كيف تستثمر في سوق الأسهم ؟

إذا كنت من المبتدئيين الذين يريدون أن يخوضوا تجربة الإستثمار في بورصة الأسهم، فبداية ضع خطة إستثمارية على أساس زيادة قيمة الأسهم على الآجل الطويل.

ولكن كيف يمكنك تحديد الأسهم الجيدة للإستثمار، يمكنك معرفة ذلك من خلال المتابعة الدقيقة لأساسيات ومعلومات الشركة (المصدرة للأسهم) التي قد تؤثر على أدائها بالهبوط أو الصعود.

هنا سيتم تداول أهم 7 معايير تساعدك في تحليل أساسيات ومعلومات أي شركة :

أرباح السهم

معرفة نسبة الأبارح التي تحققها الشركات المعنية، لكي تستطيع مقارنة الشركات فإنه يتم تقدير الأرباح من خلال أرباح كل سهم التي تعتبر صافي العائدات بعد النفقات والضرائب والديون الثقيلة.

معلومة:  كلما إرتفعت هذه النسبة كلما كان السهم جيدا.

نسبة سعر السهم للأرباح

هي نسبة توضح العلاقة بين السعر الحالي والأرباح السنوية التي حققتها الشركة، فمثلاً إذا كان نسبة السهم للأرباح 10، فإن الشركة تكسب 10 فلسات لكل ريال تقوم بإستثماره، أي أن هذا النسبة توضح مقدار ما تدفعه لشراء أرباح كل سهم، لهذا تعتبر الأرباح هي التي تتحكم في أسعار الأسهم.

معلومة: كلما إنخفضت هذه النسبة أصبح السهم جيداً للإستثمار ويعتبر الربح هو المتحكم في أسعار الأسهم وحصص أرباح المدفوعات.

عائد حقوق الملكية للأسهم

يوضح عائد حقوق الملكية لحملة الأسهم الأرباح التي حققتها الشركة التي إستثمر فيها حاملي الأسهم، ولكن يجب عليك النظر في إتجاهاتها لمدة ثلاثة سنوات فأكثر.

معلومة: كلما زاد هذا العائد عن 15% كلما أصبح الإستثمار في هذه الشركة أفضل.

مقياس تقلب سعر السهم

يرتبط سعر السهم  بسوق الأوراق المالية، لذا يتم قياس تقلب سعر السهم عن طريق مقياس درجة حساسية الورقة المالية (الأسهم). إذا كان معدل تقلب سعر السهم واحد  فهذا يعني أن السهم يرتفع وينخفض في نفس مكانه مع حركة السوق ككل، وإذا كان أكثر من واحد فهذا يعني أن السهم يرتفع وينخفض أكثر من حركة السوق ككل، أما إذا كان أقل من واحد فيرتفع السهم أقل من حركة السوق ككل

معلومة: كلما زاد تقلب سعر السهم عن واحد كلما زات خطورة و تقلب أسعار هذا السهم.

أرباح ومبيعات الشركة لمدة خمس سنوات

فأرقام المبيعات والأرباح خلال خمس سنوات تكشف عن أمر مختلف وهام. فإذا كنت تريد شراء سهم معين فبالتأكيد تتمنى إرتفاع أرقام المبيعات ومن ثم الأرباح.

معلومة: فكلما زادت نسبة الإرباح عن المبيعات كلما زادت قدرة الشركة على خفض تكاليفها وتوسيع سوقها.

حجم الشركة

يؤخذ في الإعتبار حجم الشركة، فهو عنصر مهم جداً لتقييم السهم، فإذا كنت ترغب في شراء أسهم ذات قيمة عالية فإليك أسهم الشركات الصغير حيث يمكن أن تنمو بوتيرة أفضل من لبشركات الكبيرة.

قوة الصناعة النسبية

من المهم أن ترى الشركة التي تريد الإستثمار فيها على الأقل في قائمة أعلى 25% من الشركات داخل نفس (الصناعة) القطاع.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.