كيف يُمكن اختيار أفضل باقات الجوال

هناك الكثير من الخيارات المتاحة للاختيار من بينها عند شراء الجوال تنطوي على أحدث تقنيات الهواتف الذكية بالإضافة إلى أفضل باقات نقل البيانات ومواقع التواصل الإجتماعي وخطط المحادثات الهاتفية، فكيف تختار ما يناسبك؟ أولاً تحتاج إلى التفكير في الغرض الرئيسي من استخدامك للجوال، وما هي الميزانية التي تخطط لإنفاقها وأي الباقات هي الأفضل بالنسبة لك.

لا أملك جوال حالياً، كيف يُمكن تحديد أي الهواتف يناسب احتياجاتي؟

أولاً، عليك أن تحدد المزايا الأكثر أهمية بالنسبة لك لتحديد مجموعة أقل من الخيارات. بالنسبة للمستخدمين الذين يحتاجون إلى خدمات الوصول الفوري إلى رسائل البريد الإلكتروني وتصفح الإنترنت وقراءة الجرائد الإلكترونية، وما إلى ذلك من الإستخدامات التي تتطلب حجم شاشة مناسب وسهولة استخدام لوحة المفاتيح وكذلك سهولة عملية التصفح، فإنه وفقاً لمجلة بيزنس إنسايدر جاء أعلى تصنيف للأجهزة الخاصة بالمستخدمين التجاريين عالمياً يشمل بلاك بيري كيو10، سامسونج جالاكسي نوت 4 وإتش تي سي إم8، حيث أن كل من هذه الأجهزة توفر شاشات كبيرة مما يجعلها مفيدة بشكل خاص لتدوين الملاحظات وكتابة رسائل البريد الإلكتروني. إذا كنت أكثر اهتماماً بوسائل التواصل الإجتماعي والألعاب، بإمكانك مراجعة إمكانيات آي فون 6، آي فون 6 بلس، سامسونج غالاكسي إس5، وإل جي جي3 وسوني إكسبيريا زد3، حيث توفر هذه الأجهزة شاشات كبيرة ودقة عرض رائعة بالإضافة إلى كاميرات جيدة. أجهزة آي فون على سبيل المثال، تُمكنك من الإستمتاع بتحميل مجموعة واسعة من الألعاب ووسائل التواصل الإجتماعي وتطبيقات الوسائط المتعددة.

[رابط: قارن بين الهواتف الذكية]

ماذا إذا كنت أمتلك جوالا بالفعل؟

حتى إذا كنت تمتلك هاتف جوال بالفعل لكنك تبحث عن تحسين خدمة نقل البيانات واستخدام الإنترنت، فهناك العديد من الباقات التي يمكنك الإختيار من بينها، فقط ضع في اعتبارك أنك إذا قمت بإضافة خطة بيانات لهاتفك الحالي فقد تظل مقيداً بمزود خدمة البيانات الخاصة بك الحالي حتى انتهاء الخطة، وقد ينتهي الأمر بدفع رسم إلغاء مبكر وفقاً لخطة البيانات الخاصة بك.

ما هي باقات البيانات التي يمكنني الاختيار من بينها؟

بعد قيامك بتحديد ما تريده من هاتفك الجوال وحصر نطاق خيارات الأجهزة، سوف تحتاج إلى اختيار خدمة نقل البيانات الخاصة بهاتفك.

الباقات مسبقة الدفع في مقابل باقات الفاتورة الشهرية

عند تحديد خطة الدفع الملائمة، يجب أولاً تحديد خيارات ميزانيتك وما إذا كنت تريد الدفع بنظام الفاتورة الشهرية أم الدفع المسبق. تساعدك خطط الدفع المسبق على التحكم في استهلاكك، حيث بإمكانك تحديد المبلغ الذي تريد استهلاكه من خلال خطة الدفع سواء باستخدام بطاقات شحن شركات الجوال المختلفة أو عبر الإنترنت. خطط الدفع الآجل أو نظام الفاتورة الشهرية تعني أنك سوف تقوم بدفع رسوم شهرية وفقاً لخطة الدفع التي تحددها أو وفقاً لاستخدامك، كما أنها قد تُمثل قيمة أفضل من حيث خدمات الاتصالات ونقل البيانات مع وجود برامج وأنظمة الدقائق والبيانات المجانية التي توفرها بعض الخطط.

[قارن بين باقات الجوال في السعودية]

خطط الدفع وفقاً لحجم البيانات

يعتبر حجم البيانات التي تحتاج إليها عامل آخر جدير بالإهتمام، فإذا كنت تستخدم هاتفك في المقام الأول من أجل تطبيقات وسائل التواصل الإجتماعي التي تشمل فيسبوك، تويتر، إنستجرام وواتس آب، فإنك لست بحاجة إلى قدر هائل من البيانات لأن هذه التطبيقات عملياً لا تستهلك قدر كبير من البيانات. قد تحتاج إلى اختيار باقة صغيرة، على سبيل المثال 100 ميجا شهرياً، باشتراك يبدأ من 49 ريال شهرياً. في حالة ما إذا كان استخدامك الرئيسي للهاتف الذكي هو البريد الإلكتروني، تصفح الإنترنت وحلول الأعمال الرئيسية، فعليك استهداف باقة ذات حجم بيانات متوسط يتراوح بين 1 جيجا و5 جيجا بايت وفقاً لاستخداماتك، تتراوح التكلفة ما بين 69 ريال إلى 200 ريال شهرياً. بالنسبة للمستخدمين الذين يشاهدون ويشاركون الكثير من المرئيات، يستمعون إلى الموسيقى سواء عبر قنوات الراديو على الإنترنت أو البث المباشر، تظهر الحاجة إلى اختيار باقة ذات حجم نقل بيانات أعلى حيث أن هذه النشاطات من شأنها استنزاف البيانات بشكل كبير، ويمكنك اختيار أحد الباقات التي تتراوح بين 200 ريال إلى 500 ريال شهرياً وذلك لباقات 5 جيجا وحتى الباقات الغير المحدودة شهرياً.

 

نصيحة المحرر:

تذكر أنك وبينما تقوم بالتسجيل والإشتراك في أي من خطط بيانات الجوال، ستبقى البيانات الخاصة بك محدودة عادة بحسب خطة الدفع وقد ينتهي بك الأمر مُطالباً بسداد رسوم الإستخدام الزائد عن المسموح به. من الطُرق المفيدة في الخفض من الإستهلاك الغير ضروري للبيانات هو إلغاء التحديثات التلقائية للتطبيقات على هاتفك الذكي. بعض مزودي البيانات يسمحون لك أيضا بالحد من استهلاك المزيد من البيانات بشكل تلقائي عند الوصول إلى الحد الاقصى المسموح به من الإستهلاك الشهري. يجب عليك الإلمام بهذه المعلومات عند الاشتراك في أي من خطط البيانات، وبالإضافة إلى ذلك، تذكر أن تكلفة استخدام البيانات أثناء التجوال قد تزيد بشكل كبير عنها محلياً، لذلك قم بالاستفسار من مزود الخدمة عن التكاليف وكذلك مدى توافر خدمات التجوال لباقات نقل البيانات.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.