كيف تقرأ كشف حساب البطاقة الائتمانية ؟

أصبحت البطاقة الائتمانية في يومنا هذا من الضروريات، فهي مهمة لإجراء الكثير من المعاملات المالية، ولكن الكثيرين لا يعلمون كيفية قراءة كشف حساب البطاقة الائتمانية، مما يوقع حامل البطاقة بأخطاء كعدم السداد في الوقت المناسب والذي يترتب عليه غرامات مالية هو في غنى عنها. عادةً تقوم شركات التمويل والبنوك السعودية بإرسال الكشوفات الخاصة بالبطاقات الائتمانية وفق معايير معينة حددتها مؤسسة النقد العربي السعودي، لذا سنقدم في هذا التقرير دليلاً شاملاً يساعد حامل البطاقة الائتمانية على فهم كشف الحساب والنقاط التي يجب الانتباه إليها.

الحد الائتماني
وهو الحد الأقصى للائتمان المتفق عليه بين حامل البطاقة والجهة المُصْدرة خلال الفترة المتفق عليها، حيث يمكن للعميل استخدام رصيد البطاقة المتاح ومن ثم تسديد المبلغ المستحق خلال فترة عادة تكون 50 يوماً دون رسوم، وفي حال سداد الحد الأدنى المستحق على البطاقة ستقوم الجهة المصدرة بفرض رسوم على باقي المبلغ المستحق، أما في حال عدم سداد أي مبلغ فسيتم فرض غرامة تأخير. وبموجب تعليمات المؤسسة لا يجوز للجهة المصدرة زيادة الحد الائتماني للبطاقة إلا بعد الحصول على موافقة مسبقة من العميل.

الرصيد السابق
هو رصيد المتبقي في البطاقة عند بداية دورة كشف الحساب، والذي يمكن لحامل البطاقة من استخدامه لدفع الفواتير وعمليات الشراء، ويزيد هذا الرصيد عندما يقوم حامل البطاقة بسداد جزء من الرصيد المستحق أو تسديده بالكامل.

مشتريات أو سحوبات نقدية
يحتوي كشف حساب البطاقة الائتمانية على تفاصيل جميع العمليات التي تتم بواسطة البطاقة بما في ذلك السحوبات النقدية وعمليات الشراء، ويتضمن تاريخ العملية واسم المتجر والمبلغ بالريال أو بالعملات الأجنبية للعمليات الدولية أو التي تتم عبر الإنترنت، بالإضافة إلى تفاصيل المشتريات التي تم تقسيطها وعدد الأقساط التي تم سدادها والأقساط المستحقة المتبقية.

العمولات والرسوم
يتضمن كشف الحساب أيضاً العمولات والرسوم المطبقة على البطاقة خلال دورة الحساب بشكل واضح، حيث يتم ذكر تفاصيل العمولة أو الربح والتاريخ الذي تضاف فيه تلك العمولات والرسوم على كشف البطاقة، بما فيها عمولات الخدمات الاختيارية على البطاقة التي قام العميل بتفعيلها، كرسوم التأمين على المبلغ المستخدم.

الحد الأدنى للدفع
يتم في كشف الحساب تحديد الحد الأدنى للدفع، وهو عادةً يمثل 5% من إجمالي المبلغ المستحق على البطاقة من تاريخ صدور كشف الحساب الشهري. وفي حال عجز العميل عن السداد الحد الأدنى خلال فترة السماح ستقوم الجهة المصدرة بفرض غرامة تأخير على الكشف بالإضافة إلى الرسوم المطبقة على باقي المبلغ المستحق، وفي حال عدم سداد الحد الأدنى لثلاثة أشهر متتالية عندها يحق للجهة المصدرة تجميد حساب البطاقة وتتم معاملة العميل على أنه متعثر في السداد.

تاريخ استحقاق الدفع
هو التاريخ الذي يتعين على العميل فيه تسديد إما الحد الأدنى المستحق على البطاقة لتجنب رسوم التأخير والحفاظ على سجل ائتماني جيد أو تسديد كامل المبالغ المستحقة على البطاقة لتجنب أي نوع من الرسوم.

فترة السماح
هي الفترة التي تمتد من تاريخ صدور كشف الحساب إلى تاريخ الاستحقاق والتي يتعين على العميل خلالها أو في تاريخ الاستحقاق تسديد الحد الأدنى لتجنب رسوم التأخير أو كامل المبلغ المسحق لتجنب الرسوم على باقي المبلغ المستحق. وينبغي على الجهة المُصدرة تحديد هذه الفترة بوضوح عند التعاقد حتى يتمكن العميل من معرفة مواعيد التسديد.

الإبلاغ عن أخطاء كشف الحساب
في حال اكتشاف العميل لأي أخطاء في كشف الحساب كاختلاف قيمة إحدى معاملات الشراء أو فرض رسوم لقاء اشتراكات لم يقم بتفعيلها أو ورود عمليات لم يقم بها أساساً، ينبغي عليه اشعار الجهة المصدرة خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ صدور كشف الحساب، وذلك وفقاً لقنوات التواصل المتاحة مع الجهة المصدرة المدونة في كشف الحساب.

وبذلك نجد مدى أهمية الاطلاع على كشف حساب البطاقة الائتمانية الذي يقدم ملخصاً عن حالة البطاقة الائتمانية، حيث يتم من خلاله معرفة الرصيد المتاح عند صدور الكشف، والرسوم والأرباح التي تم فرضها – إن وجدت – والحد الأدنى للسداد، وإجمالي المبلغ المستحق، وتاريخ استحقاق السداد، بالإضافة إلى تفاصيل العمليات بما فيها المشتريات والسحوبات النقدية والأقساط وغيرها.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.