كيف تسوق لمشروعك بأقل تكلفة ممكنة ؟

تُعتبر مرحلةُ التسويق من أهمّ المراحلِ اللازمة لإنجاح أيّ مشروع، وقد تكونُ قلّة الخبرة في التسويق أحدَ العقبات أمام تحقيقِ المشروعِ لأهدافه، لاسيّما لدى روّادِ الأعمال الجدُد، وذلك نظراً لتكلفتها المُرتفعة نسبياً. وفيما يلي بعضُ الأفكار التي تساعدكَ على تسويقِ مشروعك بأقلّ التكاليف.

استفد من مهاراتك
إذا كنت تمتلكُ خبرةً في مجالٍ ما، فمن الأفضلِ أن تستغلّ هذه الخبرة في بدء مشروعكَ الجديد بنفس المجال. وستتمكنُ بفضل خبرتكَ تلك من التسويقِ لمنتجاتِ مشروعكَ لأنك على دراية تامة بحركة السوق والشرائح الاستهلاكية، وسيكون من السهل عليك إدارة وضبط نفقات التسويق.

أطلب المساعدة
تسطيعُ الاستفادةَ من خبرات أصدقائك والأشخاصِ المقرّبين إليك ممن لديهم مهاراتٌ يمكن أن تساهم في تطوير مشروعك والتسويق لمنتجاتك، فالاعتمادُ على هؤلاء أقلّ تكلفةً من الاستعانة بشركة تسويق متخصّصة.

الاستعانة بإمكانياتٍ خارجيّة
إذا كانت ميزانيّتكَ للمشروع محدودةً وليس بإمكانك توظيفُ فريق من المتخصّصينَ في التسويق، يمكنك الاعتمادُ على الموظفين المستقلين، حيث يعمل الكثيرُ من الأشخاصِ في مجال التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي أو الهاتف بأجرٍ أقلّ من الدوام الكامل.

التسويق الرقمي
أصبح التسويقُ الرقمي في عصرنا هذا من أهمّ وأرخصِ طرق التسويق، حيث يمكنك تسويقُ منتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي والتي غالباً ما تكون مجانيّة، إذ بإمكانك استهدافُ شرائحَ محدّدة من المستهلكين في أيّ وقتٍ وأي مكان، على سبيل المثال بحسب الاهتمام والعمر والمنطقة وذلك بما يتناسبُ مع منتجات مشروعك.

تحسين العلاقات العامة
أيّ مشروعٍ ناجح يحتاج إلى شبكةٍ جيدة من العلاقاتِ العامة، فاعمل على تعزيز علاقاتكَ في السوق لكي تتمكّن من توصيل رسالة ورؤية المشروع لأكبرِ شريحةٍ ممكنة من الناس. كما يمكنك نشرُ بيانات صحفيّة لدى المجلات والصحف والمواقع الشهيرة بتكلفةٍ رخيصة، أو إجراء مداخلات واتصالاتٍ للمشاركة بالآراء والخبرات الخاصة بالمشروع مع آخرين لكي تتمكّنَ من الوصول للناس.

جمعُ البيانات
قم ببناء قاعدةِ بيانات للعملاء، فكلما زادَ حجم هذه القاعدة كلّما كان لديك قدرةٌ أكبر على توجيه الترويج لمنتجاتكَ لهم وبأقلّ تكلفة. ويعد التسويقُ عبر البريد الإلكتروني من الطرق الشائعة للوصول إلى عددٍ كبير من العملاء بسهولة عبر قاعدةِ البيانات.

تحسين خدمة ما بعد البيع
يمكنكَ الترويج لمنتجاتكَ بطرقٍ غير مباشرة وذلك من خلال توفير تجربة تسوقٍ رائعة للعملاء وتعزيزها بخدمة مميّزة ما بعد البيع، وبذلك يقوم عملاؤك بالترويج والتسويق لمنتجاتكَ بفضل تجربتهم الفريدة في التعامل معك، وستتمكّن من الحصول على عملاءٍ جدد بدون أيّ تكاليف إضافية.

حضور فعاليات أعمال
قم بمتابعة وحضورِ الفعاليات والمعارض المتخصّصة بالترويج للمنتجات، حتى تتمكّن من عرض منتجاتك والترويج لها والوصول إلى قاعدة أكبر من العملاء المحتملين، أو بناء بعض الشراكات التي تساعدكَ على الترويج لمنتجاتكَ بشكلٍ أسرع وأقلّ تكلفة.

إعداد ندوات توعوية
يمكنك الاستفادة من تجارب الشركات العالميّة في الترويج لمنتجاتها حيث تقومُ هذه الشركات بعقد ندواتٍ ومؤتمراتٍ ترويجيّة عند طرح أيّ منتج، كما تفعلُ آبل على سبيل المثال، وأنت يمكنكَ القيام بذلك بكل سهولة وتكلفة رخيصة فالأمر لا يحتاجُ أكثر من حجز قاعة كبيرة للإعلان عن منتجاتكَ والشرح عنها.

إنشاء مدونة
أصبح إنشاء المدونات أمراً بديهياً، قم بإنشاءِ مدونة لعرضِ منتجاتكَ وتقديم شرح كاملٍ عنها بكل صدق وأمانة، فالمصداقيةُ من العوامل الهامّة التي تؤدّي إلى زيادةِ عدد زوّار المدونة، وبالتالي عدد العملاء.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.