كيف تساهمي في نجاح الميزانية الشهرية للأسرة؟

للمرأة دور فعال في إدارة الميزانية الشهرية للأسرة خصوصاً من جانب النفقات، فإذا كانت الزوجة لديها وعي مالي لتدير نفقات المنزل الشهرية، فهي بذلك تخفف بشكل كبير من الضغوط المالية الشهرية على الزوج أو الأسرة ككل.
لذا سنطرح عليكِ بعض النصائح لكي تساعدكِ على التوفير ومساعدة الزوج على نجاح الميزانية الشهرية بدون أي ضغوط، حيث تتمحور إدارة الميزانية الشهرية من خلال 3 مبادئ هم:

1- ترشيد النفقات

من الأمور التي تساهم في إنجاح حياة الأسرة المادية هي الاستهلاك الأمثل المبنى في الأساس على دخل الأسرة الشهري، فمن خلال هذا المبدأ تستطيع الزوجة أن تقلل الإنفاق من خلال عدم التبذير والاستخدام الأمثل للخدمات الشهري مثل:

  • فاتورة المياه

    “كل قطرة ماء تضيع هدراً تعني تبذيراً اقتصادياً وزيادة في الإنفاق والتي تظهر في الفاتورة الشهرية للمياه”
    إذا اعتادت أفراد الأسرة على طرق المحافظة على المياه وعدم استخدامها بدون فائدة، فهذا سيقلل من قيمة الاستهلاك.
    فإن كل قطرة ماء تضيع هدراً تعني تبذيراً اقتصادياً وزيادة في الإنفاق والتي تظهر في الفاتورة الشهرية للمياه.

  • فاتورة الكهرباء

    من المعروف أن زيادة استهلاك الكهرباء لا تعني زيادة قيمة الاستهلاك فقط وإنما قد تنقلكِ إلى شريحة أعلى أي بتعريفة سعرية أعلى طبقاً للاستخدام، وهذا يوضح أهمية الحد من استخدام الكهرباء بطريقة غير منظمة من خلال إيقاف تشغيل الأجهزة الكهربائية والأضواء الغير مستخدمة، ضبط درجة حرارة التكييف على 24 درجة مئوية كما هو موضح في إرشادات الاستخدام.

  • الكماليات

    المقصود بالكماليات هنا هي الأشياء والأدوات التي قد تستغني عنها، فهذه الأمور تستنزف مبالغ طائلة من الميزانية دون أن تدركي.
    إذا كُنتِ ترغَبينْ في شراء هذه الكماليات دون تأثير كبير في الميزانية، قمي بتحديد مبلغ معين لذلك شهرياً و احرصي على ألا تتعديه.

2- الإدخار

  • تعلمي كيف تدخري

    حاولي أن تجعلي بند المدخرات من أولوياتكِ الشهرية، خصصي مبلغ من المال شهرياً لتدخريه، وابقيه بعيداً عن متناول الإنفاق السريع، فهذه الأموال ستكون لكِ سنداً تَتَّكِئِي عليه إذا واجهت العائلة أزمة مالية أو إذا اتجه الزوج إلى الاستثمار.
    [مقالات ذات صلة: ماذا يحدث إن تدخر لابنائك 500 ريال كل شهر؟]

  • اجعل نفقاتك الشهرية مترابطة

    إذا أنفقت بمعدل أعلى خلال هذا الشهر لوجود سبباً ما مثل وجود عروض أو خصومات حقيقية، فهذا لا يعني أنك أفسد الميزانية. إذ يمكنك تعويضها بتقليص نفقاتك خلال الشهر القادم.

  • أعدي تقييم مالي على فترات متفاوتة

    من آن لآخر قمي بمراجعة النفقات الشهرية والمدخرات، وكيف تقترحي على زوجكِ أفكار لزيادة الدخل.

  • لا تقترضي وانتِ لا تمتلكِين فائض

    قد يكون الاقتراض الحل الأمثل للبعض وفي نفس الوقت يكون بالأسوأ، فكلنا نعلم أن عملية الاقتراض تتبعها رسوم وفوائد، لذا يجب أن نكون على دراية بمعدلات الفائدة المحتسبة والرسوم المطبقة و المبلغ الذي نريد اقتراضه وفترة سداد التمويل وهل يتحمل الدخل الشهري عبء سداد قسط شهري أم لا؟ هذه الأسئلة يجب أن تكون على علمً بها حتى لا تقعي في مشكلة تعثر مالي وتراكم ديون.
    [قارن القروض الشخصية في السعودية]

  • لا تبخلي على نفسكِ
    مصطلح أدار نفقاتك وادخر لا يعني أبداً أن تبخلي على نفسكِ وأهلكِ، فهناك فرق كبير بين حسن إدارة الأموال والبخل لذلك اشتري ما تريدين ولكن بحكمة وبدون إسراف

3- الاستثمارات

  • استشري الخبراء

    يمكن الاستعانة بمن هم أكثر خبرة ليقدم لكِ بعض النصائح لاتخاذ قرارات استثمارية جيدة واتباع الطريق الصحيح ليتمكن الزوج والزوجة من إدارة أموالهم والسعي إلى زيادة الدخل ووضع مستهدف استثماري قريب أو بعيد

  • استثمري مدخراتكِ

    إذا كنتِ لا تستثمري مدخراتكِ، فأنتِ لا تستفيدين منها بشكل جيد، فمن غير الصحيح أن تدخري فقط وتتركي مرحلة الاستثمار بعيدة عن نظركِ، حتى ولو كنتِ من هم لا يحبون المخاطرة، فيمكنكِ البحث عن الاستثمارات الآمنة ذات مخاطر قليلة مثل الشهادات الاستثمارية أو الودائع البنكية وغيرها.

https://twitter.com/souqalmal/status/809306358910746625

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.