كيف تتخلص من سداد أقساط القروض ؟

كثير من الأشخاص يلجؤون إلى الاقتراض إما لحل مشاكلهم المالية أو لتغطية بعض النفقات الطارئة، إلا أنه في بعض الأحيان يتحول هذا الحل إلى مشكلة أعمق. فقد تتفاقم المشاكل المالية أكثر نتيجةً لعدم حسن الإدارة أو لفقدان أحد مصادر الدخل التي كانت تساعده على سداد أقساط القروض، مما قد يوقع الشخص في مشكلة التعثر المالي. والسؤال هنا كيف يمكن الخروج من هذا المأزق؟

6 خطوات تساعدك على سداد أقساط القروض نهائياً

1- أخبر المُقرض بتعرضك لأزمة مالية

عند التعرض لأزمة مالية؛ من الأفضل إخطار البنك أو الجهة الممولة بذلك لكي يتم التفاوض على حل يرضي الطرفين. فالجهات الممولة عادةً يكون لديها الكثير من الحلول في مثل هذه الحالات، وفي حال ثبتت واقعة التعثر نتيجة لظروف قهرية فقد يتم إعادة جدولة سداد الأقساط مراعاةً للظروف المالية الجديدة.
[قارن بين التمويل الشخصي في السعودية]

2- طلب المساعدة من الأهل والأصدقاء

قد يكون اللجوء إلى طلب المساعدة من أفراد العائلة والأصدقاء خياراً مثالياً في حالات التعرض للتعثر. فبدلاً من تحمل رسوم تأخر تسديد الأقساط وتعريض أهدافك المالية التي قمت بالاقتراض من أجلها للخطر، يمكن طلب مساعدة لفترة محدودة من الأهل أو الأصدقاء للخروج من هذه الأزمة.

3- الاستغناء عن مدخراتك المالية

الاحتفاظ بالمدخرات المالية والأصول والممتلكات والوقوف موقف المتفرج على الأزمة لن يحل مشكلة التعثر، فالأمر يحتاج عند التعرض للتعثر لبعض التضحية. فاستخدام هذه المدخرات أو بيع جزءٍ من الممتلكات لتسديد المبالغ المستحقة بأقل التكاليف سيقود بالنهاية إلى استعادة زمام المبادرة، ثم بعد ذلك يمكن تعويضها.

4- الأولوية للقروض التي حصلت عليها بضمان

أولى الخطوات التي يجب اتخاذها في حال التعرض للتعثر يجب أن تقوم بوضع قائمة بجميع القروض – في حال كان هناك أكثر من قرض، والأولوية في السداد يجب أن تكون للقروض المضمونة مثل الرهن العقاري وذلك لتفادي استحواذ الجهة الممولة على العقار نتيجةً للتأخر في السداد، ثم بعد ذلك يمكن التوصل إلى حلول مرضية مع جهات التمويل كتخفيض قيمة القسط.
[متى تكون إعادة جدولة الديون إلزامية وبدون رسوم؟]

5- توحيد القروض

تقدم بعض البنوك والجهات الممولة تسهيلات لتوحيد مديونية المتعاملين وذلك لسداد أقساط القروض من خلال توحيد جميع القروض ضمن قرض واحد. فبدلاً من التشتت ودفع عدة أقساط لعدد من الممولين سيكون هناك ممول واحد وقسط واحد، وهذا يسهم في انخفاض التكلفة ويمنح المقترض فترة أطول للسداد.

6- حلول من مؤسسة ساما للمتعثرين عن سداد أقساط القروض

قامت مؤسسة النقد العربي السعودي بتوفير العديد من الحلول للمتعثرين عن السداد، خاصةً للمتعثرين عن سداد أقساط التمويل العقاري، من خلال السماح لهم بتحويل مديونياتهم إلى ممول عقاري آخر، ولكن بشروط محددة. وأكدت المؤسسة أن البنوك والجهات التي تمول شراء العقارات ملزمة بتقديم أكثر من حل للعميل في حال التعثر عن السداد، ومن هذه الحلول تحويل العقد متغير سعر التكلفة إلى عقد تمويل بتكلفة ثابتة. كما شددت المؤسسة على عدم تحمل العميل لأي تكلفة مؤجلة عن فترة السداد المتبقية، وذلك وفقاً لأحكام السداد المبكر المنصوص عليها في أنظمة التمويل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.