كيف تحصل على أفضل و أرخص تأمين على السيارات ؟

يوجد في المملكة العربية السعودية ما يزيد عن 30 شركة تأمين تزود مختلف التغطيات التأمينية، بما في ذلك منتجات التأمين على السيارات. ونظراً لوجود عدد كبير من مقدمي خدمات ومنتجات التأمين في السوق السعودي فإن المنافسة كبيرة فيما بينهم تدفعهم للسعي إلى تقديم أفضل الخدمات والمنتجات التأمينية للعملاء، سواءً من حيث الجودة أو الأسعار. لهذا عند القيام بشراء تأمين على السيارة أو تجديده يجب الحصول على أكثر من عرض للسعر واختيار الأفضل من بينها. وللحصول على أفضل و أرخص تأمين على السيارات يجب الانتباه إلى أن شركات التأمين تنظر في عدة عوامل لتحديد تكلفة وثيقة التأمين منها على سبيل المثال عمر السائق وسجله المروري، ونوع وطراز السيارة، وحجم التغطية التأمينية التي ستقدمها الشركة وغيرها من العوامل.

وللحصول على وثيقة تأمين بأفضل سعر وبمزايا جيدة يجب اتباع الخطوات التالية:

الحصول على أكثر من عرض للسعر

عند التقديم للحصول على وثيقة تأمين جديدة أو تجديد الوثيقة الحالية، يجب التقديم لدى أكثر من شركة وتزويدها بالمعلومات والمستندات المطلوبة كرخصة القيادة والملكية ونوع وطراز السيارة للحصول على عروض الأسعار، ومن ثم المقارنة بين هذه العروض واختيار الأنسب منها. هنا يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما زاد عمر السيارة كلما قلت قيمتها السوقية وبالتالي ستقل تكلفة التأمين، كما أن عدم وجود أي مطالبات في وثيقة التأمين الحالية يسهم إلى حد كبير في تقليل التكلفة.

[مقالات ذات صلة: أنواع تأمين السيارات في السعودية]

اختيار المزايا الضرورية

تقوم شركات التأمين بتزويد عملائها بعروض أسعار مختلفة بالرغم من حصولها على نفس المعلومات عن السائق والسيارة الخاصة به، وذلك بسبب اختلاف المزايا أو ما هو معروف بالتغطيات الإضافية المقدمة مع كل عرض. لذلك يجب التفريق بين السعر الأساسي للوثيقة وزيادة التكلفة الناتجة عن إضافة بعض المزايا، كتوسع الرقعة الجغرافية للتغطية وغيرها. فكلما زادت المزايا الإضافية كلما ارتفع سعر الوثيقة والعكس صحيح. لذا يفضل الاستغناء عن المزايا غير الضرورية لتقليل سعر الوثيقة بنسبة لا بأس بها.

رفع قيمة مبلغ التحمل

مبلغ التحمل هو الحد الأقصى للتكلفة الذي يتحمله المؤمن له في حال تعرض سيارته لأحد المخاطر المؤمن ضدها بموجب وثيقة التأمين، فكلما زاد هذا المبلغ كلما قلت تكلفة المخاطر التي تتحملها الشركة وبالتالي تخفض الشركة إجمالي سعر وثيقة التأمين، فإذا كان السائق يملك سيارة ذات مستوى عال من معايير السلامة ويتمتع بمهارات جيدة في القيادة ولديه تاريخ خال من الحوادث المرورية فقد يكون خيار رفع مبلغ قدرة التحمل قراراً صائباً إلى حد ما، ولكن مع مراعاة القدرة على تحمل التكلفة التي قد تنتج عن الحوادث حتى لا يتسبب ذلك في هدر الكثير من المال.

[قارن بين برامج التأمين السيارات]

الاستفادة من الخصومات

من الضروري جداً الاطلاع الدائم على قرارات الجهات التنظيمية فيما يخص التأمين وشركات التأمين لمعرفة حقوق كل طرف في عقد التأمين. على سبيل المثال ألزمت مؤسسة النقد العربي السعودي شركات التأمين العاملة في المملكة بتقديم خصم على وثيقة التأمين قد يصل إلى 30% من قيمة الوثيقة في حال كان السائق يتمتع بسجل خال من المطالبات والحوادث. بالإضافة إلى ذلك يمكن للسائق الاستفادة من خصم الولاء والذي قد يصل إلى 10% من قيمة الوثيقة في حال التجديد لدى نفس الشركة. كما يتعين على السائق الاطلاع بشكل دائم على الخصومات والعروض الترويجية التي تقدمها الشركات خلال المناسبات على مدار العام.

بذلك نرى بأن القيام ببعض الخطوات البسيطة يمكن أن يسهم في تقليل قيمة وثيقة التأمين والحصول على أفضل و أرخص تأمين على السيارات ، وهنا يجب التذكر دائماً أن القيادة الآمنة والمحافظة على سجل خال من الحوادث المرورية والمطالبات خلال فترة سريان صلاحية الوثيقة الحالية للتأمين هما من أهم العوامل التي تسهم في تقليل تكلفة وثيقة التأمين بنسبة كبيرة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.