كيف تؤثر نسبة التحمل على سعر وثيقة التأمين الشامل على المركبات؟

في بعض الأحيان قد يسعد العميل للحصول على أرخص تأمين شامل على مركبته، ولكن سرعان ما ينقلب الحال عند وقوع حادث للسيارة وتقديم مطالبة تأمينية لشركة التأمين، وتخبره الشركة بعدم الموافقة وأنه من سيتحمل تكلفة الإصلاحات ما لم تتعدى مبلغ التحمل المذكور في وثيقة التأمين.
حيث أن قيمة مبلغ التحمل المذكورة في وثيقة التأمين تؤثر بشكل كبير على تكلفة التأمين على السيارة وأيضاً على التكلفة المالية التي سيتحملها صاحب السيارة في حال وقوع حادث نتج عنه أضرار بالسيارة وكان هو المتسبب بنسبة 100%. لذا من الضروري معرفة وفهم بند مبلغ التحمل وكيفية تأثيره على سعر وثيقة التأمين.

ما هي نسبة التحمل؟
المقصود بنسبة الاقتطاع/التحمُّل (المشاركة في الدفع) بالجزء الواجب سداده (المحدد في جدول الوثيقة) من قبل المستفيد (المؤمن له) في حالة ‏وقوع خطر مغطى ضمن حدود وثيقة التأمين الشامل.
على سبيل المثال وقوع حادث سيارة مؤمن عليها وكانت تكلفة إصلاحها 5000 ‏ريال علما بأن مبلغ التحمل المتفق عليه بموجب الوثيقة هو1000ريال، إذاً ستدفع الشركة 4.000 ريال ويتحمل ‏المؤمن له 1.000 ريال.‏

وهنا نستنتج أن تلتزم شركة التأمين بتحمل التعويض عن الأضرار والخسائر المغطاة، وذلك بعد خصم مبلغ التحمل الذي يتحمله المؤمن له في حال تعرضه لحادث أثناء فترة صلاحية الوثيقة. وتختلف قيمة مبلغ التحمل طبقاً لوثيقة التأمين الشامل ومدى رغبة العميل في تحمل جزء من المخاطر.

هي علاقة نسبة التحمل بتكلفة التأمين؟
تعد عملية شراء بوليصة تأمين شامل على السيارة بمثابة عقد مبرم شركة التأمين والعميل من أجل تغطية الخسارة أو الضرر الملحق بالسيارة المؤمن عليها بما فيها الإضافات (الإكسسوارات) الموجودة داخلها نتيجة لأي اصطدام طارئ أو انقلاب بسبب عطل ميكانيكي أو بسبب الأعطال الناتجة عن الاستخدام لفترة طويلة دون صيانة، بالإضافة إلى الأضرار غير الناتجة من حادث السيارة، في المقابل يلتزم العميل بدفع قيمة الاشتراك التأميني المتفق عليه وتحمل سداد قيمة مبلغ التحمل في حال وقوع حادث وذلك حسب الأحكام والشروط المذكورة في الوثيقة.
فالقاعدة العامة هي كلما كان مبلغ التحمل مرتفع كلما كان قسط التأمين أقل حيث تقل قيمة المخاطر المحتملة التي ستتحملها شركة التأمين. والسؤال هو هل تفضل أن تدفع قسط أعلى أو تتحمل دفع مبلغ تحمل أعلى في حال وقوع حادث؟

كيف تحدد نسبة التحمل المناسبة لك؟

عندما تزيد شركة التأمين من المبلغ القابل للخصم في بوليصة التأمين، فإنها تقوم بنقل بعض المخاطر إليك. هذا يعني أنه في وقت المطالبة ، ستكون شركة التأمين ملزمة بدفع مبلغ أقل مقابل إصلاح سيارتك. نظرًا لأن المخاطر التي تتعرض لها شركة التأمين قد تقلصت ، فإن شركة التأمين ستكون على استعداد لتقديم عرض أسعار أرخص لأقساط التأمين على سيارتك.

تأكد من التحقق من مبلغ التحمل في بوليصة التأمين على السيارات الخاصة بك. هذا سيساعدك على اتخاذ قرار مستنير. حيث تقوم بعمل حساباتك واختر مبلغًا مناسباً يمكنك تحمله بحيث لا يكون مرتفعًا جدًا أو منخفضًا جدًا. أطلب الاستشارة من مختص إذا لزم الأمر. فقرار اختيار وثيقة ذات نسبة تحمل كبيرة أو منخفضة أو بدون على الإطلاق أمر متروك لك!

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.