كيف تختار أفضل وثيقة تأمين سيارة في السعودية؟

يعتبر الحصول على وثيقة تأمين سيارة من الأمور الضروريّة والتي ألزمها القانون، حتى تَتمَّكن من سياقة سيارتك داخل السعودية. وتأتي أهمية تأمين السيارة في توفير غطاء تأميني ضدّ مسؤوليّتك القانونية والمالية تجاه الغير فيما يتعلق بالوفاة، الإصابات الجسدية، أو تلف الممتلكات الناشئ عن استخدام سيارتك.

تَكمُنَّ صعوبة شراء وثيقة التأمين في اختيار الوثيقة المناسبة خاصةً إن لم تكن بارعاً في فهم تفاصيل وبنود الوثيقة. لذلك قمنا بسرد أهم النقاط التي تُساعدك على اختيار أفضل وثيقة تأمين سيارة.

7 خطوات لاختيار أفضل وثيقة تأمين سيارة

  1. شركة التأمين
    “تحقق من شركة التأمين مهما كان عرضها مُغْري”
    البعض يهتم بالنظر إلى الوثيقة التأمينية وكل ما يتعلق بها فقط، إلا أنه يجب في الأساس النظر إلى شركة التأمين المقدمة لهذا البرنامج التأميني (الوثيقة)، وتقييم مستوى رضاء عملائها من الخدمة المقدمة وذلك من خلال البحث عن عدد شكاوى العملاء، مدى التزام الشركة تجاه العملاء، مدى سرعة سداد التعويضات.
    [قارن بين برامج تأمين السيارات في السعودية]
  2. الشروط والأحكام
    “يجب فهم واستيعاب الشروط والأحكام الخاصة بوثيقة التأمين قبل التوقيع”
    قبل الموافقة بالتوقيع على الشروط والأحكام الخاصة بوثيقة التأمين، عليك قراءتها جيداً وفي حال وجود أي بند غير واضح، فلا تتردَّد في التواصل مع الشركة للاستفسار عن كل شئ قبل التوقيع على الوثيقة. فعلى الرغم من وجود تشابه تقريباً بين وثائق تأمين السيارات، إلا أن هناك الكثير من الاختلافات بينهم على حسب بنود الوثيقة أو الشركة المقدمة.
  3. التغطية التأمينية
    لقد تغير المشهد في قطاع التأمين بقدر كبير خلال العقود الماضية، حيث أن شركات التأمين لم تعد تقدم وثيقة واحدة للجميع، بل أنها توفر العديد من برامج التأمين المختلفة.
    فمثلاً كحد أدنى هناك تأمين ضد الغير فقط (طرف ثالث)، أو زيادة التغطية التأمينية لتصبح ضد أضرار الغير والأضرار الملحقة بسيارتك التي تمثل التأمين الشامل على السيارات. لذا قبل اتخاذ قرار بشراء وثيقة التأمين لابد من التفكير العميق في نوع التغطية التي تسعى إليها حال الحصول على وثيقة التأمين.
  4. سعر وثيقة تأمين السيارة
    “قد لا يُمكنك التوفير عندما تختار أرخص تأمين السيارة”
    أفضل وثيقة تأمين سيارة لا تعني بالضَّرورة أنها أرخص وثيقة تأمينية. فقد تكون وثيقة التأمين ذات سعر أقل ولا تحتوي على تغطية تأمينية مناسبة لاحتياجاتك، مما يكلّفك الأمر أكثر لتحمل تكلفة بنود لا تشملها الوثيقة في حالة وقوع حادث لا قدَّر الله. لذا يجب أن تسمح لك وثيقة التأمين من تحقيق التوازن الأمثل بين احتياجات من التغطية التأمينية وميزانيتك.
  5. مقارنة أسعار التأمين
    قبل أن تبدأ بمقارنة أسعار وثائق التأمين، عليك أن تقارن بين البدائل والمُميَّزات والتغطية التأمينية لكل وثيقة. فقد يكون هناك عدِّة برامج تأمينية تتناسب مع احتياجاتك وبأسعار مختلفة،أو أن هناك وثيقة تأمين أعلى سعراً ولكن تقدم الكثير من المزايا التي توفّر المال فيما بعد.
  6. وقوع حادث – لا قدَّر الله
    قد تتعرض – لا قدَّر الله لحادث خلال قيادتك للسيارة على الطريق، لذلك أصبح من الضَّروريِّ معرفة الخطوات التي يجب اتّخاذها للمتابعة مع الشركة المقدمة لخدمة التأمين مثل المستندات المطلوبة وكيفية ملئ استمارة المطالبة التأمينية. فكل الأمور التي تجعل عملية استرداد المبلغ التأمين أو تحمُّل تكاليف الأضرار الناتجة من سيارتك المؤمن عليها أكثر سهولة مع توفير الجهد والوقت لكل من العميل وشركة التأمين.
    [مقالات ذات صلة: كيف تتصرف في حال وقوع حادث سير؟]
  7. اختيار وثيقة التأمين
    يعتمد التأمين على السيارات على الاحتياجات والظروف الشخصية الخاصة بك مثله مثل أي منتج مالي تود شرائه. وتكون أفضل وثيقة تأمين هي التي تتناسب مع احتياجات أسلوب قيادتك وميزانيتك المالية.

يجب عند اختيار شركة التأمين على السيارة مراعاة الآتى:

  • معرفة الخدمات التأمينية المقدمة فى وثيقة التأمين
  • مدى مصداقية والتزم شركة التأمين تجاه عملائها
  • مدى جودة خدمة العملاء بشركة التأمين
  • المزايا المقدمة من الشركة
  • سعر التأمين

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.