كيف تسدد ديون البطاقات الائتمانية؟

حاولت مؤسسة النقد العربي السعودي جاهدة لتحويل معظم المعاملات المالية النقدية إلى معاملات مالية إلكترونية وتشجيع استخدام البطاقات الإلكترونية بدلاً من النقد، وحذت البطاقات الإئتمانية بقدرمن الأهمية لدى المؤسسة من خلال إصدار الضوابط واللوائح التي تنظم عمل هذا البطاقات والعلاقة بين البنك وحاملي هذه البطاقات.
فالبطاقات الائتمانية بمثابة قرض قصير الأجل يمكنك استخدام خلال فترة محددة، وإن لم يتم تسديد المبلغ المستحق قبل إنتهاء فترة السماح سيتم فرض معدل ربح على المبلغ المستحق للبطاقة.

وفقاً لما اصدرته ساما؛ نسبة القروض المتعثرة من إجمالي القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان، بلغت 0.7 في المائة خلال الربع الرابع من العام الماضي، وجاء تحليل وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة الاقتصادية في حزيران (يونيو) الماضي كالتالي: إجمالي القروض المتعثرة من القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان بلغ نحو 2.4 مليار ريال، حيث سجل إجمالي القروض الاستهلاكية وبطاقات الائتمان بنهاية 2015 نحو 337.3 مليار ريال. لهذا أحضرت لك بعض الخطوات التي تساعدك في مواجهة ديون البطاقات الائتمانية.

خطوات سداد ديون البطاقات الائتمانية

كم بطاقة ائتمانية لديك؟

قبل البدء في سداد ديون البطاقات الإئتمانية عليك تحديد عدد البطاقات الإئتمانية التي تحملها، وأهمية كل منهم على حدى بالنسبة لك، فليس من الجيد حمل العديد من البطاقات عديمة الفائدة، لأن ذلك يؤثر بدوره على تقريرك الإئتماني ونسبة المديونية التي تحسبه البنك عند رغبتك للحصول على منتج تمويلي أخر، ولكن تجنب إلغاء بطاقة لم تسدد ديونها بالكامل.

ما هي فترة السماح لكل بطاقة؟

في الغالب تختلف فترة السماح من بطاقة لأخرى، فمن خلال معرفة مقدار هذه الفترة لكل بطاقة لديك، يمكنك تحديد ما هي البطاقة التي أولاً. من خلال تسديد المبلغ المستحق للبطاقات ذات فترة سماح أقل ثم الأعلى، حتى تقلل من فترة تطبيق معدل الربح على ديون البطاقات.

ماهي البطاقة صاحبة معدل الربح الأعلى؟

ثاني خطوة هي تحديد مكانك،عن طريق ترتيب البطاقات الإئتمانية على حسب معدل الأرباح، حتى تقوم بسداد البطاقات الأئتمانية ذات معدل ربع أعلى ثم الأقل فالاقل ، حتى تقلل من معدل الفائدة المطبق.

[قارن البطاقات الإئتمانية في السعودية]

ما هي برامج التقسيط على البطاقة؟

بعض البطاقات الإئتمانية توفر برنامج التقسيط ميسر بفائدة 0% أو بهامش ربح بسيط لدى المتاجر المشاركة مع البنك المصدر للبطاقة. قد تكون قمت بعمليات شرائية لدى أحد هؤلاء المتاجر، لذا افحص كشف حساب البطاقة الإئتمانية جيداً.
وهناك بطاقات أخرى توفر ميزة تحويل المبلغ المستحق إلى برنامج تقسيط بمعدل ربح أقل بكثير من المعدل المطبق على البطاقة.
فيمكنك استخدام كلتا الميزتين، في تقليل الفائدة على إجمالي المبالغ المستحقة، وإعطاء وقت أكثر لسداد ديونك،وهذا يجنبك تصنيف متعثر في سداد الديون.

هل تعمل على توحيد الديون في بطاقة ائتمانية ذات معدل فائدة أقل؟

ميزة تحويل رصيدة هي من المزايا الجيدة التي توفرها البطاقات الإئتمانية، حيث يمكنك تحويل المبلغ المستحق لبطاقة إئتمانية إلى بطاقة أخرى، قد تكون مجاناً أو تطبق عليها رسوم في الغالب أقل بكثير من معدل الفائدة.
فبدلاً من أن تكون هناك فرق بين أسعار الفائدة المفروض على المالبغ المستحقة لكل بطاقة، يمكنك تحويل المبلغ المستحق للبطاقات ذات معدل فائدة مرتفع إلى البطاقات ذات معددل فائدة منخفض أو التي تتميز بتوفير هذه الخدمة مجاناً.

هل فكرت في التحدث مع البنك؟

في أخر محاولة يمكنك القيام بها، هي التفاهم مع البنك المصدر للبطاقة وإعلامه بحالتك المالية والتي قد تؤدي لتعثر سداد ديون البطاقة. فمن مصلحة البنك التواصل إلى اتفاق جيد بينكما لضمان إسترجع المبلغ المستحق.

نصيحتي لك

  • حتى لا تقع في فخ التعثر المالي الذي سيضر تقرير الإئتماني وإلحاقها بنقاط سوداء، تصعب عليك الحصول على أي من المنتجات التمويلية مستقبلاً، فكر جيداً وحدد ميزانيتك الشهرية من مصروفات و دخل حتى تضمن تسديد كافة ديونك في الوقت المناسب.
  • دائماَ وابداً، لا تنسى أن المبلغ المتاح في البطاقة الإئتمانية ما هو إلا دين “قرض” قصير الأجل يجب أن تسدده قبل إنتهاء فترة الإستحقاق.
  • قم بربط البطاقة الإئتمانية بحسابك البنكي، حتى تقوم بسداد المبلغ المستحق على البطاقة أوتوماتيكياً كل شهر، وتتجنب المشكلة النسيان.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.