كيف يتم حساب التمويل الشخصي من حيث القيمة

تعتمد جميع البنوك السعودية طريقة موحدة لإحتساب قيمة أي تمويل شخصي، إلا أن الفارق الرئيسي بين مختلف المؤسسات التمويلية يتمثل في السياسة الداخلية المتبعة، وهذا ما يحدد المعدلات التي يتم تطبيقها على جميع طلبات التمويل الشخصي المقدمة من قِبل العملاء. فيما يلي نستعرض الشرح التفصيلي لكيفية حساب قيمة التمويل الشخصي:

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

الخطوة 1: يتقدم العميل بطلب الحصول على تمويل شخصي.

الخطوة 2: تُرسل معلومات العميل إلى سِمة – SIMAH (السعودية للمعلومات الائتمانية).

الخطوة 3: يتم مراجعة التاريخ الائتماني للعميل ومن ثم تحديد الدرجة الائتمانية (وفقاً لنموذج التصنيف الائتماني الصادر عن مؤسسة النقد العربي السعودي).

الخطوة 4: استناداً إلى السياسات الدخلية والاتفاقات المُبرمة مع المصرف، يتم تأهيل العميل للحصول على تمويل وفقاً لمعدل معين، مع مراعاة تصنيف جهة العمل الخاصة بالعميل وتأثيرها.

الخطوة 5: بعد ذلك، يتم احتساب المعدل المخصص للعميل ومدة الاستحقاق (عدد السنوات التي ستقوم بتسديد قيمة التمويل خلالها)، وكذلك حساب نسبة عبء المديونية. قد تختلف مدة سداد التمويل وفقاً لنوع الخدمات المالية المقدمة.

الخطوة 6: وفقاً لقوانين مؤسسة النقد العربي السعودي، فإن الحد الأقصى لقيمة التمويل الذي يُمكنك الحصول عليه لا يتجاوز نسبة 33% من قيمة دخلك الشهري اذا كنت موظف و25% للمتقاعد، وهي النسبة التي تمثل معدل عبء المديونية والمسؤولة عن تحديد إمكانية حصولك على التمويل.

الخطوة 7: يتم ضرب قيمة مبلغ القسط الشهري الذي تم احتسابه في مدة السداد التي تم تحديدها.

الخطوة 8: احتساب مجموع مبلغ التمويل بالإضافة إلى مجموع المعدل الذي يتوجب تسديده.

الخطوة 9: تُرسل إليك جميع التفاصيل المتعلقة بطلب التمويل بما في ذلك مبلغ التمويل و المعدل المحتسبب الواجب سداده في شكل جدول شهري للإقرار بها والموافقة عليها من قِبلك.

فيما يلي مثال عن كيفية احتساب فيمة تمويل شخصي لعميل صافي راتبه الشهري 20,000 ريال وليس لديه أي مستحقات أو قروض متأخرة واجبة السداد:

مدة سداد القرض: 5 سنوات (60 شهراً)
المعدل المحتسب على العميل وفقاً لسياسة البنك – 1.39% (معدل ثابت) – على العميل دفع 1.39% سنويا لمدة 5 سنوات (أو 6.95% على مدار 5 سنوات)
أقصى مبلغ للقسط الشهري 6,666 ريال (وفقاُ لنسبة عبء المديونية 33% من قيمة الدخل الشهري20,000 ريال)
مبلغ التمويل الرئيسي – 342,498 ريال
إجمالي المعدل المحتسب – 57,461 ريال
إجمالي مبلغ التمويل والمعدل المحتسب – 399,960 ريال

الآن وبعد أن ألقينا نظرة على كيفية حساب التمويل الشخصي بناءً على ملفك الخاص، نستعرض فيما يلي بعض النقاط الهامة:
• تسمح المصارف بتمويل العملاء بالقدر الأقصى لمبالغ التمويل ومدد السداد في حالة توافر الشروط الخاصة بذلك، لذا تأكد من ألا تقترض بشكل زائد، واحصل على القدر الذي تحتاج إليه فعلياً بما يتناسب مع قدرتك على السداد في الوقت المحدد.
• في حالة عدم ملائمة الجدول الزمني للسداد لإمكانياتك، توجه إلى المصرف قبل اعتماد الأوراق والموافقة عليها، حيث أن تقديم أوراق التقديم وطلب الحصول على التمويل يُعد بمثابة موافقة من جهتك على التفاصيل الواردة بها.

[موضوعات ذات صلة: الحصول على تمويل بدون تحويل الراتب | تمويل حصري للمواطنين السعوديين]

لماذا ترتفع قيمة التكلفة في حالة الحصول على تمويل بمدة سداد طويلة؟

ترتفع المعدلات في حالة الحصول على تمويل بمدة سداد طويلة، كما أن المصارف عادةً ما تقدم معدلات أقل للعملاء من ذوي مدد السداد القصيرة مقارنة بمدد السداد الطويلة. يرجع ذلك إلى نماذج أسعار المعدلات التنافسية لدى البنوك والتي يسعون من خلالها إلى جذب المزيد من العملاء والترويج للحصول على فرص تمويل بمدة سداد قصيرة.
عادة، عندما يصبح لدى العملاء خبرة جيدة بالقروض ذات مدد السداد القصيرة، فقد يعودون مرة أخرى للحصول على تمويل بمدة سداد أطول، كما أن المصارف تحقق أرباحاً أسرع من خلال برامج التمويل ذات مدد السداد القصيرة، وهذا هو السبب في أنها غالباً ما تقدم معدلات منخفضة على هذه النوعية من المنتجات المالية.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.