كيف تختار البنك المناسب لاحتياجاتك المالية؟

تعد الخدمات المصرفية من الأساسيات اليومية لدى الأفراد في الوقت الحالي، حيث تتعدد هذه الخدمات لتساعد الأفراد على تحقيق أهدافهم المالية الحالية والمستقبلية سواء كان ذلك من خلال إيجاد حلول ائتمانية أو حلول تساعدهم على الادخار والاستثمار، لذلك فمن المهم جداً اختيار البنك الذي يساعدك على تحقيق تطلعاتك المالية التي ترغب بها. ويوجد في المملكة حالياً نحو 14 بنكاً مرخصاً من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، مما يزيد من حيرة الفرد لاتخاذ قرار الاختيار بينهم، ولذا قمنا بإعداد أهم المعايير التي تساعدك على اختيار البنك المناسب الذي يقدم لك الخدمات المصرفية التي تلبي احتياجاتك وتتناسب مع تطلعاتك المالية.
[قارن بين الحسابات البنكية في السعودية]

عوامل اختيار البنك المناسب لاحتياجاتك المالية

  1. مدى رضا عملاء البنك الحاليين

    عليك اختيار البنك الذي يتميز بامتلاك فريق خدمة عملاء ذات جودة عالية سواء عبر الهاتف او الانترنت أو داخل البنك. فهم المخولين بتوفير الخدمات والمنتجات المصرفية بطريقة تنال رضا العملاء، إلى جانب سرعة الاستجابة للتعليقات والشكاوى والعمل على حلها بأقرب وقت. وبالتالي عليك أن تسأل وتقارن بين البنوك من حيث الشكاوى المقدمة ومدى سرعة معالجتها ومدى رضا العملاء عن الحلول التي يقدمها لهم.

  2. أماكن تواجد فروع البنك

    اسأل نفسك هل توجد فروع للمصرف فى نطاق المكان الذي تعيش أو تعمل به؟ فعليك أن تتعامل مع مصرف قريب من مكان سكنك أو عملك أو على الأقل يملك فروعاً في أكثر من منطقة. كي يسهل عليك حياتك ولا تضطر الى التنقل من مكان لآخر لإنجاز معاملة بنكية ما. فعلى الرغم من أن التطور المصرفي يحاول أن يقدم الكثير من الخدمات المصرفية إلكترونياً بدلاً من الحاجة إلى ذهاب العميل إلى الفرع، إلا أن قرب فرع البنك من أماكن تواجدك يسهل عليك الحصول على الخدمات المصرفية التي تتطلب تواجدك في الفرع في أقل وقت ممكن، مثل تحويل العملة أو صرف وايداع شيك وغيرها.

  3. شبكة أجهزة الصراف الآلي

    تعد أجهزة الصراف الآلي الأكثر أهمية في حياتنا اليومية داخل المملكة نظراً لكثرة معاملاتنا المالية اليومية عليها، فمن منا لا يستخدم أجهزة الصراف الآلي سواء في السحب النقدي وخصوصاً وأن الموظفين يتسلمون رواتبهم على حسابهم البنكي، إلى جانب الاستخدامات التي لا تقل أهمية سواء تسديد فواتير الخدمات الحكومية كالكهرباء والمياه والمخالفات المرورية وغيرها من الخدمات، لذلك يفضل اختيار البنك الذي يوفر عددًا كبيرًا من أجهزة الصراف الآلي قرب منطقتك.
    [ما هو أفضل حساب الادخار في السعودية؟]

  4. الخدمات المصرفية عبر الإنترنت

    تتنافس البنوك اليوم على استخدام أحدث التقنيات والمعايير لتقديم أفضل الخدمات والمنتجات لعملائها عبر الانترنت مدار الساعة طوال أيام الأسبوع مما يساهم في سهولة تيسير المعاملات وتوفير وقت وجهد العملاء دون الحاجة لزيارة الفرع. ومن بين هذه الخدمات جدولة مدفوعات سداد، سداد الفواتير، تغيير الحد اليومي الخاص ببطاقة الصراف الآلي لعمليات نقاط البيع، وبالتالي عليك الاستعلام عن المصرف الذي يقدم أفضل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، إلى جانب توفر تطبيقات المصرف على الجوال وسهولة استخدامه لتختار فيما بينهم لفتح حسابك به.

  5. شروط الأهلية

    من منا لا يضطر إلى الحصول على تمويل شخصي سواء لشراء سيارة أو بيت جديد. لذا ينبغي عليك معرفة شروط الأهلية التي يتطلبها المصرف لحصولك على منتج أو خدمة معينة، مثل الحصول على تمويل شخصي يتطلب حد أدنى للراتب. وبالتالي يجب أن تتأكد بأن خدمات ومنتجات المصرف التي تتطلع إلى الاستفادة منها ومدى مناسبتها مع قدرتك المالية.

  6. الرسوم والتكاليف

    عليك الانتباه جيداً خلال اختيارك ما بين البنوك فهناك عدة خدمات مصرفية يتم تقديمها للعملاء مقابل الحصول على رسوم معينة. فعلى الرغم من أن مؤسسة النقد العربي قد حددت نطاق الحد الاقصى لهذه الرسوم إلا أن البنوك تتنافس في توفير خدماتها بأقل سعر لجذب عملاء جدد. لذلك يمكنك عن طريق البحث مقارنة البنوك من حيث الرسوم المطبقة على الخدمات التي من المتوقع أن تستفيد بها ومن ثم اختيار المصرف ذو قائمة الرسوم الأقل.

  7. المميزات التي تجنيها

حدد هدفك قبل أن تقرر التعامل مع المصرف المرغوب، واسأل نفسك ما هي الخدمات والمنتجات الأساسية التي تريدها. وبالتالي تبحث عن المزايا التي توفرها البنوك عند الحصول على تلك المنتجات أو الخدمات فمثلا إذا قررت اختيار بطاقة ائتمانية عليك معرفة المزايا التي توفرها هذه البطاقة وما مدى تناسبها مع تطلعاتك المالية، أو إذا قررت فتح حساب ادخار عليك فتح حساب لدى البنك الذي يوفر أعلى معدل ربح وأقل تكلفة.

إن هذه العوامل سوف تساعدك على اختيار أفضل بنك من حيث امكانياتك المالية والخدمات والمنتجات المصرفية التي تتطلع إليها. فالاختيار الناجح للبنك الذى ترغب فى التعامل معه يعد من الأمور المهمة لإدارة أموالك. وقبل أن تتخذ أي قرار عليك الاستعانة بهذه المعايير التي ستساعدك في اختيار البنك الأفضل في السعودية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.