كيف تستفيد من خدمات المدفوعات في السعودية ؟

نظراً لأهمية نظم المدفوعات وخدماتها التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من البنية التحتية للقطاع المالي، تسعى مؤسسة النقد العربي السعودي إلى وضع إطار تنظيمي لنظم المدفوعات القائمة في المملكة بهدف مواكبة أحدث ما تم التوصل إليه في هذا المجال ورفع كفاءة ومرونة التعاملات المالية، علاوة عن تشجيع على الابتكار في مجال الخدمات المالية وفقاً لأحدث المعايير العالمية بما يحافظ على استقرار القطاع المالي و يحقق أهداف وتطلعات رؤية المملكة 2030.

ما هي خدمات المدفوعات؟

هي خدمات إدارة المدفوعات التي تقدمها الجهات المرخصة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي، والتي تتضمن واحدة أو أكثر من الخدمات التالية: إجراء معاملات الدفع، إصدار أدوات الدفع أو النقود الإلكترونية، قبول عمليات تحويل الأموال، الايداع أو السحب النقدي من حساب المدفوعات وتشغيل حساب المدفوعات، خدمات إصدار أوامر الدفع، خدمات معلومات الحسابات.

أنظمة المدفوعات في المملكة

يوجد في المملكة العربية السعودية ثلاثة نظم للمدفوعات تشكل أهمية رئيسية ونظامية للقطاع المالي في المملكة، وهي:

  1. النظام السعودي للتحويلات المالية السريعة (سريع)
    يعتبر من أحدث نظم المدفوعات والتسويات البنكية، وتعتمد عليه العديد من أنظمة المدفوعات والتسويات المالية في المملكة لتنفيذ معاملاتها المالية. حيث يوفر النظام خدمات التسوية لأنظمة المدفوعات الأخرى والتي تشتمل على غرف المقاصة الآلية للشيكات (ACH) والشبكة السعودية للمدفوعات “مدى” التي تربط شبكات أجهزة الصراف الآلي بالمصارف، والنظام الآلي لسوق الأوراق المالية “تداول”، ونظام “سداد”، ومستخلصات البطاقات الائتمانية المختلفة. مما يسهل على العميل إتمام العديد من الخدمات المصرفية بشكل ميسر وبأقل تكلفة؛ كالاستفادة من خدمات التحويلات المصرفية أو إيداع الرواتب الشهرية أو خدمة الحسم المباشر.
  2. مدى
    تعد “مدى” النسخة الجديدة للشبكة السعودية للمدفوعات، حيث يعمل نظام “مدى” – وفقاً للمعايير العالمية – على ربط شبكات أجهزة الصراف الآلي ونقاط البيع التابعة للبنوك المحلية بنظام مركزي لتمرير المعاملات المالية من خلال تلك الأجهزة باستخدام البطاقات المصرفية وذلك خلال ثوان معدودة. حيث يمكن العملاء من الوصول إلى حساباتهم المصرفية بكل يسر وسهولة على مدار الساعة ومن أي مكان في المملكة. فهذا النظام يتميز بقبول مجموعة واسعة من البطاقات المصرفية المحلية والدولية، فهو مرتبط بالشبكة الخليجية للمدفوعات، وشركات المدفوعات الدولية مثل فيزا وماستركارد.
  3. نظام سداد للمدفوعات
    هو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً، يهدف إلى تسهيل وتسريع عملية دفع الالتزامات المالية من خلال فروع البنوك وأجهزة الصراف الآلي والخدمات المصرفية عبر الإنترنت والهاتف، بالإضافة إلى قنوات إضافية والتي قد تختلف من بنك لآخر؛ كأجهزة قبول النقد (CAM) والرسائل النصية (SMS) البنكية الخاصة بالشركات ومراكز الاتصال ونقاط البيع وأجهزة الخدمة الذاتية الموبايل.

الجهات المرخص لها بمزاولة خدمات المدفوعات

لا يجوز لأي شخص ممارسة نشاط خدمات المدفوعات ما لم يكن هذا الشخص مُزوداً أو مصرفاً مرخصاً لتقديم خدمات المدفوعات. حيث يتعين على المصارف قبل ممارسة النشاط الحصول على عدم ممانعة من مؤسسة النقد العربي السعودي. يعد الشخص ممارساً لنشاط خدمات المدفوعات في المملكة في حال تقديمه لخدمات مدفوعات من خلال شركة قائمة في المملكة، أو مزاولة خدمات المدفوعات في المملكة، أو دعوة أي شخص في المملكة لإبرام أو توقيع اتفاقية ترتبط بإحدى خدمات المدفوعات في المملكة، أو تعيين مقدم خدمات مدفوعات وكيلا عنه لتقديم خدمات المدفوعات في المملكة بالنيابة عنه. للاطلاع على الجهات المرخصة لتقديم خدمات المدفوعات يمكنكم زيارة هذا الرابط.

تقوم مؤسسة النقد العربي السعودي بالإشراف على أدوات ومنصات خدمات المدفوعات في المملكة وذلك بهدف المحافظة على ثقة العملاء في أنظمة المدفوعات والنظام المصرفي في المملكة وذلك لضمان امتثال المصارف والجهات الأخرى التي تزود هذه الخدمات باللوائح التنظيمية والقوانين الصادرة بهذا الشأن من وقت لآخر.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.