كيف تسوق أفكارك الكترونياً؟

التميز و الإبداع، هو الشغف اللذي يستحوذ على تفكيرنا جميعاً بلا استثناء، و هو المحرك الأساسي لبدء عملية التخطيط للمستقبل و التفكير الإيجابي الذي من شأنه إبراز مكنونات العقل الدفينة التي هي أساس التغيير و التقدم في عالمنا المليْ بالتحديات.

هنالك من يعتقد بأن رأس المال هو أساس كل شيء، وأنه بمجرد امتلاك الفرد المال الكافي فإن كل التحديات تزول من أمامه. ولكن الحقيقة هي عكس ذلك لأن المال هو وسيلة لدعم الفكرة. أي أن الفرد بمجرد امتلاكه للفكرة الناجحة يسهل من بعدها كل شيء، حتى الحصول على تمويل لهذا المشروع يكون تحدياً ولكنه متاح في أغلب الأحيان و يمكن تحقيقه. إن معظم المشروعات العملاقة، التي أفادت الإنسانية وقامت عليها الحضارات بدأت من أفكار بسيطة، معظمها جاءت من مبدعين لم يكونوا معروفين، وها هي أسماؤهم تتردد اليوم في جميع المحافل، وعلى أعلى المستويات.

التسويق الالكتروني:

هو وسيلة لإيصال الأفكار من أصحابها أو عن طريق شخص موّكل بذلك لكل من يستعمل وسائل التواصل الاجتماعي و محركات البحث.

أنواع وسائل التواصل الاجتماعي و محركات البحث:

هنالك العديد من محركات البحث و وسائل التواصل الاجتماعي التي يتم استعمالها يومياً من قبل الملايين من المستخدمين مثل:

1. الفيسبوك Facebook: يعد هذا الموقع من أكثر وسائل التواصل الاجتماعي شهرة و استخداماً، ففي يوم واحد فقط تم تسجيل مليار زيارة لهذا الموقع من مختلف دول العالم! و هو يعد الأكثر فعالية لاستهداف الفئات العمرية المختلفة و الاستهداف حسب اهتماماتهم، و حسب الجنس ذكور أو اناث.

2. تويتر Twitter: يعمل هذا الموقع على جمع الكثير من الافكار أو الملاحظات التي يمكن أن يتركها الشخص لإيصال رسالة معينة و تسمى عملية كتابة الملاحظة بالتغريدة. موقع مميز جداً و فيه الكثير من أساليب استهداف العملاء أو الأشخاص الذين قد تهمهم أفكارك الإبداعية، و يمكنك التسويق من خلاله لهذه الأفكار.

3. محرك البحث غوغل Google: يطلق عليه “محرك البحث العملاق” لضخامة استيعابه للمعلومات و شهرته الكبيرة في العالم! بحيث أنه يتيح لك الفرصة بأن تبحث عما يجول بخاطرك عن طريق الكلمات المفتاحية أو ما يسمى “keywords” ويعرض النتائج بطريقة سلسة و سهلة للمستخدم. محرك البحث غوغل يعد من أفضل محركات البحث للتسويق عبره، باستخدام بعض البرامج المصممة خصيصاً لهذا الغرض مثل “Google AdWords” الذي يتيح للمسوق ابتكار الإعلان و استهداف الأفراد حسب المنطقة الجغرافية بتحديد مدينة او بلد معين، و ايضا عن طريق اللغة و الكثير من الخيارات.

و هنالك ايضا العديد من موقع التواصل الاجتماعي و محركات البحث التي يمكن التسويق عبرها مثل “LinkedIn” و “Yahoo-Gimini” و التسويق عبر الايميل.

و من الجدير بالذكر هنا، أن كل هذه الطرق تتيح لك امكانية تحديد المبلغ الذي تود انفاقه على حملاتك التسويقية، بتحديد المبلغ اليومي او الشهري. فعلى سبيل المثال لديك مبلغ ١٠٠٠ ريال تود انفاقها في شهر على اثنين من وسائل التواصل الاجتماعي، “Facebook” و “Twitter” يمكنك تحديد المبلغ ٥٠٠ ريال لتغطي الشهر كاملا لكل وسيلة تواصل اجتماعي! مع العلم ان المبلغ يغطي عدد معين من الوصول او من العرض على شاشات المستخدمين “impressions” و كلما زاد المبلغ او قل تختلف عدد المشاهدات.

[قارن باقات الجوال في السعودية]

بعض المواقع التي تساعد في فهم التسويق الالكتروني بشكر اكبر:

  1. التسويق عبر فيسبوك “Facebook

  2. التسويق عبر غوغل”Google

كيف تبدأ؟

اذا تمكن الشخص من اتقان وسيلة واحدة سيتمكن من اتقان جميع وسائل التسويق الالكتروني بالتمرن عليها و مع التجربة ولكن،قبل البداية في التسويق عبر الانترنت يجب ان تتأكد من توفر بعض العوامل. منها:

  1. تحديد المبلغ الذي تود انفاقه على حملاتك التسويقية.
  2. تحديد الوسيلة أو الوسائل التي تود التسويق عبرها.
  3. تحديد الدولة او المدينه التي تريد ان تستهدف سكانها.
  4. تحديد الفئة العمرية التي تود استهدافها و ايصال الفكرة لها.
  5. تحديد الجنس اذا كان ذكر ام انثى.
  6. تحديد لغة الاعلان بحيث تتناسب مع لغة البلد و سكانها.
  7. البدء بكتابة الاعلان بطريقة تلفت الانظار و تثير الفضول لدى قارئ الاعلان.
  8. رفع الاعلان على وسيلة التواصل الاجتماعي او محرك البحث و انتظار النتائج.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.