كيف تتصرف في حال وقوع حادث سير؟

لا شك أن التواصل الفعاّل بينك وبين شركة التأمين الخاصة بك يمكن أن يساعد كثيراً في تحديد مطالبات التأمين التي تستحقها من شركة التأمين على السيارات الخاصة بك. فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن يتخذها والإجراءات التي يجب أن يتجنبها حامل وثيقة التأمين على السيارة.

هناك الكثير من الإجراءات الهامة التي ينبغي أن تكون على علم بها حتى تتخذها فوراً إذا ما وقع لك حادث سيارة. وسيكون أمراً حتمياً أن تتصل بشركة التأمين الخاصة بك للنقاش حول بعض الأمور بشأن ذلك الحادث. ومما لا شك فيه أن التواصل الفعّال بينك وبين شركة التأمين يمكن أن يساعد كثيراً في تحديد مطالبات التأمين التي تستحقها من الشركة. فيما يلي بعض الإجراءات التي يجب أن يتخذها و الاجراءات الذي يجب أن يتجنبها من يحمل وثيقة تأمين السيارة.

الإجراءات التي يجب اتخاذها بشأن مطالبات التأمين على السيارة عند وقوع حادث

اتصل بشركة التأمين الخاصة بك في أسرع وقت ممكن

إذا تعرضت لحادث سيارة- لا قدّر الله-، فيجب عليك أن تسرع وتبلغ شركة التأمين الخاصة بك على الفور، إذ أنه من المفترض أن تكون الشركة على علم بأدق التفاصيل حتى توفر لك المطالبات التي تستحقها، وكلما أسرعت بإبلاغ الشركة، كلما كان ذلك أفضل.

احرص على الحصول على المعلومات اللازمة للاتصال بالأشخاص المتورطين في الحادث

من الشائع أن يعاني سائقي السيارتين من بعض الارتباك والتشوش بعد وقوع الحادث مباشرةً. لذلك، تعتبر الخطوة الأولى والأكثر الأهمية بعد وقوع حادث السيارة هو إبلاغ الشرطة. وبعد تفتيش وفحص المركبة، يتم إعطاء السائق إما بطاقة حمراء (السائق المسؤول عن الحادث) أو بطاقة خضراء (السائق المتضرر من الحادث) والتي تحوي تفاصيل الحادث وتفاصيل الاتصال بكل طرف.

راجع وثيقة التأمين الخاصة بك

راجع وثيقة التأمين على السيارة الخاصة بك مرة أخرى للتأكد من أنها توفر التغطية اللازمة للحادث الذي وقع. يجب أن تكون على علم بالمزايا التأمينية التي تغطيها وثيقة التأمين، وكذلك الاستثناءات التي لا تشملها الوثيقة. ستساعدك مراجعة الوثيقة كثيراً خلال المفاوضات إذا لزم الأمر.

التقط صوراً للأضرار التي سببها الحادث

سوف يكون من المفيد جداً التقاط بعض الصور، إذا كان ذلك ممكناً، توضع ما وقع لسيارتك أو الإصابة الجسدية التي ألمت بك في مكان الحادث، حيث يمكن أن تمثل تلك الصور دليلاً إضافياً وتقوي موقفك فيما يتعلق بالحصول على المطالبات التأمينية.

الإجراءات التي يجب تجنبها بشأن مطالبات التأمين على السيارة عند وقوع حادث

لا تتطوع باقتراح استنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث

عندما تكون طرفاً في حادث سيارة، لا تتطوع باقتراح استنتاج نهائي عن سبب وقوع الحادث يكون مفاده أنك أنت الطرف المخطئ. ما عليك إلا أن توفر المعلومات اللازمة للشرطة ولا تقم بإبداء أي تكهنات أو استنتاجات. اترك الأمر فقط للشرطة لتتخذ القرار المناسب من خلال تقييم الوضع وملابسات وقوع الحادث، فأنت لا تعرف متى يمكن أن يكون الأمر في مصلحتك.

لا تقبل صرف المطالبات التأمينية على الفور

تقوم شركات التأمين بصرف الحد الأدنى من المطالبات التأمينية. وربما تكون قيمة المطالبات أكثر بكثير من قيمة المبلغ الذي تم صرفه على الفور. في هذه الحالة، ينبغي عليك التأكد من قيمة التغطية التأمينية والحقوق القانونية الواردة في وثيقة التأمين الخاصة بك.

لا توقع أي وثيقة مجهولة

عندما تقدم لك شركة التأمين الخاصة بك شيك تسوية، لا توقعه إلا بعد أن تقوم بتقييم الأضرار بنفسك أولاً، واضعاً في الاعتبار التغطيات التأمينية الواردة في الوثيقة. أنت بحاجة للتأكد من حصولك على تسوية تأمينية عادلة عن الأضرار التي تكبدتها.

لا تحاول تأخير عملية الحصول على المطالبات المستحقة

إذا كنت تعتقد أن تأخيرعمليات الحصول على مطالبات التأمين الخاصة بك سوف توفر لك أي مزايا إضافية، فأنت مخطئ، إذ ينبغي عليك توخي الحذر لأن ذلك قد يأتي بنتائج عكسية. وينبغي أن تكون على دراية بالمواعيد النهائية، وألا تتجنب حضور أي اجتماعات أو تلقي اتصالات من وكيل / شركة التأمين الخاصة بك حتى تحصل على أقصى استفادة من مطالبات التأمين المستحقة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.