كيف تختار أفضل حساب ادخار للأطفال ؟

تعتبر ثقافة الادخار من أهم الأشياء التي يمكن أن نُعلمها لأبنائنا. لذلك لابد من غرس هذه العادة فيهم منذ الطفولة حتى نعزز الشعور بالمسؤولية لديهم. كأن نعلمهم ادخار جزء من مصروفهم الشخصي في الحصالة وعدم هدر المال على الأشياء غير الضرورية حتى يكتسب الطفل بعض مهارات الادخار. بعد ذلك يفضل فتح حساب ادخار للطفل في أحد البنوك، لكي تطور من مهارته المالية الادخارية والمصرفية. ولكن سيتعين قبل ذلك الاطلاع على الخيارات المتاحة لاختيار أفضل حساب ادخار للأطفال.

6 عوامل تساعدك على اختيار أفضل حساب ادخار للأطفال

1. الرسوم والعمولات

تطبق البنوك رسوماً وعمولات محددة على الخدمات المصرفية لحسابات الادخار الخاصة بالأطفال وذلك طبقاً للحد الأقصى للرسوم والعملات التي حددتها مؤسسة النقد العربي السعودي. لذلك يجب الاطلاع على معدلات هذه الرسوم لدى أكثر من بنك واختيار الأقل تكلفة لتحقيق أقصى استفادة من المبلغ المدخر.

[قارن بين حساب التوفير والادخار في السعودية]

2. أماكن فروع البنك

عند اختيار البنك يجب الأخذ بعين الاعتبار وجود فرع له قريب من مكان الإقامة ومدى شبكة الفروع وأجهزة الصرف الآلي الخاصة بالبنك. فهذا يسهل إجراء المعاملات وخاصة تلك التي تحتاج لاصطحاب الطفل كمعاملات الإيداع، وبالتالي لا يكون في الأمر مشقة على الطفل.

3. الشروط والأحكام

يجب على العميل الموافقة على الشروط والأحكام المذكورة في اتفاقية فتح حساب التوفير، وتختلف هذه الشروط من بنك لآخر. فعلى سبيل المثال قد يشترط المصرف لفتح حساب التوفير: عمراً محدداً، أوحداً أدنى للرصيد في الحساب، أورسماً سنوياً لتجديد الحساب، أو غيرها من الشروط في إطار لوائح وتعليمات المؤسسة ذات صلة. لذلك يفضل قراءة الشروط والأحكام الخاصة بالحساب المصرفي قبل الموافقة بالتوقيع، بهدف الإلمام بالالتزامات والحقوق الناتجة عن فتح هذا الحساب وبالتالي تخفيف التكلفة وزيادة المدخرات.

[مقالات ذات صلة: خطوات فتح حساب جاري لدى مصرف الإنماء]

4. اختيار المصرف المناسب

ذكرنا آنفاً بأنه يجب اختيار بنك يكون قريباً من مكان الإقامة، ولكن قبل ذلك يفضل وضع قائمة بالبنوك القريبة وإجراء مقارنة فيما بينهم من حيث المزايا والخدمات التي يوفرونها ومن ثم اختيار البنك الذي يقدم حساب ادخار يتناسب مع الاحتياجات المالية للطفل لمساعدته للوصول لأهدافه المالية.

5. العمر المناسب لفتح حساب توفير للأطفال

ليس هناك عمر محدد لفتح حساب توفير للطفل، وقد يكون أنسب وقت للتفكير بذلك عندما يبدأ الطفل بجمع مبالغ مالية صغيرة من الهدايا في المناسبات والأعياد. إذ يستحسن فتح حساب يقدم تسهيلات خاصة بالإيداع في هذه المرحلة، ولكن مع تقدم الطفل في العمر قد يحتاج للمزيد من التسهيلات في حساب التوفير كوجود بطاقة مصرفية لإجراء عمليات شراء باستخدام هذه البطاقة، كشراء لعبة على سبيل المثال، وعند بلوغ الطفل سن المراهقة يمكن اختيار حساب يوفر المزيد من التسهيلات على الإيداع والسحب ومزود ببطاقة تتيح له إمكانية التسوق، ولكن بشرط أن يكون كل ذلك تحت إشراف الأهل.

6. معدل الربح

الغرض من فتح حساب التوفير للطفل هو زيادة حجم المدخرات، لذلك من البديهي البحث عن حساب يقدم أعلى معدّل للربح وبأقل تكلفة ممكنة لرسوم الخدمات. وهنا يجب الانتباه للحد الأدنى للرصيد الذي يحدده البنك كشرط لكسب الأرباح، فكلما كان الحد الأدنى منخفضاً كلما كان ذلك لصالح زيادة المدخرات.

قد تكون أكثر الخطوات شيوعاً لتعليم الطفل مدى أهمية الادخار هي شراء حصالة ليجمع فيها ما يوفره من مصروفه. وهي بذلك تكون بمثابة فتح حساب مصغر للطفل، ثم بعد ذلك يكون الطفل مؤهلا لفتح حساب مصرفي. إلا أن كثير من العائلات تقوم بفتح حساب للطفل وهو رضيع، بهدف جمع المبالغ المالية التي يتلقاها في المناسبات في حسابه لتعظيم مدخراته بالإضافة إلى الاشتراك بأحد برامج الإدخار التي تعتمد استقطاع مبلغ شهري معين من الراتب. وهناك أيضاً من يفضل الانتظار إلى حين التحاق أبنائهم بالمدارس.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.