كيفية إدارة الشؤون المالية قبل مغادرتك

يُمكن أن يكون رحيلك من المملكة العربية السعودية تجربةً حلوةً ومُرّة في ذات الوقت.

فمن ناحية، أنت تتجه نحو فرص أخرى جديدة ومشوّقة، ومن ناحية أخرى، فأنت تترك مكاناً ألِفته. وخلال الأسابيع القليلة الأخيرة لوجودك في المملكة العربية السعودية، فأنت بحاجة أيضاً إلى ترتيب أمور حياتك قبل رحيلك من هناك. ويشمل ذلك، شحن كافة ممتلكاتك وإلغاء إقامتك أو بيع الممتلكات التي لا تعتزم أن تأخذها معك مثل سيارتك.

من الممكن أن يكون تنظيم قائمة مهامك الطويلة بكفاءة كابوساً. وفي طليعة المهام الموجودة في قائمتك، يجب إعطاء الأولوية لإنهاء أمورك المالية قبل رحيلك. ويُمكن للإخفاق في القيام بذلك، أن يؤخّر مغادرتك ويتسبّب لك بالمشاكل في المطار نتيجة ديْنٍ غير مسدّد أو رسوم مصرفية مستحقة.

مراجعة شؤونك المالية

إنّ تتبُّع تاريخك المالي في المملكة العربية السعودية لهو أمر جيد لأن تبدأ به. ما هي الحسابات المصرفية التي كانت لديك؟ هل سبق لك وأن غيّرت المصرف الذي تتعامل معه؟ ما هو وضع قروضك؟ هل قُمت بدفع كافة فواتير بطاقاتك الائتمانية؟

ولذلك، قُم بتدوين كافة قروضك ورهونك العقارية وبطاقاتك الائتمانية وحساباتك المصرفية التي لديك منذ أن أتيْت إلى المملكة العربية السعودية. وقد يكون أمراً مفاجئاً أن ترى كم عدد المؤسسات المالية التي ترتبط بها! وبمجرد انتهائك من إتمام القائمة، اتصل بكل مؤسسة منها حتى تتأكّد من إغلاق حساباتك السابقة. في بعض الحالات، قد تجد بأنّ الحسابات التي اعتقدت بأنها أُغلِقت، ليست كذلك، ولا زلتَ تتحمّل رسماً شهرياً بسبب عدم الحفاظ على متطلبات الحدّ الأدنى للرصيد. ولذلك فمن الضروري أن تُنهي كافة الأمور المالية.

[قارن الحسابات البنكية في المملكة العربية السعودية]

إلى جانب الحسابات المصرفية، إحرص على أنك قمت بإغلاق كافة حساباتك الأخرى كفواتير الهاتف والإنترنت والتلفاز والكهرباء.

تُعتبر هذه الإجراءات مهمةً، حيث إنك لا ترغب في أن تتقدم المصارف بشكوى ضدّك أمام الشرطة لتنصّلك من تسديد ديونك. ويمكن أن يعني هذا بأنّه قد يتمّ إيقافك في المطار أو عندما تُعاود دخول المملكة العربية السعودية في المستقبل. وفي حالة كهذه، يتمّ تسوية القضية في المحكمة. ولكي تكون في الجانب الآمن، يمكنك أيضاً الاتصال بالشرطة قبل مغادرتك، والتأكد فيما إن كانت هناك أي قضايا مسجلة ضدّك.

كما أنّ الاتصال بكافة المصارف والمؤسسات التي ترتبط بها يعني أيضاً حماية نفسك من أن تكون ضحيةً لأي أخطاء إدارية من جانبها.

كيف تتعامل مع مدّخراتك

بالنسبة لحسابات التوفير وحسابات الودائع الثابتة الخاصة بك، احرص على إغلاق هذه الحسابات وسحب نقودك. وإذا كان مقدّم الخدمة الذي تتعامل معه مصرفاً دولياً، فيمكنك فتح حسابٍ جديدٍ في البلد الذي ستنتقل إليه وتحويل نقودك. مع ذلك، قُم بذلك مُسبقاً حيث إنك تريد أن يتمّ تحويل أموالك وإغلاق حسابك السابق قبل مغادرتك للمملكة العربية السعودية، فإغلاق الحسابات بعد قيامك بالمغادرة يمكن أن يُسبّب الكثير من المتاعب.

وقد يكون من المفيد أيضاً أن تحمل معك كافة وثائق الإغلاق والإيصالات أثناء السفر كإثبات على تسوية كافة الديون والدفعات المستحقة. وهناك نصيحة أخرى تتمثل في قيامك بتزويد كافة الشركات والمصارف بتفاصيل عنوانك الجديد في حال كانت بحاجة للاتصال بك.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.