كيف تحسب مبلغ التمويل المناسب لك؟

إذا أراد أحد الأشخاص الحصول على منتج تمويلي كالتمويل الشخصي أو التمويل العقاري أو غيره، فعليه معرفة ما إذا كان مؤهلاً للحصول على مبلغ التمويل الذي يتناسب مع احتياجاته وإمكانياته المالية، وما مدى تأثير هذا التمويل على وضعه المالي؟ لأن ذلك يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن التقدم للحصول عليه. لذلك قمنا بوضع عدة خطوات تسهل عملية حساب مبلغ التمويل بما يتوافق مع الوضع الائتماني للمتقدم وضوابط وتعليمات مؤسسة النقد العربي السعودي المتعلقة بها.

4 خطوات تساعدك على تحديد مبلغ التمويل المناسب

  1. تحديد الهدف من التمويليجب أن يكون الهدف من التمويل هو تحقيق غاية تساعد على تحسين الوضع المالي أو الإنتاج؛ كامتلاك عقار للسكن أو القيام بمشروع أو حيازة أصول، وليس بهدف تغطية نفقات استهلاكية. كما يجب عدم المبالغة عند طلب التمويل والاكتفاء بالمبلغ الذي تحتاجه فقط، حتى وإن كنت مؤهلاً للحصول على مبلغ أكبر.
  2. احتساب الدخل الشهريطبقاً لتعليمات المؤسسة الخاصة بالتمويل المسئول، يتم احتساب الدخل الشهري بناءً على إجمالي الراتب الشهري مضافاً إليها نصف متوسط المبالغ المالية الأخرى التي يحصل عليها بشكل دوري ويمكن لجهة التمويل التحقق منها بواسطة وثائق رسمية أو كشف حساب بنكي لمدة سنتين؛ مثل البدلات أو المكافآت أو عائدات الاستثمار أو غير ذلك. ولا ننسى أن الدعم الحكومي الموثق تعاقدياً مع العميل والصادر عن وزارة الإسكان أو صندوق التنمية العقاري يدخل ضمن إجمالي الدخل على عكس الإعانات الحكومية كبرنامج حساب المواطن.

  3. احتساب الالتزامات المالية الشهريةتمثل الالتزامات المالية الشهرية إجمالي المبالغ التي يجب على العميل الوفاء بها شهرياً، وذلك وفقاً لتقريره الائتماني مضافاً إليه الالتزامات المالية الشخصية كالنفقات الشهرية الضرورية وقروض جهة العمل؛ على سبيل المثال وليس الحصر. علماً بأن الالتزام المالي الخاص بالبطاقة الائتمانية يتم تسجيله على أساس الحد الأدنى للسداد الشهري الخاص بكل بطاقة على حدة. كما يتم احتساب الالتزام الائتماني الشهري للتمويل على أساس متوسط الشهري لجميع الأقساط عندما لا تكون متساوية.
  4. تحديد نسبة تحمل الالتزامات الشهريةمن المهم جداً للعميل أن يدرك نسبة تحمله للالتزامات الشهرية وفقاً لمبادئ التمويل المسئول، حيث تقيس هذه النسبة معدل الالتزامات الائتمانية الشهرية للعميل إلى إجمالي الدخل الشهري له. فقد تم تقسيم العملاء وفقاً لشرائح الدخل الشهري التالية:
    – 15,000 ريال أو أقل
    الحد الأقصى للالتزامات الائتمانية الشهرية الخاصة بالتمويل الاستهلاكي 33.33% من إجمالي راتب العميل، و 25% للمتقاعد. ولا يجب أن يتجاوز إجمالي الالتزامات الشهرية 45% من دخله الشهري باستثناء التزامات التمويل العقاري. بينما تزداد هذه النسبة إلى 55% لجميع الالتزامات الشهرية. وفي حال احتساب الدعم الحكومي للتمويل العقاري تصل النسبة إلى 65%.
    – أكثر من 15,000 ريال وأقل عن 25,000 ريال
    يجب ألا تتعدى الالتزامات الائتمانية الشهرية الناتجة عن التمويل الاستهلاكي 33.33 % من إجمالي راتب العميل، و25% من الراتب بالنسبة للمتقاعدين، ولا يجب أن يتجاوز إجمالي الالتزامات الشهرية 45% من دخله الشهري بعد استثناء التزامات التمويل العقاري، بينما تزداد هذه النسبة إلى 65% لجميع الالتزامات الشهرية.
    – أكثر من 25,000 ريال شهرياً
    يجب ألا تتخطى الالتزامات الائتمانية الشهرية الناتجة عن التمويل الاستهلاكي 33.33 % من إجمالي راتب العميل، و25% من الراتب بالنسبة للمتقاعدين. وتكون إجمالي الالتزامات الائتمانية الناتجة عن التمويل خاضعة لسياسات الممول الذي يقيم قدرة العميل على تحمل الالتزامات الائتمانية الشهرية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.