لا تتجاهل قراءة الشروط و الاحكام حتى لا تقع في مشاكل

قد أقرت مؤسسة النقد العربي السعودي لوائح وقوانيين تنظم التعامل بين البنوك والأفراد (العملاء)، والتي تتضمن حقوق العملاء لدى البنوك مثل وجود شفافية في التعامل بين الطرفين، ومن هنا يشترط الموافقة والتوقيع على الشروط والاحكام الخاصة بالمنتج أوسياسة البنك قبل الحصول عليها. ولكن الكثير منا لا يهتم بقراءة الشروط والأحكام قبل الموافقة عليها، بل يستسهلون الموافقة عليها بغير علم بمحتواها.

لذا سأوضح أهمية قراءة الشروط والاحكام بشكل عام عند الحصول على منتج أو خدمة معينة:

معرفة أطراف المشاركة في تقديم الخدمة /المنتج

(تحديد مستفيد ومقدم الخدمة وكيفية الإستفادة منها) يحتوي مستند الشروط والأحكام على أطرف العقد والتي قد تكون العميل والبنك فقط أو أن هناك طرف ثالث كوسيط، بالإضافة إلى توضيح مفصل عن الخدمة / المنتج. فبالنسبة للبطاقات الإئتمانية يتم وضع تعريف البطاقة الإئتمانية، مصدر البطاقة الإئتمانية، حامل البطاقة الإئتمانية.

معرفة حقوقك وواجباتك كعميل

يشتمل المستند أيضاً على طريقة عمل الخدمة والفوائد التي ستعود عليك بالإضافة إلى الإجراءات التي يجب إتباعها حتى لا تعد مخالفاً للعقد ويتم إلغاء الخدمة أو دفع غرامات. فبالنسبة للحسابات البنكية يتم تحديد معدل الفائدة المطبقة على الحساب، والمدة إستخدام الحساب.

[مقالة ذات صلة: ما هي حقوق العميل لدى البنوك؟]

معرفة الرسوم والغرامات ولماذا يتم تطبيقها

يتضمن المستند أيضاً على جميع الرسوم التي يتم تطبيقها على الخدمة أوالمنتج، فمثلاً يتم تحديد رسوم صدور البطاقة الإئتمانية، أو الرسوم الإدارية عند الحصول على قرض.

[قارن التمويل الشخصي في السعودية]

معرفة نوع المنتج إسلامي /تقليدي

يوضح المستند أيضاً نوع المنتج المالي المقدم من البنك إذا كان مطابق للشريعة الإسلامية أومنتج تقليدي.
وهذا ينطبق على جميع المنتجات البنكية، إذا كانت بطاقات إئتمانية أو قروض شخصية، سيارة، عقاري، أو حسابات جارية أو توفير، وأخيراً الودائع البنكية.

مدة إنتهاء العقد

يذكر المستند أيضاً على مدة إنتهاء تقديم الخدمة وإذا كان التجديد سيتم آلياً أو يتطلب دفع رسوم تجديد، فمثلاً الشروط والأحكام للودائع تشمل على مدة الوديعة والتي قد تكون سنة أو أكثر، كما أن بعضها يشمل على إمكانية إعادة فتح الوديعة لمدة أخرى.

كيفية إلغاء العقد والرسوم المترتبة

يحتوى مستند الشروط والأحكام ايضاً على الطريقة المستندات المطلوبة لإنهاء تقديم الخدمة أو الإستفادة بمنتج معين من البنك.
مثل رسوم السداد المبكر التي يفرضها البنك على العميل إذا قام بتسديد كامل مبلغ القرض قبل ميعاد سداده، لايجوز لحامل البطاقة الإئتمانية إلغاء حساب البطاقة إلا بعد سداد المبلغ المستحق بالكامل.

معرفة المصطلحات التي قد تطرأ في الكشوفات والمستندات ذات صلة

تشمل الشروط والأحكام أيضاً على تعريف المصطلحات التي قد يتم ذكرها في كشف الحساب وغيرها من المستندات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة البنكية.
مثل تعريف معدل النسبة السنوي، المبلغ المستحق، موعد الإستحقاق وغيرها.

كيفية حل المنازعات بين مقدم ومستفيد الخدمة

تحتوي الشروط والأحكام على بند حل المنازعات والتي يشمل الطريقة التي يجب إتباعها والخطوات المستندات المطلوبة. كالإعتراض على المبلغ المستحق على البطاقة أو ملاحظة تغيرات في أحد الخدمات.

في النهاية، يجب إطلاع العميل على بنود الشروط والأحكام الخاصة بالمنتج أو الخدمة المذكورة في العقد قبل التوقيع على طلب الحصول عليها عند التعامل مع البنوك يوقع العميل على طلب الخدمة، حتى تكون على دراية بجميع الرسوم والغرامات المطبقة و الضوابط الخاصة بها، لتفادي أي رسوم أو عقبات ليست في الحسبان والإستفادة بالمنتج بأكبر قدر ممكن.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.