كيف تستعد مالياً لمرحلة التقاعد ؟

يقوم الكثير من الموظفين عند بدايةِ مشوارهم المهني بوضع خططٍ للادخار والاستثمار وذلك لحماية مستقبلهم المالي خلال فترة التقاعد، ولقلّة خبرتهم قد يتعرّض هؤلاء للعديد من التحديات التي تُعيقهم عن الالتزام بهذه الخطة. إليك بعض الخطوات التي تساعدكَ في التخطيط لمرحلة التقاعد بما يحقّق تطلعاتك المالية.

إعداد الخطة
قبل كلّ شيء قم بتقدير حجم دخلكَ الحالي والتزاماتك المالية، وقم بتحديد المبلغ الذي يمكنك ادخاره، وسُبل زيادة الدخل، ثم قم بتقدير الدخل الذي ستحتاجه عند الانتقال لمرحلة التقاعد. فمن خلال تحليل هذه البيانات ستتمكّن من وضعِ الخطوات اللازم اتخاذها للبدء في تطبيق خطة التقاعد. فخطتك يجب أن تكون واضحةَ الأهداف وتتناسبُ مع تطلعاتك واحتياجاتك المالية خلال فترة التقاعد.

سداد الديون
عند وضع خطةٍ للتقاعد يجب أن يكون هدفكَ الأول هو تسوية ومعالجة جميع الديون المترتّبة عليك، بما فيها أقساط التمويل العقاري والقروض والبطاقات الائتمانيّة، وبذلك ستصلُ إلى مرحلة التقاعد دون التزاماتٍ مالية كبيرة وستتمكن من مواجهة أي أزمةٍ طارئة، لاسيما وأن الراتب سينخفض خلال التقاعد.

تحديد مقدار الدخل
يمكنك من خلال حساب إجمالي احتياجاتكَ ومتطلباتك الأساسيّة الحالية تقدير احتياجاتك خلال فترة التقاعد مثل السّكن وتكاليف المعيشة اليومية، ومن خلال تحديد حجم دخلك المتوقّع عند التقاعد ومقارنته مع تلك الاحتياجات في تلك الفترة ستتمكن من تحديد الفجوة بينهما وتحديد مقدار الدخل الذي يجب أن تحصل عليه لتحقيق أهداف خطة التقاعد. وبذلك سيكون من السهل عليك وضع خطط للادخار والاستثمار تساعدكَ على سد هذه الفجوة خلال الفترة الزمنية المطلوبة، مما سيحقق لك الحياة الكريمة خلال فترة التقاعد.

برامج التأمين
تُعتبر برامج التأمين من أحد وسائل الادخار الناجعة التي توفّر لك الحماية المالية في المستقبل إذا تعرّضت – لا قدر الله – لأي مخاطر. فهناك برامج تأمين تضمن لك دخلاً شهرياً يساعدُك على مواجهة مصاعب الحياة. ومن أهم الأولويات التي يجب أن تُؤخذ في الحسبان أثناء وضع خطة التقاعد الرّعاية الصحية أثناء فترة التقاعد نظراً لتكلفتها الباهظة. لذلك يفضّل الاشتراك ببرنامج تأمين طبي مناسب لتغطية تكاليف الرعاية الصحية خلال فترة تقاعدك. فمع التقدّم في السن ستزداد حاجتك للرعاية الصحيّة أكثر من أيّ وقتٍ مضى. لذلك فإنّ الاشتراك ببرامج التأمين الصحي سيجنّبك الكثير من التكاليف والتي قد تؤثر على ميزانيّتك خلال فترة التقاعد.

خطط الاستثمار
يعد التخطيط للتقاعد من الخطط المالية طويلة الأجل، لذلك عليك أن تبحثَ عن طرقٍ لزيادة مدخراتك لمواجهة التضخم وارتفاع الأسعار خلال فترة التقاعد. وستكون فكرةً جيدة التوجه للاستثمار في بعض المجالات التي تدرُّ أرباحاً على المدى الطويل يضمن لك تحقيق زيادة في الدخل ويحمي مدخراتك ويساعدك في الوصول إلى الهدف المطلوب.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.