كيف تخطط لحماية عائلتك مالياً ؟

جميعنا يبحث عن طريقةٍ لزيادة حجم المدخرات سواءً بالادّخار المباشر من الراتب أو الاستثمار أو من خلال تطوير القدرات الذاتية والمهارات أو البحث عن عمل إضافي، وذلك بهدف تحقيقِ ثروةٍ ماليةٍ تساعد عائلاتنا على تلبية احتياجاتهم المالية الحالية والمستقبلية، وتأمينهم ضد أي مخاطر مالية قد يتعرّضوا لها مستقبلاً. فإذا كنت من أصحاب هذا التفكير ولديكَ رغبةً حقيقيةً في ذلك فأنت بكل تأكيد على المسار الصحيح، ولكي تتكلل مسيرتك بالنجاح عليك اتّباع الخطوات التالية.

1. ليكن أسلوب حياتِكَ بسيطاً

أولى الخطوات التي يجب اتّباعها هي اختيار نمط بسيط للحياة المالية يكون بعيداً عن التعقيدات. لذلك قُم بإدخال بعض التعديلات البسيطة والتدريجية على نمط حياتك، وابدأ بتنظيم أمورك المالية؛ رتب أولويتك بحسب الحاجة والضرورة للتخلّص من النفقات الصغيرة والتي لا تضيف قيمةً لأسلوبِ حياتِكَ وتستهلكُ جزءاً من راتبك دون أن تسهم في تحقيق الأهداف المطلوبة. وفكّر ببدائل أخرى أقل تكلفة وتبعث البهجة والسرور بين أفراد العائلة.

2. أنشىء مدخرات لحالات الطوارئ

تعدّ الميزانية الشهرية خير وسيلةٍ لإدارة أموالنا، فمن خلالها يمكنك ضبط النفقات والتحكم بها وتخصيص جزءٍ من الراتب للادّخار. ولكن هناك بعض العوامل المتغيّرة وغير المتوقعة قد تجعلُ من الالتزام بالميزانية الشهرية أمراً صعباً، وهنا تكمن أهمية إنشاء صندوق للطوارئ يتمُّ فيه ادخار مبلغ يكون تحت الطلب لمواجهة الظروف المالية الطارئة. وفي هذا الصدد يقترح بعض الخبراء ادخار ستة أضعاف الراتب في هذا الصندوق، ولكن هذا الأمر نسبي وقد يختلفُ تبعاً لحجم الراتب والالتزامات والظروف، فمن المحتمل ألا يكون هذا المبلغُ كافياً، إذا كنت المعيل الرئيسي للعائلة ولديك أطفال. لهذا يحتاج هذا الأمر حسنِ تقديرٍ منك، وسيكون من المنطقي جداً ادخار أكبر مبلغ ممكن في صندوق الطوارئ.

3. سدد الديون في أقرب وقت

تعتبرُ الديون من العوامل الرئيسيةِ المسببةِ لتآكلِ الراتب أو المدّخرات، لاسيما عند تراكمها. وهذا قد يؤثرُ على راحة البال لدى العائلة لأن سدادها سيحتاجُ لوقتٍ طويل. فإذا كنت ترغبُ في تجنّبِ تأثيرِ ذلك على الوضع المالي للعائلة، حاول أن تتخلّص منها بأسرعِ وقت، وذلك من خلال وضع خطة للسداد والالتزام بها.

4. اشترك في برامج التأمين

هناك معتقدٌ خاطئ بأن الاشتراك في التأمين هو تضييعٌ للأموال، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك. فالتأمين قد يساهم في توفير المال من خلال تغطيتهِ للنفقات الناجمةِ عن المخاطرِ التي قد تتعرّضُ لها أنت وعائلتُكَ – لا قدّر الله. فمثلاً التأمين الصحي يوفر لك تغطيةَ تكاليفِ الرعاية الصحية، والتي عادةً ما تكون مكلفة. والتأمين على السيارة يغطي لك التكاليف التي قد تنجم عن التعرّض للحوادث – لا قدّر الله. أما تأمين الحماية والادّخار فهو يوفر لك ولعائلتِك الحماية المالية من خلال توفير دخل مادي للعائلة، ويساعدها أيضاً على مواجهة الظروف الصعبة إذا تعرّضت لأي مكروه كالعجز أو الوفاة – لا قدر الله – وذلك بحسب بنود وشروط وثيقة التأمين.

5. استثمر في ذاتك

يميلُ البعض إلى الاكتفاء بالراتب. ولكنك لن تنعم براحة البال لفترةٍ طويلةٍ إذا كنت من هؤلاء الأشخاص، لأنّ تكاليف المعيشة تزداد مع تزايد المسؤوليات كالمدارس وغيرها. لهذا فإن عدم تطوير الذات واكتساب مهاراتٍ جديدةٍ بهدف الارتقاء في الحياة المهنية لتحقيق مكاسب مالية إضافية يعتبرُ من العوامل التي تعيق الوصول للأهداف المالية المرجوة، وبالتالي عدم تحقيق آمال وطموحات العائلة.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.