كيف تحمي نفسك من الإفلاس في آخر أيام الشهر؟

يواجه البعض منا مشكلة الإفلاس أو نفاذ الراتب الشهري في آخر أيام الشهر، والتي قد تقودهم إلى الاستدانة  لأجل تغطية مصروفات باقي أيام الشهر فقط، ومع مرور الوقت ستتراكم هذه الديون لتصبح ثقل لا يستطيع راتبك تحمله.لذا سنطرح لك

ثمانية أفكار ستساعدك على تفادي مشكلة نفاذ الراتب (الإفلاس) في آخر الشهر

  • قم بإعداد ميزانية شهرية
    يعتقد البعض أن إعداد ميزانية شهرية يحتاج إلى خبرة أو معرفة جيدة في مجال المحاسبة، ولكن الحقيقة غير ذلك فهي في غاية السهولة، حيث تقوم بحساب إجمالي دخلك الشهري، ثم تحديد ما يمكنك إنفاقه خلال الشهر، ويعتبر الباقي بالزيادة هو المبلغ الذي تم توفيره خلال الشهر أما العجر فيعبر عن وجود مشكلة زيادة النفقات و يجب تعديلها.
    فمثلاً إذا كان الدخل أكبر من الإنفاق فأنت آمن ، ولكن إذا كان الإنفاق أكبر من الدخل فأنت بحاجة إلى تقليل نفقاتك، حتى توازن بين الدخل والمصروفات.
  • اختبر ميزانيتك
    يجب أن تختبر قدراتك المالية على تحقيق بنود الميزانية التي وضعتها مسبقاً في بداية الشهر. نعم، فهذا هو التحدي الحقيقي لتقليل النفقات وبناء على النتيجة تعرف ماذا حققت وما الذي يجب تعديله، حتى لا تتفاجأ بوجود عجز بالميزانية في نهاية الشهر.
    هل حان الوقت لاستخدام الميزانية الصفرية؟
  • ادخر في الرخاء لوقت الشدة
    قد يكون توفير جزء من المال خصوصاً عندما تكون التزاماتك المالية أقل نسبياً عن دخلك الشهري سانداً لك في حالات الطوارئ أو شِدَّة المالية، لذا فلا تستهين باستقطاع جزء من الراتب الشهري بعيداً عن متناول الأيدي.
  • ابحث عن وسيلة لزيادة الدخل
    زيادة الدخل قد يكون حلاً سحرياً لكثير من المشاكل المالية، لذا من الأفضل أن تبحث دائماً عن وسيلة لزيادة الدخل. ومن بين الأفكار التي تساعدك في زيادة الدخل العمل المستقل، أو الجزئي، فتح مشروع برأس مال صغير.
  • تتبع وراقب على النفقات
    قم بتدوين كل ما تقوم بإنفاقه، ثم قم بتقسيم هذه النفقات على عدة فئات (بنود) لتحديد البنود التي يمكنك تقليل الإنفاق بها أو إلغائها. قد تكون هذه الخطوة مملة في بداية الأمر، ولكنها عادة جيدة وسهلة للإجابة عن كم وفي ماذا تنفق؟
  • اختر وقت الشراء المناسب
    الذهاب إلى التسوق عدة مرات في الشهر يستهلك الكثير من الوقت والمال، لذا يستحسن أن تقللها إلى مرتين أو مرة كل شهر، في الأوقات التي يتوفر فيها العروض والخصومات
  • استخدام البطاقة الائتمانية المناسبة
    الكثير من البطاقات الإئتمانية لها مزايا تتراوح بين خصومات لدى المتاجر المشاركة أو استرداد نقدي أو تقسيط قيمة المشتريات بفائدة 0%، لذا سيكون من الجيد أن تختار البطاقة المناسبة في عملية التسوق.
    [قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]
  • وحد ديونك في قسط واحد
    إذا كنت تقوم بسداد عدة أقساط شهرية خاصة بقروض أو مبالغ مستحقة على البطاقة الإئتمانية، فلماذا لا تفكر في تجميع كل هذه الديون في دين يوحد وبسعر فائدة موحد وبالتالي سيكون عليك قسط واحد شهرياً.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.