كيف تختار باقة الجوال المناسبة لك؟

إن اختيار باقة الجوال المناسبة لك هي واحدة من الطرق التي تستطيع من خلالها أن تُوفِّر في مصاريفك الشهرية.

هو قرار عادة ما نتخذه على عجلة وينتهي بنا المطاف بدفع أكثر مما هو لازم. على الرغم من ذلك، إذا تمعنت بعناية في متطلبات جوّالك وعادات استخدامك له، فإنه يمكنك اختيار باقة الجوال المناسبة والتوفير.

رَتِب أولوياتك

إن اتخاذ قرار بشأن احتياجاتك الفعليَّة قد يكون مُربكاً. ففي المملكة العربية السعودية هنالك ثلاث مُشغِّلين رئيسيين لشبكات الهاتف الجوال مع خطط باقة الجوال المتعددة. حتى تزيد من حيرتك، تأتي هذه الباقات بخيار هواتف جوالة مختلفة. لذا عليك أن تُرتِب أولوياتك حسب ما هو أهم بالنسبة لك، هل هو الحصول على جوال جديد أو البيانات أو الدقائق؟

على سبيل المثال، إذا كنت تهتم أكثر بنوع الجوال الذي يمكنك الحصول عليه من مزود الخدمة، فإن هذا الأمر قد يساعدك في غض النظر عن مزودي الخدمة الذين لا يقدمون جوالك مع باقة الجوال .

هنالك طريقة أخرى جيدة لترتيب أولوياتك وهي أن تضع قائمة بإحتياجاتك. فكّر فيما إذا كنت ستحصل على جوال جديد أو ستستخدم جوالك القديم. فكِّر في الطريقة التي ترغب أن تسدد فيها المبلغ مقابل باقتك، عن طريق الدفع المسبق أو الدفع الآجل، وإذا كنت ترغب في أن تسدد شهرياً أو من خلال عقد.

كُن مدركاً

ما إن يصبح لديك فكرة أساسية عن الشيء الذي ترغب فيه، إبدأ في التفكير في باقة الجوال التي تناسب متطلباتك. نحن جميعاً نستخدم جوالاتنا بطُرق مختلفة ولأسباب مختلفة. لذا، فإن إدراكك لكيفية استخدامك للبيانات والدقائق مهم. حاول أن تُصنّف نفسك إلى مستخدم ذو قوة شرائية قليلة أو متوسطة أو كبيرة. فعلى سبيل المثال، كلما ازداد حجم البيانات التي توجد في باقة الجوال ، كلما استطعت تحميل موسيقى أو تصفّح الإنترنت أو التحقق من بريدك الإلكتروني على هاتفك الذكي بشكل أكبر. مع 1 جيجابايت من البيانات، يُمكّنك التحقق من 250 بريد الكتروني وتحميل 3 ساعات من الموسيقى وساعتي فيديو. مع باقة بيانات 10 جيجابايت، يُمكنك التحقق من 10.000 بريد الكتروني وتحميل 30 ساعة من الموسيقى و20 ساعة فيديو.

يعني هذا أيضاً، أنه كلما ازداد حجم البيانات أو الدقائق في باقة الجوال ، ازدادت قيمة فاتورتك الشهرية. لهذا السبب، فإن تقييم عادات استخدام جوالك يمكن أن يُساعدك في معرفة حجم البيانات أو الدقائق التي تحتاجها.

الخطوة التالية بعد فهمك لحجم البيانات التي تستخدمها هو أن تنظر إلى متوسط عدد المكالمات الهاتفية المحلية والدولية والرسائل القصيرة التي تقوم بإرسالها كل شهر. فإذا كنت ممن يسافرون بإستمرار أو كان لديك أقارب في الخارج، فكِّر في النظر إلى باقات تقدم دقائق ورسائل دولية أكثر.

ابحث

ما إن تحدّد أولوياتك وحجم البيانات والدقائق التي تستخدمها بشكل تقريبي، ابدأ بالبحث. في المملكة العربية السعودية، قارن بين خيارات شركات موبايلي وزين وشركة الاتصالات السعودية. فحتى لو حصلت على دقائق مجانية مع باقة الجوال ، عليك أن تُفكر بقيمة الرسوم التي يفرضها كل مزوِّد على المكالمات والرسائل مقابل تلك الدقائق. عامل آخر يجب أن تأخذه بعين الإعتبار هو نوعية التغطية في منطقتك حيث أن لدى مزودي الخدمة تغطية أفضل في بعض المناطق مقارنة بغيرها.

[قارن باقات الجوال في السعودية]

في أثناء بحثك عن باقة الجوال التي تناسبك، إبحث أيضاً عن التكاليف المخفية. خاصة إذا اخترت الحصول على عقد، فمن الممكن أن يفرض عليك مزود الخدمة رسوم بدل إلغاء العقد قبل انتهاء مدته. كما عليك النظر إلى كم سوف يكلفك استخدام بيانات التجوال خاصة إذا كنت ممن يسافر كثيراً. وقد تختلف الأسعار الدولية بناءً على المنطقة. فعلى سبيل المثال، تتقاضى شركة زين أسعار مختلفة لدول الخليج، الدول العربية، أوروبا، أمريكا الشمالية، وباقي دول العالم. تأكد من أنك تعرف الأسعار المفروضة على الدول التي تسافر إليها باستمرار.

فكِّر أيضاً في سيناريوهات حيث تستخدام البيانات المخصص لك. على سبيل المثال، تفرض عليك حزم مزايا من شركة زين 8 هللة لكل ميجابايت من البيانات الإضافية.

قد تتجمع هذه التكاليف الصغيرة، لذا قم بالبحث بشكل متعمِّق وتأكد من اطلاعك على المعلومات التي سبق وذكرناها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.