كيف تحافظ على تقرير ائتماني جيد؟

يتم تخزين سجلات الائتمان وبيانات أداء الدفع في الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية “سمة” التي تمثّل قاعدة بيانات مركزية. وفي نفس الوقت، يقوم أعضاء سمة -التي تقتصر عضويتها على الجهات التمويلية والائتمانية في القطاع الخاص والعام- بتحديث معلومات أداء الائتمان الخاصة بسجلات عملائهم بشكل دوري.
وعن طريق تقارير الائتمان، يتم توفير المعلومات الائتمانية لمساعدة الجهات المانحة للائتمان على تقييم الجدارة الائتمانية للعميل الحالي أو المحتمل حيث يلّخص تقرير الائتمان تاريخ المعلومات الائتمانية الخاصة بالعميل، كما يؤرّخ الموقف الائتماني له، مع المحافظة على سرية كافة المعلومات.

ما هي العلاقة بين التقرير الائتماني والتمويل؟

يرتبط التمويل ارتباطاً وثيقاً بالتقرير الائتماني، فالعمولات التي يتحمّلها العميل قد تختلف بناءاً على مستوى المخاطر التي يعكسها التقرير، بحيث كلما قلت المخاطرة لدى الشخص كلما حصل على تكلفة تمويل أقل والعكس صحيح. لكن التقرير الائتماني -في الواقع- لا يُلزم الجهة المانحة بالموافقة على طلب العميل للتمويل أو رفضه. ففي حين أنّه يعرض المعلومات الائتمانية المتوفرة، لا يعطي التقرير أي آراء أو قرارات على وجوب منح الائتمان من عدمه. ويمكن للعضو إقرار منح التمويل حتى لو كان هناك تعثّر، وقد يرفض العضو منح التمويل حتى لو لم يكن هناك أي تعثّر.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية |قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

آلية عمل التقرير الائتماني

  • يتم إنشاء التقرير عندما يتم التقدّم للحصول على أول تسهيل ائتماني.
  • يقوم أعضاء سمة بتزويدها بالبيانات بصفة منتظمة ودورية، وتقوم سمة بعد ذلك بجمع وتخزين البيانات التي يمكن الرجوع إليها في المستقبل.
  • عندما يتم التقدم بطلب للحصول على ائتمان أو فتح حساب جاري جديد، يقوم عضو سمة بالاستفسار والتأكد من قدرة العميل على سداد القرض والاطلاع على سلوكه الائتماني الذي يجسّده التقرير.
  • في حال تبيّن أن العميل منتظم في السداد، فمن المرجّح أن يكون عميلاً مرغوباً فيه، وهذا ينعكس أيضاً على جدارته الائتمانية.
  • إذا كان العميل قد تخلّف عن الدفع في الماضي فمن المرجّح أن يدرس مانح الائتمان طلب التمويل بعناية للوقوف على السلوك الائتماني لمقدم الطلب.
  • لا تتدخل سمة في قضية منح أو عدم منح التمويل إطلاقاً، فقرار منح التمويل من عدمه في النهاية هو قرار عضو سمة.

تقرير ائتماني

كيفية المحافظة على التقرير الائتماني للحصول على تمويل

  • عند استخدامك لبطاقات الائتمان، لا تسمح بوصولها إلى حد الإنفاق الذي يزيد عن متوسط نفقاتك.
  • حاول دفع رصيد بطاقة الائتمان بالكامل كل شهر، وقم بتسديد الحد الأدنى للدفع بحلول تاريخ الاستحقاق.
  • احرص دائماً على دفع أقساطك وفواتيرك في وقتها حيث يدل مثل هذا السلوك على انتظامك بالسداد ويمنحك أولوية في الحصول على التمويل الذي تريده لدى أغلب الجهات.
  • إذا كنت تواجه مشكلات في دفع الأقساط فاتصل بالمقرضين، في العديد من الحالات سوف يتعاونون معك لوضع خطة للدفع.
  • بادر إلى تحديث معلوماتك وإضافة العنوان الجديد إذا انتقلت إلى مكان آخر بأسرع ما يمكن لتجنب ضياع الفواتير أو تلقيها في وقت متأخر وبالتالي تأخر السداد الذي يسجّل في تقريرك الائتماني وينعكس سلباً على جدارتك الائتمانية.
  • قم على الفور بالإبلاغ في حالة فقد بطاقة الائتمان أو سرقتها.
  • راجع تقارير الائتمان بصفة دورية لتحري الدقة وأبلغ عن أي أخطاء على الفور.
  • يفضّل التحقّق من التقرير الائتماني مرة واحدة كل سنة على الأقل للاطلاع على ما فيه بشأن موقفك الائتماني.

3 thoughts on “كيف تحافظ على تقرير ائتماني جيد؟


  1. فتحت حساب جاري لدى احدى البنوك المحلية . وسافرت خارج المملكة وعند رجوعي من السفر فوجئت بكشوف الحسابات تشير على خصم مبالغ طائلة تحت مسمى (خصم تسوية ) وتم الاعتراض عليها .. ولم اجد الرد المقنع حتى الان . فما العمل . المبلغ هو 350000 ريال. انقذوني من هذا البنك .


    1. يرجى التواصل مع البنك وإن لم تحل مشكلتك توجه إلى المؤسسة


  2. متوقف لدي سمبا جدة فرع صاري حيث تم بعد عدة سنوات مطالبتي بسداد أكثر من 30000 ريال علي بطاقات فيزا و ماستر كارت وتم السداد بمعرفة الاخوة المسؤلين في الرياض وتابعت إخلاء الطرف لدى فرع البنك البريطاني لمدة ثلاثة شهور ولم يتم الرد واخيرا تم توجيهي الي قسم التحصيل الرئيسي والذي طلب مني سداد قيمة 4000 ريال علي كل بطاقة اي 8000 ريال لإخلاء الطرف. ولا أعلم هذا المبلغ المطلوب مقابل ماذا.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.