كيف يتم تطبيق نقاط المخالفات المرورية ؟

وافق وزير الداخلية السعودي على نظام المرور الجديد ولائحته التنفيذية، وبحسب النظام الجديد سيتم تطبيق نظام نقاط المخالفات المرورية على المخالفين لقوانين السير في المملكة العربية السعودية.

وسيكون لكل مخالفة ترتكب من قبل السائق عدد محدد من النقاط بحسب خطورتها على السلامة العامة. كما تم تحديد الحد الأقصى لعدد النقاط الذي يستوجب سحب رخصة القيادة إما لفترة مؤقتة أو نهائياً.

يتم سحب رخصة القيادة إذا وصل عدد النقاط المسجلة في سجل المركبة إلى 90 نقطة خلال 3 سنوات من تاريخ وقوع أول مخالفة على النحو الآتي:

  1. سحب رخصة القيادة لمدة شهر واحد عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الأولى إلى 90 نقطة.
  2. سحب رخصة القيادة لمدة 3 أشهر عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الثانية إلى 90 نقطة.
  3. سحب رخصة القيادة لمدة 6 أشهر عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الثالثة إلى 90 نقطة.
    [مقالات ذات صلة: خطوات تقديم الاعتراض على المخالفات المرورية]
  4. سحب رخصة القيادة نهائياً عند وصول عدد النقاط في سجل المخالف للمرة الثانية إلى 90 نقطة.

وفي حال عدم وصول عدد النقاط إلى 90 نقطة خلال 3 سنوات من تاريخ ارتكاب أول مخالفة سيتم إلغاء النقاط المسجلة بحق السائق.

نقاط المخالفات المرورية بحسب نوع المخالفة

لكل مخالفة مرورية عدد من النقاط بحسب جداول المخالفات الواردة في النظام المروري ولائحته التنفيذية، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

  • نقطتان في حال مغادرة المركبة وهي في وضع التشغيل أو وقوف المركبة في الأماكن غير المخصصة أو عدم وجود تأمين ساري المفعول، أو في حال عدم حمل الرخصة أو الملكية أثناء القيادة أو عدم فحص المركبة دورياً أو عدم ترك مسافة أمان أو مخالفة تنظيمات حركة المرور على الطريق، أو في حال الانشغال بغير الطريق أثناء القيادة أو القيادة برخصة منتهية الصلاحية أو عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال.
  • ثلاث نقاط في حال عدم الوقوف تماماً عند إشارة قف، أو استخدام الجوال باليد أثناء القيادة أو استخدام المركبة لغير الغرض الذي رخصت له، أو في حال عدم تثبيت اللوحة في مكانها المخصص أو استخدام لوحة غير واضحة أو تالفة أو قيادة المركبة بدون رخصة قيادة أو بعد سحبه.
    [قارن بين برامج تمويل السيارات في السعودية]
  • خمس نقاط في حال تجاوز الإشارة الضوئية وهي حمراء، وتجاوز حافلات النقل المدرسي أثناء توقفها للتحميل أو التنزيل، وقيادة المركبة بعكس اتجاه السير أو قيادة مركبة بدون لوحات، أو طمس لوحات المركبة أو في حال قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو استخدام لوحات مركبة أخرى أو طمس جسم المركبة أو محاولة تغيير معالمها.

الإيقاف الفوري للمخالفين

قالت الإدارة العامة للمرور بأنها ستلجأ إلى تنبية مرتكبي المخالفات قبل اللجوء إلى إيقاف الخدمات عنهم في حال وصول قيمة المخالفات المترتبة عليهم إلى 20 ألف ريال أو أكثر أو في حال عدم السداد بعد مضي 6 أشهر من تاريخ الإبلاغ.

حيث يتعين على المخالف السداد خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً من تاريخ الإبلاغ وإلا فإنه سيحال للمحكمة المختصة للنظر في أمر الإيقاف، وذلك طبقاً لما هو وارد في المادة 75 من النظام المروري ولائحته التنفيذية.

المخالفات التي تؤدي إلى إيقاف الخدمات العامة عن السائق

بحسب النظام المروري ولائحته التنفيذية توقف الخدمات العامة عن السائق عند ارتكابه للمخالفات المُصنفة على أنها تعرض السلامة العامة للخطر وتكرارها وعدم تسويتها من خلال الحضور إلى هيئة الجزاءات المرورية، وتشمل هذه المخالفات:

قيادة المركبة تحت تأثير الكحول أو المخدرات أو العقاقير الطبية التي تشتت التركيز، وتجاوز إشارة المرور الضوئية وهي حمراء، وقيادة المركبة بعكس اتجاه السير، والمناورة بين المركبات بسرعة على الطرق العامة، وعند تجاوز السرعة المحدّدة بأكثر من 25 كم في الساعة، والتجاوز في الطرق التي يحظر فيها التجاوز، وعدم الوقوف بشكل تام عند إشارة قف، وقيادة مركبة غير المجهزة بوسائل الأمان اللازمة كوجود خلل في المكابح والأنوار، وفي حال ارتكاب مخالفة التفحيط.

وبموجب الإجراءت سيتم إشعار المخالف من خلال إرسال ثلاث رسائل نصية إلى جواله بعد ارتكابه المخالفة، حيث سيتم منحه مهلة لمراجعة هيئة الجزاءات المرورية، وفي حال انتهاء المهلة دون حضوره لتسوية المخالفات سيتم إيقاف الخدمات العامة عنه لحين حضوره لتسوية المخالفات، ويعاقب المخالف في هذه الحالة من خلال تسديد غرامة تزيد عن الحد الأدنى أو بالحبس أو بهما معاً.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.