كيف تحافظ على بطارية السيارة عند السفر ؟

يشكل السفر لقضاء إجازة أو رحلة عمل تحدياً لمالكي السيارات، لاسيما إذا كانت مدة السفر طويلة، إذ أنه من المعروف أن ترك السيارة بدون تشغيل لفترة طويلة يؤدي إلى استنزاف البطارية؛ نتيجةً لاستمرار عمل أنظمة السيارة حتى أثناء وضع إيقاف التشغيل، مما يؤدي إلى نفاذ شحنها بشكل كامل وبالتالي تعرضها للتلف، مما يضطر المالك إلى استبدالها ودفع ثمن بطارية جديدة كان بإمكانه تفاديه لو قام باتخاذ بعض الاحتياطات قبل السفر، إذ يتراوح متوسط ​​سعر البطارية الجديدة ما بين 790 ريال إلى 940 ريال. لذلك يفضل القيام ببعض الخطوات الاحترازية كفصل البطارية أو ربطها بشاحن خاص ببطاريات السيارات أو ركنها عند أحد الأصدقاء قبل السفر.

فصل بطارية السيارة

فصل البطارية عن السيارة يحفظ عمر البطارية ويجعلها تدوم لفترة أطول. ولفصل البطارية يمكن إزالة الكابل من المنفذ السلبي، ويستحسن استشارة الوكالة للحصول على بعض النصائح والإرشادات قبل القيام بهذه الخطوة. بعد إزالة الطرف السالب يجب التأكد من عزله بواسطة شريط بلاستيكي مخصص لهذا الغرض، لأن ملامسة هذا الطرف للأرض أو لأي جسم به شحنات موجبة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة كحدوث حريق أو التعرض للإصابة. وهنا تجدر الإشارة إلى أن فصل البطارية يؤدي إلى إعادة ضبط جميع الأنظمة والإعدادات الإلكترونية في معظم السيارات، لاسيما في السيارات الحديثة، لذلك من المهم جداً الاطلاع على الإعدادات قبل فصل البطارية حتى يكون سهلاً إعادة ضبط الساعة وأي أنظمة أخرى.
[قارن بين تمويل السيارات في السعودية]

الاستعانة بشاحن خارجي للبطارية

للحفاظ على البطارية واطالة عمرها يمكن شراء شاحن خاص لبطارية السيارة، حيث يمكن تغذية هذا الشاحن من كهرباء المنزل وتوصيله بالبطارية ليعمل على شحنها ببطء وبالتالي حمايتها من التلف. فقد يصل متوسط تكلفة هذا النوع من الشواحن إلى 250 ريال سعودي. ويعتبر هذا الخيار أفضل بكثير من فصل البطارية، بالرغم من أنه ليس الخيار الأرخص.
[مقالات ذات صلة: كيف تضمن حياة مالية سعيدة لك ولعائلتك؟ ]

الاستعانة بصديق للعناية بالسيارة أثناء السفر

قد يكون هذا الحل من أبسط وأسهل الحلول، فإذا كان هناك أحد الأصدقاء الذي يمكن الاعتماد عليه سيكون الأمر سهلاً. فكل ما عليه فعله هو تشغيل السيارة لبضعة دقائق كل عدة أيام بهدف إعادة تنشيط بطارية السيارة. وفي الحقيقة يمكن القول بأن هذا الخيار هو الأفضل لأن ذلك سيحافظ على الوظائف الحيوية لباقي أجزاء السيارة من زيوت وغيرها.

أسباب تلف بطارية السيارة

تتنوع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تلف بطارية السيارة منها:

  1. تقلبات الحرارة كارتفاعها أو انخفاضها إلى درجة التجمد.
  2. وجود خلل في النظام الكهربائي للسيارة يؤدي إلى استنزاف البطارية ومن ثم تلفها.
  3. عدم اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية البطارية من تقلبات درجات الحرارة
  4. زيادة شحن البطارية نتيجة لتعطل منظم الكهرباء في السيارة، مما يؤدي إلى تحلل وتآكل خلايا البطارية.
  5. عدم ربط الكابلات بشكل محكم في أقطاب البطارية، مما يؤدي إلى تراجع كفاءة الشحن وبالتالي التقليل من العمر الافتراضي للبطارية.
  6. وجود ضعف في أحد الخلايا.
  7. عدم ملائمة التركيز الحمضي في البطارية للمناخ والظروف الجوية في مكان تواجد السيارة.

عزيزي السائق، العمر الافتراضي لبطارية السيارة يتراوح ما بين عام إلى ثلاثة أعوام، لذلك من غير المنطقي إنفاق الكثير من المال على استبدال البطارية قبل تحقيق أقصى فائدة منها طالما أن هناك خطوات بسيطة يمكن القيام بها لتحقيق ذلك الهدف، حتى عند السفر، لذلك يجب الإلمام بكيفية الحفاظ على البطارية وإطالة عمرها لأقصى حد ممكن. وهنا يجب التنويه إلى ضرورة اتخاذ جميع الخطوات التي تحافظ على السلامة أثناء فصل البطارية والاستعانة بمختص إذا لزم الأمر لأن مكونات البطارية قد تتسبب بحدوث أضرار بالغة في حال تسربها أو في حال ملامسة قطبها للأرض أو للشخص الذي يقوم بفكها واستبدلها بأخرى.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.