كيف تتجنب دفع رسوم / غرامة التأخر في السداد ؟

توفر البنوك وشركات التمويل المرخصة في المملكة العربية السعودية العديد من المنتجات الائتمانية المختلفة كالبطاقات الائتمانية والتمويل العقاري والقروض الشخصية وتمويل شراء المركبات والتمويل العقاري وغيرها. فهذه المنتجات تساعد الأفراد في تلبية متطلباتهم المالية لاسيما تملك عقار أو سيارة أو حتى شراء بعض المقتنيات، ومن ثم سداد المبالغ المستحقة في تاريخ الاستحقاق أو تقسيطها على دفعات شهرية سهلة قد تمتد لسنوات كما هو الحال في منتجات التمويل. لكن قد يستهين البعض بالالتزام بالشروط والأحكام الخاصة بتلك المنتجات، ويتساهل في التسديد كما هو محدد في شروط عقد التمويل أو البطاقة الائتمانية مما يُعرَّضهم لدفع مبالغ إضافية تحت بند رسوم / غرامات التأخر في السداد نتيجة لعدم الالتزام بالتسديد في المواعيد المحددة.

فما هي رسوم التأخر عن السداد ؟

برامج التمويل

عند التعاقد مع الجهة الممولة؛ يقوم العميل بالاطلاع والتوقيع على عقد إتفاقية التمويل الذي يشمل على شروط وأحكام الحصول على المنتج. إذ يوضح العقد المعلومات المتعلقة بمنتج التمويل مثل مبلغ التمويل وقيمة القسط الشهرية وعدد الأقساط و تاريخ استحقاق الأقساط، علاوة على ذلك توضيح تبعات عدم الوفاء بالسداد في الموعد المحدد، والتي من ضمنها فرض رسوم التأخر في السداد.

البطاقات الائتمانية

بينما تفرض الجهات المصدرة للبطاقة الائتمانية رسوم التأخر في السداد، في حال تخلف حامل البطاقة عن سداد كامل المبلغ المستحق في كشف حساب البطاقة الائتمانية أو 5% من قيمة المبلغ المستحق بحد أدنى قبل انتهاء فترة السماح.

بطاقة الحسم الشهري

تفرض الجهات المصدرة للبطاقة الائتمانية رسوم التأخر في السداد، في حال تخلف حامل البطاقة عن سداد كامل المبلغ المستحق في كشف حساب البطاقة في تاريخ الاستحقاق.

بحسب ضوابط التمويل الاستهلاكي لا يجوز للجهة الممولة القيام بما يلي:

  1. مطالبة العميل بدفع المبالغ المستحقة فوراً في حالة تخلفه عن السداد إلا من خلال إرسال إشعار مسبق للمقترض أو الضامن – إن وجد يطالبه بالسداد، وبذلك يجب التسديد خلال فترة زمنية معقولة أو التقدم بطلب لإعادة جدولة الدين.
  2. مطالبة العميل بالسداد الفوري في حال التعثر عن السداد إلا من خلال إرسال إشعار التعثر للمقترض أو الضامن – إن وجد يطالبه بالوفاء بالتزاماته بموجب العقد خلال 30 يوم من تاريخ إرسال الإشعار.
  3. فرض غرامات تأخير تزيد عن المبلغ المستحق وبحد أعلى من قيمة قسط واحد لكامل فترة التمويل.

علماً بأنه يحق لجهة التمويل وفقاً لضوابط تحصيل جهات التمويل من عملائها الأفراد الصادرة عن مؤسسة النقد العربي السعودي اللجوء للجهات القضائية المُختصة للبدء باتخاذ الإجراءات النظامية على العميل المُتعثر عن السداد بعد إخطاره وذلك في حال تخلّفه عن السداد لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية أو خمسة أشهر مُتفرقة خلال فترة التمويل، على أن تكون آخر محاولة للتواصل مع العميل من خلال عنوانه الوطني.

أخيراً ننوه إلى ضرورة قيام العميل بقراءة وفهم شروط وأحكام عقد التمويل الاستهلاكي مع الجهة الممولة بعناية تامة، كما يتعين عليه فهم وإدراك المخاطر التي قد تنتج عن الحصول على تلك المنتجات الائتمانية والتأكد من قدرته على الوفاء بالتزاماته المالية تجاه تلك المنتجات قبل الموافقة بالتوقيع على العقد.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.