كيفية ملء مطالبة حوادث المركبة لدى شركات التأمين

إذا تعرضت سيارتك لحادث ــ لا قدر الله ــ، عليك أن تقدم مطالبة لشركة التأمين؛ وذلك لتقوم الشركة باتباع الإجراءات اللازمة للتعويض عن الأضرار الناتجة عن الحادث ضمن التغطية التأمينية التي توفرها لك وثيقة التأمين. حيث تقوم شركة التأمين بتسوية المطالبة وفقاً للوائح وقواعد مؤسسة النقد العربي السعودي الخاصة بتنظيم إجراءات تسوية مطالبات تأمين المركبات لدى شركات التأمين. ولكي تتم الموافقة على تسوية المطالبة؛ عليك أن تدعم نموذج المطالبة بالمستندات المطلوبة، كما لا بد هنا من التمييز بين نوعين من مطالبات تأمين المركبات.

[قارن بين تمويل السيارات في السعودية]

أولا: مطالبة تأمين المركبة المؤمنة بوثيقة تأمين شامل

إذا كانت سيارتك مؤمنة بوثيقة تأمين شامل، وتعرضت لحادث سير، فإن شركة التأمين ستقوم بالتعويض عن الأضرار التي لحقت بالمركبة المؤمنة إذا كانت هي المسببة للحادث، وذلك بحسب شروط وأحكام الوثيقة. ففي حال اعتبار أن الخسارة جزئية فسيتم إصلاحها لدى الورش المعتمدة أو الوكالة، أما إذا كانت الخسارة كلية كالسرقة، فإن شركة التأمين ستعوّض المؤمن بالقيمة التأمينية أو السوقية.

كما ستقوم شركة التأمين بتعويض الطرف الثالث عن الأضرار والتلفيات التي لحقت سيارته أو أيًّا من ممتلكاته نتيجة حادث سيارة المؤمن، ويشمل التعويض أيضاً القيمة المحددة للإصابات الجسدية أو الوفاة وفقاً لما تحكم به المحكمة، ويصل الحد الأقصى للتعويض لهذا القسم إلى 10,000,000 ريال عن الحادث الواحد أو إجمالي الحوادث في السنة الواحدة.

ثانيًا: مطالبة تأمين المركبة المؤمنة بوثيقة التأمين الإلزامي

إذا كانت سيارتك مؤمنة بموجب وثيقة التأمين الإلزامي، فإن شركة التأمين ستتحمل تعويض الطرف الثالث عن الأضرار والتلفيات عن حادث سيارتك، ويشمل التعويض أيضاً القيمة المحددة للإصابات الجسدية أو الوفاة وفقاً لما تحكم به المحكمة، ويصل الحد الأقصى للتعويض لهذا القسم إلى 10,000,000 ريال عن الحادث الواحد أو إجمالي الحوادث في السنة الواحدة.

شروط تقديم مطالبات تعويض المركبات

تلتزم شركات التأمين بصرف التعويضات عن حوادث المركبات وفقاً للأحكام والشروط الواردة في وثيقة التأمين، واللوائح والقواعد المنظمة لنشاط التأمين.

  1. يجب أن يقوم المؤمن له بتقديم واستكمال المستندات المطلوبة من طرفه، ولن يُنظر في أي مطالبة غير مكتملة الشروط والمستندات، مع العلم أن شركة التأمين قد تطلب مستندات إضافية يتم إبلاغ العميل أو الطرف الثالث بها.
  2. يتم تقدير المركبة يكون لدى أي من مراكز برنامج “تقدير”.
  3. يجب أن يكون أصل تقرير الحادث السير موقعاً ومختوماً من المرور، أو من شركة نجم لخدمات التأمين، وأن تُملأ كل الحقول بالبيانات المطلوبة.
  4. يتم صرف التعويض في مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ اكتمال جميع المستندات المطلوبة، أو حسب شروط مؤسسة النقد العربي السعودي.
  5. أي تعديل أو شطب في البيانات يجعل تقرير الحادث ملغيًّا ما لم يكن مختوماً وموقعاً من الجهة المصدرة له.
  6. يجب تقديم أصل استمارة السيارة ووثيقة ملكيتها للمطابقة مع الصورة.
  7. تعبئة نموذج الإبلاغ عن الحادث متضمناً شرحاً تفصيلياً من سائق المركبة لكيفية وقوع الحادث.
  8. استلام المطالبة لا يعد قبولاً لها، وسوف تدفع الشركة التعويض بعد التأكد من سلامة إجراءات الحادث ومطابقته لشروط وأحكام وثيقة التأمين.
  9. في حال وجود إصابات أو وفيات لا بد من تقديم أصل الصك الشرعي.
  10. إذا كانت سيارة المؤمن مسروقة يجب الاتصال بالشرطة على الرقم 999 وإرفاق صورة من تقرير الشرطة مع مستندات المطالبة، وفي حال غرق السيارة بسبب السيول، أو تلفها بسبب حريق يلزم الاتصال بالدفاع المدني على الرقم 998 وإرفاق تقرير الدفاع المدني.

[هل يمكن لشركة التأمين رفض تعويض حوادث السيارات؟]

ما هي المستندات المطلوبة؟

تشمل هذه المستندات سريان التغطية التأمينية لابسات وقوع الحادث الذي نشأت عنه المطالبة، كما تشمل مستندات أخرى مثل تقرير الحادث من المرور، أو أي مستندات أصلية أخرى قد تطلبها الشركة ومن ضمنها ما يلي:

  1. نموذج إبلاغ عن الحادث.
  2. استمارة إبلاغ عن حادث.
  3. استمارة إبلاغ عن حادث (طرف ثالث).
  4. استمارة إبلاغ عن سرقة مركبة.
  5. التقرير الرسمي من الجهة المباشرة للواقعة أو الحادث.
  6. صورة رخصة القيادة (رخصة قائد المركبة وقت وقوع الحادث).
  7. صورة من رخصة السير.
  8. ورقة إذن الإصلاح.
  9. تقرير بقيمة إصلاح المركبة.
  10. تقرير طبي أو صك شرعي من المحكمة  في حال وجود إصابات أو وفيات.
  11. إحضار صور للمركبة المتضررة .
  12. صورة من رقم الحساب البنكي موضحاً به الآيبان لمالك المركبة (الطرف الثالث) المتضرر.
  13. صورة من بطاقة الهوية الوطنية، أو الإقامة للمتضرر.

ما هي مراحل وإجراءات عملية المطالبة؟

  1. يحضر مندوب نجم أو المرور لمعاينة الحادث وإعداد تقرير عن الحادث.
  2. يقدر العميل قيمة الأضرار من خلال أحد مراكز برنامج تقدير المعتمدة من المرور أو من شيخ المعارض.
  3. يقوم برنامج “تقدير” بإرسال تقرير عن أضرار المركبة إلكترونياً إلى الشركة.
  4. يقدم العميل أو الطرف الثالث المتضرر من الحادث لمركز التعويضات كافة المستندات المطلوبة لتقديم مطالبة التعويض عن الأضرار.
  5. بناء على تقرير برنامج “تقدير” عن الأضرار، تحدد الشركة ما إذا كان تلف المركبة خسارة جزئية أو كلية .
  6. في حال اعتبار الضرر خسارة جزئية؛ تحدد الشركة أحد الورش المعتمدة لإصلاح السيارة المتضررة إذا كانت مغطاة بوثيقة التأمين الشامل، أو تصرف التعويض نقداً للطرف الثالث.
  7. في حال اعتبار الخسارة كلية، فإن للعميل حق الحصول على قيمة المركبة (حسب شروط وأحكام وثيقة التأمين المبرمة) عن طريق التحويل على الحساب البنكي.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.