كيف تضمن حياة مالية سعيدة لك ولعائلتك؟

يشكل ضمان المستقبل المالي للعائلة الشغل الشاغل لرب الأسرة والزوجة على حد سواء. وغالباً ما يأخذ هذا الموضوع حيزاً كبيراً من النقاش بينهما، بهدف ادخار مبلغ من المال أو شراء بعض الأصول الآمنة كالذهب والعقارات لاستخدامها أو الاستفادة من إيراداتها لتغطية نفقات التعليم الجامعي للأبناء في المستقبل ولضمان حياة كريمة أثناء فترة التقاعد. ولكن لتحقيق ذلك لابد من وضع خطة مالية متكاملة تسير عليها الأسرة بهدف الاحتفاظ بالمكتسبات من مبالغ مدخرة وأصول وعدم تعرضها لأي خطر في حال حدوث أي طارئ قد يستنزف ما تم جنيه وادخاره على مدى سنوات، فما هي بنود الخطة التي تضمن لك حياة مالية سعيدة ، وكيف يمكن الالتزام بها؟

التخلص من الديون بأسرع ما يمكن

في الكثير من الأحيان، تمثل الديون عائقاً كبيراً أمام تأمين مستقبل العائلة المالي. على سبيل المثال؛ وجود أقساط سداد قرض شخصي وآخر عقاري وديون البطاقات الائتمانية سيستهلك جزءاً كبيراً من الدخل الإجمالي للأسرة مما يقلل من حجم المال المدخر، لهذا يجب وضع استراتيجية محددة الأهداف للتخلص من الديون بأسرع وقت ممكن، حتى لو كان الهدف من الاقتراض هو تحقيق بعض الأهداف المالية كشراء سيارة أو عقار أو غيرها.

[قارن بين منتجات التمويل العقاري في السعودية]

نمي المهارات المالية لدى عائلتك

عادةً ما يتحمل رب الأسرة مسؤولية تنظيم الشؤون المالية للعائلة، فهو من يقوم بدفع الفواتير ومسؤول عن شراء احتياجات المنزل. قد يكون رب الأسرة سعيداً بتحمل هذه المسؤولية، ولكن إحاطة شخص آخر كالزوجة أو أحد الأبناء البالغين بالوضع المالي للعائلة سيكون له فائدة كبيرة. حيث سيكون هذا الشخص بمثابة نائب لرب الأسرة في إدارة الشؤون المالية للعائلة لاسيما في حال غياب رب الأسرة عن المنزل لسفر أو لتعرضه لعارض صحي “لا قدر الله”، مما سيضمن سير الأمور دون حدوث أي خلل. كما أن تعليم الأبناء ثقافة الادخار وإدارة مصروفهم الشخصي واطلاعهم على الوضع المالي العام للعائلة يسهم إلى حد كبير في تقليل الإنفاق وزيادة المدخرات.

إنشاء صندوق مالي للأمور الطارئة

بصرف النظر عن أي مبالغ يتم ادخارها من الراتب الشهري، يجب أن يخصص جزء من هذا الراتب لصندوق الطوارئ. هذا يساعد الأسرة على مواجهة أي أمور مالية لم تكن في الحسبان، كفقدان الوظيفة أو تراجع أو توقف الدخل بسبب التعرض للمرض، أو حتى تغطية تكاليف العلاج الناتجة عن ذلك المرض. فوجود مبلغ من المال للظروف الطارئة سيساعد على الحفاظ على المبالغ المدخرة أو الأصول ريثما يتم التخلص من آثار تلك الظروف والعودة للإنتاج من جديد.

شراء عقار سكني

تعتبر العقارات السكنية من أكثر الأصول المالية أماناً ضد المخاطر، وبالتالي فهو يحافظ على المال من انخفاض القيمة، عدا عن التخفيف من نفقات الإيجار وتكاليف تغيير المسكن كل فترة. فهو وسيلة فعالة لحماية المدخرات المالية على شكل أصل عقاري. لهذا يجب اختيار العقار بعناية تامة قبل الشراء.

الحصول على التأمين المناسب

يؤثر اختيار منتجات التأمين على الوضع المالي للفرد والأسرة عموماً. فالتأمين الصحي المناسب على سبيل المثال يقلل من تكاليف العلاج في حال تعرض أي من أفراد العائلة لوعكة صحية. بينما يوفر اختيار التأمين المناسب للسيارة الكثير من المال في حال تعرض السيارة لأضرار نتيجةً لوقوع حادث “لا قدر الله”. كما أن تأمين الادخار والحماية يوفر للأسرة مبلغاً جيداً من المال في حال إصابة معيل الأسرة بالعجز أو الوفاة. لضمان اختيار أفضل وثيقة تأمين تتناسب مع احتياجاتك، يفضل قبل التوقيع على العقد قراءة الشروط والأحكام بعناية وفهمها بشكل جيد.

[مقالات ذات صلة: نقاط تضمن لك الحصول على أفضل وثيقة تأمين]

تنمية القدرات المهنية

يعد الاستثمار في الذات من أهم الخطوات التي تساعد على تحقيق الاستقرار المالي للشخص وعائلته. حيث إن تنمية المهارات وتطوير الخبرات يزيد من فرص الارتقاء الوظيفي وبالتالي زيادة الدخل أو الحصول على وظيفة جديدة براتب أعلى، مما يسهم في حصة المبلغ المدخر وبالتالي ضمان حياة كريمة في المستقبل.

طلب الاستشارة القانونية والمالية

يعتقد البعض أن الاستعانة بالخبراء الماليين والقانونيين هو مجرد مضيعة للمال وأن المنافع الناتجة عن ذلك لا تتناسب مع حجم التكلفة. لكن هذا غير دقيق، حيث أن الحصول على مساعدة قانونية ومالية احترافية يسهم في توفير الكثير من المال على المدى الطويل، وبالتالي عدم المساس بالمدخرات، بالإضافة إلى استخدام الأدوات المالية المناسبة لزيادة قيمتها.

بهذا نرى بأن الوصول إلى بر الأمان المالي للعائلة ليس بالأمر السهل ولا الصعب. كل ما يحتاجه رب الأسرة أو المسؤول عن إدارة الشؤون المالية للعائلة هو وضع استراتيجية واضحة المعالم يكون هدفها تقليل الإنفاق وزيادة الدخل بهدف زيادة حصة الادخار الشهرية، من خلال الخطوات التي ذكرناها، والالتزام بتلك الاستراتيجية وعدم التهاون والتراجع تحت أي ظرف كان.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.