كيف تقسم راتبك الشهري؟

هل ينتهي راتبك قبل منتصف الشهر ؟ هل تشعر بفقدان السيطرة على مصروفاتك ؟ بداية ً،إذا كنت مدركاً أنك تقع في مشكلة مالية فأنت على الطريق الصحيح، و الخطوة التالية هي أن تتعلم كيف تنظم و تقسم الراتب الشهري بطريقة سليمة و أخيراً يبقى الأهم هو التزامك بالتطبيق من أجل تحقيق النجاح في إدارة دخلك.
إن المعضلة الحقيقية تكمن في أن الكثيرين لا يعرفون إلى أين يؤول دخلهم و كيف تتبخر رواتبهم شهريا، و سأقترح في السطور التالية أكثر من طريقة تمكنك من تجنب الفوضى المالية و التحكم بتقسيم راتبك الشهري.

طريقة المغلفات (المظاريف)

تعد هذه أبسط الطرق و تناسب ذوي الدخل المحدود و الأفراد صغار السن أو حديثي التخرج
و تقضي بتقسيم الراتب بشكله الملموس على عدد من المظاريف المدون عليها اسم المصروف مثلا: إيجار و مأكل و مشرب و مواصلات إلخ و تلتزم بعدم تجاوز المبلغ الموجود في المغلف، ستدرك مرة بعد مرة كم ستساعدك هذه الطريقة على تجنب المصاريف غير الضرورية

طريقة الميزانية

أولاً: قسّم الدخول السنوية الثابتة على شهور السنة؛ اذا كان لديك أكثر من دخل شهري واحد كراتب شهري + إيجار استثمار مثلا ، اجمع “أو قدّر” الدخول السنوية ثم قسمها على 12 شهرا في السنة.
ثانياً: اجمع بنود المصاريف السنوية كاملة و من ثم قسمها على شهور السنة بما فيها تلك التي تضعها لمرة واحدة أو مرتين طوال العام و تستهلك قسماً كبيراً من دخلك كالإيجار أو الأقساط المدرسية و تكاليف السفر أضف إاليها بنود الادخار و الطوارىء.
ثالثاً: وزع الدخل على قائمة المصروفات التي جهزتها، قد تدرك الآن و خاصة بعد الشهر الاول أن بعض البنود ينبغي أن تستغني عنها أو تخفضها أو تحول مخصصها إلى بند آخر.
داوم على تحليل مصروفاتك و مراجعتها باستمرار إلى أن تصل إلى الوضع المرضي الذي يؤهلك لتحقيق أهدافك المالية كما ينبغي.

[قارن الحسابات البنكية في السعودية]

قاعدة 50/30/20

لقد طور المختصون هذه القاعدة التي من شأنها تيسير توزيع الدخل الشهري ، و تقترح هذه القاعدة تقسيم الدخل إلى:

  • 50% مصروفات ثابتة مثل (سكن ، أقساط بنكية، أقساط مدارس ، تأمين ،عمالة منزلية ، فواتير ماء و كهرباء إلخ )
    ويصعب غالبا خلال العام أن تتحكم في مصروفات هذا البند إلا أنه يجب التفكير مليا قبل الالتزام بها لأنها تمثل العبء الأكبر في الميزانية.
  • 30% للمصروفات المتغيرة مثل (المأكل و الملبس والتسوق والهدايا والهوايات و الترفيه) وهذه تختلف من شهر إلى آخر و تتميز بالمرونة و يمكن التحكم بها
  • 20% إدخار و يقسم إلى:

– 10% حساب طوارئ يستخدم لأي أمر طارئ مثل عارض صحي أو عطل في السيارة أو عطل في الوظيفة و أحيانا لسد العجز في بعض البنود الضرورية

– 10% إدخار للخطط المستقبلية مثل الاستثمار أوحساب تعليم الأبناء أو التقاعد إلخ، و يفضل استقطاعه من أول الشهر.

إذا كنت مهتما بمعرفة المزيد حول طريقة توزيع الدخل الشهري فهناك العديد من التطبيقات و البرامج المصممة لمساعدتك إضافة إلى العديد من المصادر على الإنترنت ، و في حال شعرت أنك مثقل بالديون و تعاني تعقيداً في وضعك المالي فلا تتردد باللجوء إلى مستشار أو مخطط مالي معتمد للمساعدة.

One thought on “كيف تقسم راتبك الشهري؟


  1. انا لاياتي اول الشهر الا وليس ف جيبي ريال ادفع اكثر من نصف راتبي قرض سكني والباقي سواقين مدارس واكل وشرب ولايكفي

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.