدّر بحوالي 30 مليون ريال سعودي على السجائر. وفي ذات الوقت، هناك عدد جوهري وكبير من المغتربين ممن يستهلكون السجائر في المملكة، على الرغم من الزيادة في الحملات الإعلانية المتعلقة بالمخاوف الصحية، وتبني العديد من القيود التشريعية والآراء الجديدة حول آثار التدخين السلبي.

إلاّ أنّ التغيير يجري على قدم وساق. ففي الأشهر القليلة الأولى من عام 2012م، بدأت الحكومة بتنفيذ قوانين صارمة لحظر التدخين المتزايد ، ورفعت أسعار السجائر بقيمة ريال واحد في محاولة منها لردع المدخنين عن مواصلة الإنغماس في عاداتهم غير الصحية.

لا يمكن الإستهانة بالتكلفة المالية للمدخن، ونظراً لأنّ أسعار السجائر لا تزال رخيصة نسبياً في المملكة العربية السعودية، على الرغم من الإرتفاع السريع لسعر الريال السعودي, فسعر باكيت المالبورو سيكلفك 8 ريالات سعودية فقط، وينسى المدخنين أنّ عادتهم هذه تُعدّ بمثابة إستنزاف يومي لمواردهم المالية.
ما هي فوائد الزنجبيل على صحة الإنسان؟

تكلفة التدخين 

قد لا يبدو مبلغ 8 ريالات سعودية كبيراً، لكن على مدار العام، فإنّ عادة منطوية على 20 سيجارة يومياً تضيف مبلغاً يصل إلى 2.920 ريال سعودي. في حين أنّ تدخين 40 سيجارةً كعادةٍ يومية، سوف يكلفك ما يصل إلى 5.840 ريال سعودي. وعلى مدى الحياة، يمكن إدخار قيمة علبة واحدة في حساب التوفير في البنك.

وإذا فكّر المدخن في مغادرة المملكة العربية السعودية في أقرب وقت ممكن للعيش في أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية، فسوف يتوجب عليه البدء في دفع ثروة صغيرة ثمناً لعادته. ففي المملكة المتحدة على سبيل المثال، يبلغ متوسط سعر علبة سجائر تحتوي على 20 سيجارة حالياً حوالي 43 ريالاً سعودياً.

وسوف يشعر المدخنين أيضاً بالعبء المالي عندما يتعلق الأمر بالتأمين، فمعظم الناس في المملكة العربية السعودية محظوظين بما فيه الكفاية نظراً لحصولهم على تغطية طبية من خلال أرباب العمل، وهو ما يعني أنّ عادات التدخين لديهم لا تؤخذ بعين الإعتبار، ويُعدّ ذلك بمثابة مخرجٍ سعيد لا يمكنهم التمتع به في أي أجزاء أخرى من العالم.

ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر برسوم التأمين الخاصة على الحياة، لا يوجد هناك أي مخرج لتجنب التداعيات المالية الحادة للمدخن.

دعونا ننظر إلى رجل أوروبي يبلغ من العمر أربعين عاماً يحصل على مليون دولار أمريكي قيمة تأمين على الحياة و 500.000 دولار كتغطية تأمين على الأمراض الخطيرة لمدة 20 عاماً ضمن بوليصة تأمين مدى الحياة على أساس “إدفع طالما أنت مشترك”، حيث يمكن أن تصل قيمة الأقساط السنوية لغير المدخنين إلى 4.000 دولار أمريكي، بينما تبلغ أقساط تأمين المدخنين 7.000 دولار أمريكي، وعلى مدى 20 عاماً، يكون المدخن قد دفع مبلغاً إضافياً ضخماً يصل إلى 60.000 دولار أمريكي.

إذا قام نفس الشخص بشراء بوليصة تأمين مدى الحياة، قد ينتهي الأمر في نهاية المطاف بالمدخن إلى دفع مبلغ 220.000 دولار أمريكي أكثر من غير المدخن على مدى الحياة. قُم بتحويل هذا المبلغ، وسيكون حوالي مليون ريال سعودي تقريباً.

من الجدير ذكره أنه يجب على المدخنين الإقلاع عن التدخين لمدة عام كامل قبل أن تعتبرهم غالبية شركات التأمين غير مدخنين. وإذا قام أحد الأشخاص بالإعلان عن طريق الخطأ أنه لا يدخّن وتمّ إكتشافه، يكون لشركة التأمين الحق في عدم تسديد الحدّ الأدنى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.