لماذا قد يتم رفض تعاملات البطاقة الائتمانية؟

قد يتعرض بعض مستخدمي البطاقات الائتمانية لمواقف محرجة تتصل بعملية الدفع بالبطاقة الائتمانية، لاسيما أمام صندوق الدفع في المحلات التجارية ومراكز التسوق، مما يؤدي إلى شعورهم بالانزعاج لاسيما في حال عدم توافر أي وسيلة أخرى لإتمام عملية الدفع. لذلك من المهم جداً معرفة أسباب رفض معاملات البطاقة الائتمانية سواء كانت لإتمام عمليات الدفع أو للسحب النقدي وما هي الإجراءات التي يجب اتباعها لتجنب التعرض لمثل هذا الموقف؟

إتمام عمليات الشراء أثناء السفر
قد يتفاجأ البعض بإيقاف بطاقاتهم الائتمانية أثناء السفر، حيث لم يتمكن هؤلاء من دفع ثمن بعض المشتريات. فأي عملية شراء تتم خارج البلد التي صدرت فيها البطاقة قد يعتبرها البنك المصدر للبطاقة عملية مشبوهة، لذلك يقوم البنك بإيقافها فوراً بشكل احترازي. ولتفادي التعرض لمثل هذه المشكلة على العميل إخطار البنك قبل السفر بأنه سيقوم باستخدام البطاقة في الخارج.

تنفيذ عملية دفع تتعدى الحد الائتماني
الحد الائتماني للبطاقة الائتمانية هو الرصيد الذي يمكن للعميل استخدامه لإنجاز المعاملات المالية المتاحة بالبطاقة الائتمانية. فلا يجوز أن يتعدى العميل هذا الحد. بالإضافة إلى ذلك قد تتعامل البنوك مع أي عمليات إنفاق مفاجئة ومفرطة تتعدى الحد الائتماني للبطاقة على أنها عمليات مشبوهة وغير نظامية وتدرجها ضمن محاولات الاحتيال، لذلك تقوم البنوك بتطبيق إجراءات الحماية من الاحتيال والتي تتضمن إيقاف تفعيل البطاقة أو رفض عملية الدفع.

إدخال معلومات دفع غير صحيحة
عند القيام بإدخال خاطئ لرقم بطاقة الائتمان أو تاريخ انتهاء الصلاحية أو رمز الحماية أثناء التسوق الإلكتروني؛ فإن ذلك سيؤدي إلى رفض إتمام المعاملة. يمكن أن يؤدي إدخال رمز الحماية لعدد محدد من المرات إلى تجميد حساب البطاقة الائتمانية. لذلك من المهم جداً إدخال البيانات بعناية ومراجعتها قبل الضغط على “إرسال”.

عدم سداد المبالغ المستحقة
تقوم الجهات المصدرة للبطاقات الائتمانية بإيقاف البطاقة عند تخلف حاملها عن سداد أية مبالغ لمدة ثلاثة أشهر متتالية بالرغم من إشعاره بالدفع، مع محافظة الجهة المصدرة للبطاقة على السرية التامة أثناء تواصلها مع حامل البطاقة وتزويده بمعلومات توضح له تبعات عدم التسديد وتقديم المشورة له في كيفية مواجهة الصعوبات المالية. ولتجنب إيقاف البطاقة يجب الالتزام بسداد الحد الأدنى المترتب على البطاقة الائتمانية، والذي يمثل 5% من إجمالي المبلغ المستحق.

انتهاء صلاحية البطاقة
لكل بطاقة ائتمانية تاريخ للصلاحية وعند انتهاء هذه الصلاحية تتوقف البطاقة تلقائياً عن العمل. لذلك يجب الانتباه إلى تاريخ الصلاحية لتجنب التعرض لمثل هذا الموقف والتواصل مع البنك عند اقتراب موعد انتهائه لطلب بطاقة جديدة ومن ثم تفعيل البطاقة الجديدة بمجرد استلامها وإتلاف البطاقة القديمة.

انتهاء صلاحية الوثائق الرسمية
عند تقديم طلب بفتح حساب بنكي، يقوم العميل بتزويد البنك بصورة من مستندات إثبات الشخصية مثل عن جواز السفر أو الهوية الوطنية أو الإقامة وعند انتهاء صلاحية إحدى هذه الوثائق يقوم البنك بمطالبة العميل بتزويد البنك بنسخة من الوثائق المجددة. وعدم القيام بذلك قد يؤدي بالنهاية إلى إيقاف الحساب أو البطاقة الائتمانية، لذلك يجب الاستجابة فوراً لمتطلبات البنك وعدم التأخر في تجديد الوثائق حتى لا يعرض الشخص نفسه لأي نوع من الإزعاج في تنفيذ المعاملات المصرفية أو العمليات المرتبطة بها.

على الرغم من أن عدم قبول معاملات البطاقة الائتمانية قد يكون مصدر إزعاج لمن يستخدمها، إلا أنه يجب التذكر دائماً أن الجهات المصدرة تقوم بمثل هذا الإجراء من أجل حماية عملائها من عمليات الاحتيال الإلكتروني أو ما شابه، وفي مثل هذه الحالات يمكن التواصل مع تلك الجهات والاستفسار عن سبب توقيف البطاقة وإعادة تفعيلها عبر الهاتف أو قد يقوم البنك بإرسال بطاقة بديلة عبر شركات خدمات التوصيل.

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.